2018/02/23

مهاراتٌ المذاكرةِ الإيجابية، الأدوار والمسؤوليات

بتصرف. عبدالله بن علي القرزعي 


للاستعداد والمذاكرة بشكل عام وللاختبارات بشكل خاص مهارات عدة مهم إلمام وتطبيق الطالب والطالبة لها ، ويظل الاستعداد النفسي والتهيئة المستمرة من قبل البيت والمدرسة للطالب والطالبة هام جدا .
كما يعد التدريب على مهارة تنظيم الوقت أولى هذه المهارات ، إضافة إلى الانتظام في المذاكرة طوال العام الدراسي ، وكذلك الانتظام بفترات النوم والوجبات.
ومما لاشك فيه أن استخدام الأجهزة التقنية والهواتف الذكية قد يكون معينا ، وقد يكون صارفا مضيعا للوقت مشتتا للمعلومات في حال استخدمت في غير محتوى المذاكرة.
وبتأمل عادات الطلاب والطالبات ممن تفوقوا في التحصيل الدراسي على أقرانهم نجد أن عامل الإلمام بجملة من العادات والمهارات عامل رئيس لتلك الإنجازات المميزة ، ويظل عامل الذكاء له حيز بيد أنه ليس كل شيء فقد أنعم الله عز وجل على كل منا بنسبة ذكاء تمكنه من التعلم بأساليب متنوعة إذا استثمر وأعتيد على ممارسة مهارات وعادات جيدة.
عليه كان لزاما مراجعة مثل تلك العادات والمهارات بشكل دوري لحث الهمم وتحديد الأدوار والمسؤوليات لنتاج ونتائج أفضل.
1 . ابدأ باسم الله متوكلا مستعينا به واجعل لنفسك ورداً يومياً من قرآن وأدعية وأذكار.
2 . محافظتك على الصلاة في أوقاتها خير معين لتنظيم وقتك واستثمار يومك .
3 . كن متفائلاً واثقاً من توفيق الله ثم بقدراتك التي رزقك الله إياها واستثمرها بالعلم والمعرفة.
4 . استخدام طريقة (تتاسر) للاستذكار :
تصفح…
تساءل…
اقرأ…
سَمّع…
راجع….
5 . ابتعد عن أماكن الاسترخاء والإيحاء بالنعاس وأماكن التلفاز وحجرة الطعام.
6 . استخدم قانون الإزاحة ولا تشغل عقلك بكثرة تصفح الجوال والدخول في برامج التواصل الاجتماعي بكثرة !! فالعقل المشغول لا يمكنه التركيز بالأهم.
7 . تذكر أن عملية التحصيل الدراسي عملية تراكمية, تتطلب جهداً مستمراً دون تأجيل.
8 . تعامل مع نماذج أسئلة امتحانات عديدة سابقة.
9 . استفد من أخطاء الاختبارات السابقة.
10 . استفد من خبرات طلاب متميزين سبقوك في صفوف الدراسة.
11 . لا تراجع كل شيء من المادة في اللحظات الأخيرة قبيل دخول قاعة الاختبار.
ابدأ بالسؤال الأسهل.
12 . استثمر كل الوقت المخصص للاختبار, ليس من الحكمة الاستعجال في تسليم ورقة الاختبار.

من أجل مذاكرة صحيحة واختبار بلا قلق:
1 . ليكن مكان مذاكرتك آمناً مريحاً هادئاً بعيداً عن الضوضاء.
2 . حدد لنفسك أنسب الأوقات للاستذكار كالفترة الصباحية بعد صلاة الفجر أو بعد الغداء بساعتين أو بعد صلاة المغرب.
3 . خذ استراحة لمدة عشر دقائق بعد كل ساعة أو 3 دقائق بعد كل نصف ساعة.
4 . خذ نصيبك من الراحة والترفيه . وفي فترات الراحة ينصح بمهارات الاسترخاء :
أ. الاستلقاء على الظهر في مكان هادئ ومريح.
ب. إغماض العينين
ج. التنفس العميق ثم إرخاء عضلات الجسم.
5 . اعتن بمعدتك فلا تكن خاوية ولا تكن متخمة.
6 . ابتعد عن المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي.
7 . تعود على النوم المبكر. فالسهر يقلل التركيز ويفوت عليك صلاة الفجر بوقتها، ويفضي بك لنوم النهار المرهق.
8 . استخدم الطريقة السليمة للتنفس أثناء المذاكرة و قبيل الاختبار وأثنائه.

ومن أهم أدوار الأسرة و ولي الأمر :
1 . عودهم على مهارات الاستذكار منذ بداية العام الدراسي.
2 . نمِ لديهم استشعار قيمة العلم والعمل .
3 . نمِ لديهم مسؤوليتهم تجاه مستقبلهم.
4 . وفر لأبنائك كل ما يلزمهم من أدوات.
5 . حَفّزهم وخفف عنهم رهبة الاختبار.
6 . عود نفسك على المرور على الأبناء أثناء المذاكرة. وتفقد أحوالهم.
7 . كثف الثناء على جهدهم وعزيمتهم.
8 . ركز على الجوانب الإيجابية لديهم .
9 . لا تكلفهم بما هو خارج نطاق الاستعداد للمذاكرة ولا تشغلهم بواجبات منزلية أو عائلية.

من أدوار المدرسة والمرشد الطلابي :
1 . تحفيز الطلاب بالطرق الإيجابية للجاهزية اللازمة والتركيز وعلى الأثر الطيب للاختبار كوسيلة تقييم وليس غاية.
2 . توجيه الطلاب إلى كيفية التعامل مع ورقة الاختبار وخاصة فن إدارة لوقت وكذلك الأسئلة حسب نوعها.
3 . التعامل مع الطلاب المتوقع ارتفاع مؤشر القلق لديهم ومعالجة ذلك.
4 . تهيئة وتوفير المكان الأفضل للامتحان وكذلك الرعاية الصحية المطلوبة.
5 . التعامل مع الطالب أثناء تأدية الاختبار بالأساليب التربوية الحانية.
6 . توظيف النموذج “القدوة الحسنة”, فيلم وثائقي أو مشهد تمثيلي لمواقف حية لطالب بكل ما تقدم من توجيهات وإرشادات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق