كتب.عبدالله القرزعي –
العالم العربي مليء بخبراء التربية وعلم النفس ؛ ففي كل قطر من أقطاره تجد من يتنفس التربية والتعليم ويحملها هماً ورسالة ...
بيد أن واقع التعليم في عالمنا العربي لا يعبر بالضرورة عن مدى مكانة هؤلاء العلماء الذين وهبوا وقتهم وجهدهم وأبحاثهم للتربية ؛ حيث تفرض الأنظمة الإدارية لدينا صلاحيات أكبر لمن يحوز المنصب حتى ولو كانت خبرته إدارية بحته وتبتعد عن مجال التربية والتعليم !!
وبعكس الدول التي تقدمت نظمها التربوية وباتت تشكل قوة لمناحي الحياة فيها ؛ حيث يحتفى هناك ببزوغ نجم خبير تربوي ويتم رعايته وتقديم كافة التسهيلات لبحوثه ودراساته ويفتح الميدان له للتجريب والبحث ... وفي المقابل يطلق على هؤلاء الخبراء والعلماء في أوطاننا العربية "منظرين" وتسمع رؤاهم ويصفق لها وتبقى حبيسة الإشادات فقط ؟؟!! إلى أن تتقادم ولا تتقدم !
ومع ذلك كانت لكثير منهم جهود بارزة حتى وصلت تجاربهم وأبحاثهم ولامست كثير من أهدافها في بعض الدول وشكلت متغيراً في النظم التعليمية ...
اليوم أخذكم مع أحد أكبر الخبراء في الوطن العربي الكبير من مغرب الإبداع والتميز والثقافة الفريدة ؛ فقد اطلعت على كتابين له ووجدتهما غاية في الطرح الرائع والجميل ؛ وما نحن بحاجته فعلاً في تعليمنا ...
من موقع منهل الثقافة التربوية
أ.د. محمد محمد الدريج .
من مواليد : مدينة تطوان بالمغرب .
حصل على إجازة في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط سنة 1970
ثم على شهادة الدروس المعمقة سنة 1972
كما أحرز على دكتوراه السلك الثالث من كلية العلوم النفسية والتربوية بجامعة بروكسيل سنة 1982
ودكتوراه الدولة في علوم التربية سنة 1993من جامعة مدريد بإسبانيا .
• أستاذ باحث في علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط . ومختص في مشكلات الاطفال والمراهقين .
• انضم إلى اتحاد كتاب المغرب في ماي 1991 .
• خبير لدى العديد من المنظمات الدولية مثل الايسيسكو واليونسكو .
• نظم وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات والتدريب التربوية إقليميا ودوليا .
• ويدير منذ سنة 1982 مجلة الدراسات النفسية والتربوية .
من إصداراته :
• تحليل العملية التعليمية ، الرباط ، منشورات مجلة الدراسات النفسية والتربوية ، 1983 (ط. 2، 1990 ،ط3 1995،ط4 1999)
• التدريس الهادف : مساهمة في التأسيس العلمي لنموذج التدريس بالأهداف التربوية ، مطبعة النجاح الجديدة ، الدارالبيضاء ، 1990.
• الكفايات في التعليم منشورات رمسيس ، الرباط ، 2000 .
- الاطفال في وضعية صعبة ، سلسلة المعرفة للجميع عدد 25، الرباط 2002 .
• المعايير في التعليم ، مطبعة النجاح الجديدة ، الدار البيضاء 2008 .
• وللتواصل مع سعادة الدكتور –وفقه الله- إليكم بريده الإلكتروني
mderrij@hotmail.com
من موقع منهل الثقافة التربوية
أ.د. محمد محمد الدريج .
من مواليد : مدينة تطوان بالمغرب .
حصل على إجازة في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط سنة 1970
ثم على شهادة الدروس المعمقة سنة 1972
كما أحرز على دكتوراه السلك الثالث من كلية العلوم النفسية والتربوية بجامعة بروكسيل سنة 1982
ودكتوراه الدولة في علوم التربية سنة 1993من جامعة مدريد بإسبانيا .
• أستاذ باحث في علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط . ومختص في مشكلات الاطفال والمراهقين .
• انضم إلى اتحاد كتاب المغرب في ماي 1991 .
• خبير لدى العديد من المنظمات الدولية مثل الايسيسكو واليونسكو .
• نظم وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات والتدريب التربوية إقليميا ودوليا .
• ويدير منذ سنة 1982 مجلة الدراسات النفسية والتربوية .
من إصداراته :
• تحليل العملية التعليمية ، الرباط ، منشورات مجلة الدراسات النفسية والتربوية ، 1983 (ط. 2، 1990 ،ط3 1995،ط4 1999)
• التدريس الهادف : مساهمة في التأسيس العلمي لنموذج التدريس بالأهداف التربوية ، مطبعة النجاح الجديدة ، الدارالبيضاء ، 1990.
• الكفايات في التعليم منشورات رمسيس ، الرباط ، 2000 .
- الاطفال في وضعية صعبة ، سلسلة المعرفة للجميع عدد 25، الرباط 2002 .
• المعايير في التعليم ، مطبعة النجاح الجديدة ، الدار البيضاء 2008 .
• وللتواصل مع سعادة الدكتور –وفقه الله- إليكم بريده الإلكتروني
mderrij@hotmail.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق