2009/06/15

الاختبارات محكية المرجع في مقابل الاختبارات المعيارية (قراءة موجهة)

عبدالله بن علي القرزعي

أهمية الاختبارات في التربية 

 الاختبار : هو إجراء منظم لقياس التحصيل الدراسي لدى الطالب .

 لماذا نستخدم الاختبارات بأنواعها في العملية التعليمية و التربوية ؟
-إضفاء الموضوعية لمشاهداتنا وملاحظاتنا . üلاستثارة السلوك في ظروف منضبطة -الحصول على أداء للفرد لمعرفة مدى التقدم في تحقيق الأهداف .
-تحديد خصائص ومكونات سلوك الطلاب .
-التنبؤ بالسلوك أو الأداء المستقبلي للطالب
-توفير بيانات ومعلومات للتغذية الراجعة المستمرة واتخاذ القرار .

 اعتبارات هامة عند بناء الاختبارات :
لا بد أن نأخذ بعين الاعتبار الصفات والخصائص التالية عند بناء الاختبار ليتصف بالدقة :
 1) تحديد الغرض من الاختبار : توضيح الخاصية أو الصفة أو المهارة المراد قياسها . 
2) الظروف المعيارية : وفيها يتم ضبط العوامل الغير مرتبطة بأغراض الاختبار وقد تؤثر سلبياً على أداء المفحوصين ( وتسمى عملية الضبط هذه (عملية المعايرة ) ولا بد من توفير ثلاثة شروط : üاختيار نفس الأسئلة والفقرات وإعطاؤها للمفحوصين . 
-إعطاء الاختبار في ظروف وتعليمات متساوية ( وقت الاختبار ) .
 -التصحيح وتسجيل النتائج يكون موحد ( الموضوعية ) .
 3.الصدق : استطاعة الاختبار قياس الخاصية أو الصفة أو المهارة التي صمم لقياسها .
4. الثبات : الحصول على نتائج متناسقة ومنسجمة مع بعضها . ويشترط إعطاء الاختبار لنفس النتائج عند إعطائها لنفس المفحوصين مرة أخرى .
 5.القابلية للاستخدام : أي يكون الاختبار ذا طبيعة عملية في بنائه وتطبيقه وتحليله . 

خصائص تجعل الاختبار أكثر قابلية للاستعمال 
-الاقتصار في الكلفة ( الورق ، الوقت ، العدد) 
-تسهيل عملية التطبيق ( عن طريق إرشادات بسيطة )
 -تسهيل عملية التصحيح وتفسير العلامات والرتب ( وصف الوظائف ، التعليمات ، توفير البيانات ) 

الاختبارات المعيارية والاختبارات محكية المرجع

 أ ) الاختبارات المعيارية (التي تطبق في المرحلتين المتوسطة والثانوية) 
خصائص الاختبارات المعيارية العلمية:
 -الاهتمام فيها ينصب على درجة تمثيل الأسئلة والأهداف لمساق دراسي. 
-يعد المعلم فيها مواصفات للاختبار الذي يمثل مخططاً تفصيلياً لتوزيع الأسئلة على أجزاء المحتوى ومستويات الأهداف التعليمية المرتبطة بالمحتوى . 
-فيه يوصف أداء الطالب على هذه الاختبارات بالنسبة إلي زملائه في الصف أو المدرسة .
 -تهتم إذا ما بنيت بشكل جيد بالفروق الفردية بين المتعلمين .
 -تستند إلى مجموعة معيارية هي طلبة الصف أو المدرسة المتقدمين للاختبار .
 -النتيجة فيها لا تدلنا على ما حققه الطالب من النواتج التعليمية بشكل محدد . ولا تعطينا مدلول حد الأداء للمهمات والواجبات .
 -كل ما يمكن أن تدلنا عليه هو مدى ارتفاع أو انخفاض درجة الطالب بالمقارنة مع درجات زملائه المتقدمين للاختبار .
 - الصدق والثبات فيها يعتمد على مهارة المعلم في بناء الأسئلة وإعدادها . 

ب ) اختبارات محكية المرجع ( الاختبارات المطابقة لتوجهات اللائحة الجديدة )
 هي اختبارات صممت لتحديد ما يستطيع المتعلم أداءه من مهارات وليس ما يعرفه فقط ، وهي مرتبطة بمعايير ، موضوعة سلفاً للأداء ( قوائم مهارات المواد ) 
أي أنها – صممت من أجل التعرف على الطلاب الذين اكتسبوا مستوى مقبولاً أو مستوى نوعياً من الأداء . وأولئك الذين لم يتمكنوا من ذلك حتى يتم وضع البرامج العلاجية لهم لتحسين مستوياتهم . 

خصائص الاختبارات المحكية :
 1) يوصف أداء التلميذ فيها بعبارات سلوكية توضح ما يستطيع التلميذ أن يقوم به (دون الرجوع إلى مستوى أداء الأفراد الآخرين في المجموعة ) . مثال : يستطيع أحمد أن يقرأ جميع الكلمات في كتاب القراءة بما لا يزيد عن ثلاثة أخطاء .
 2) وفي اختبارات ( إتقان التعلم ) يتحدد مستوى الأداء المقبول سلفاً ( الحد الأدنى ) ويكون متضمناً في الهدف السلوكي للاختبار ، كالإتقان على مستوى 90% مثلاً .
 3) يوفر مستوى السلوك النوعي للمحك مستوى مطلقاً للمقارنة بما قد يحققه الطالب لذا سميت بالاختبارات ( محكية المرجع )
 4) مع الإقرار بالفروق الفردية بين المتعلمين يصبح الوصول إلي درجة الإتقان ممكنة في بعض المهارات الأساسية ( الحد الأدنى) ويصعب تحقيقها في المهارات العليا أكثر تعقيداً مثل ( الاستيعاب القرائي ). 
5) يمكن تصميمها لتخدم المجالات التي تخدمها الأنواع الأخرى من الاختبارات فهي تستخدم في مجال التعليم الأغراض التالية :

-قياس المتطلبات السابقة والمهارات اللازمة لبدء التدريس ( الخبرات السابقة ) 
- قياس مدى التقدم في إنهاء تعلم المعارف والمهارات خلال تدريس وحدة دراسية ( اختبار بنائي ) 
- تحديد الصعوبات الدراسية وإيضاح طبيعتها ( اختبار تشخيصي ) 
-قياس نواتج التعليم بعد تدريس وحدة دراسية ( اختبار تحصيلي ) 

هل تستطيع اختبارات المحك بالفعل قياس مدى إتقان أساسيات التعلم ؟ 
نعم وخصوصاً عندما : تكون المهمات التعليمية محددة بوضوح على شكل أهداف أو مهارات سلوكية تفصيلية وفي هذه الحالة يتحدد مستوى مقبولاً من الأداء . 

أسس إعداد الاختبارات المحكية
 يتطلب اختبار المحك مجالاً محدداً وواضحاً من نواتج التعلم :
 - يجب أن يكون الاهتمام مركزاً على إتقان عدد محدد من النواتج ( المهارات ) النوعية للتعلم . 
- تحديد الأهداف و المهارات التدريسية بمصطلحات سلوكية وصياغتها بشكل واضح ، ومن ثم تحليل تلك المهارات والأهداف إلى حلقات متسلسلة. يتطلب اختبار المحك تحديداً واضحاً لمستويات الأداء : ويمكن أن نحدد مستوى الأداء لكل نتائج التعلم النوعية بأحد الطرق التالية : 
- تحديد الزمن اللازم للإنجاز . ( يكتب عشر كلمات في ثلاث دقائق ) üتحديد مصطلح الدقة في أداء المهارة . ( يقيس أطوال الغرفة لا قرب سنتمتر ) üتحديد عدد الأخطاء المسموح بها . ( يقرأ النص بما لا يزيد عن ثلاثة أخطاء ) 
- تحديد نسبة الإجابات الصحيحة في الاختبارات . ( يجيب عن 80 % من أسئلة الاختبار ) تتطلب اختبارات المحك أن يمثل أداء التلميذ بدرجة كافية في مجال من مجالات الأداء : أي أن هناك أهمية لأن يتضمن الاختبار عينة من المهمات أو المواقف المختارة لتمثل مجالاً أوسع من السلوك الذي يقيسه الاختبار ، ويتطلب الأمر أن تكون أسئلة الاختبار كافية ومختارة بعناية حتى تعكس السلوك النوعي المتضمن في الهدف . 
يتطلب اختبار المحك طريقة إجرائية تصف أداء المتعلم :
 من مميزات اختبار المحك استطاعتها توفير معلومات ذات طبيعة محددة عن أداء المتعلم ، أي ما يستطيع التلميذ أن يؤديه من الأعمال ، وفي أي مستوى . مثال : يكتب الكلمات المهموزة دون أن يخطئ .

 ومن هنا نستنتج أن اختبارات المحك تختلف عن الاختبارات المعيارية بأنها صممت من أجل تحديد ما يستطيع التلميذ أداءه من مهمات نوعية ، وليس الوضع النسبي للتلميذ كما هو الحال في الاختبارات المعيارية .

 إرشادات هامة تعين المعلم في استخدام الاختبارات المحكية
 - لا تنزل في مستوى التدريس والاختبار إلى مستوى الإتقان الأدنى دائماً ، لأن ذلك يؤدي إلى إهمال نتاجات التعلم الأكثر تعقيداً في سلم النتاجات أو الأهداف التعليمية . 
- تجنب زيادة التأكيد على نتائج التعلم التي يسهل عليك التعرف إليها أو تحديدها ، وهي تلك النتاجات التي يتناولها اختبار المحك ، فهناك نتاجات تعليمية قد تكون أكثر أهمية ولم تتضح أمامك . 
- تذكر أن التعلم الذي لا يستخدم مراراً سرعان ما ينسى ، أما التعلم الذي يستخدم ويعزز فإنه يثبت 
- عند استخدام اختبار الإتقان للطلبة الذين لم يصلوا إلى الإتقان في مرة سابقة استخدم نموذجاً آخر للاختبار . 
- إذا فشل عدد من الطلاب في إتقان مهارة ما فإن الخطأ قد يكمن في أسئلة الاختبار نفسها ، أو في استراتيجيات التدريس الذي استخدمتها ، أو في مستويات الإتقان التي حددت سلفاً ، أو حتى في الهدف نفسه .

دمتم بخير وتوفيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق