2012/07/10

التعلم القائم على الدماغ …. (3) ماهية نظرية التعلّم القائم على الدماغ ومبادئها

images (2)

تعتمد نظرية التعلّم القائم على الدماغ على بنية ووظيفة الدماغ ، وطالما أن الدماغ ليس ممنوعاً من تنفيذ عملياته الطبيعية ، فإن عملية التعلّم لا بدّ أن تحدث .

كثيراً ما يقول الناس بان كل شخص يستطيع أن يتعلّم .

ولكن الحقيقة هي أن كل شخص يتعلّم فعلاً . إن كل شخص يولد وهو يمتلك دماغاً يعمل وكأنه وحدة معالجة ضخمة .

إن التعلّم من خلال الطريقة التقليدية يحول دون حدوث التعلّم ، لأنه يترافق بظواهر من مثل عدم التشجيع والتجاهل ، أو إعاقة عمليات التعلم الطبيعية لدى الدماغ .

وتشير المبادئ الرئيسة للتعلّم الذي يعتمد على الدماغ إلى أن :

1. يقوم الدماغ بعدة وظائف بشكل متزامن  Simultaneously: أي أنه يستطيع تنفيذ عدة نشاطات في لآن واحد مثل التذوق والشم .

2. يرتبط التعلّم بكافة شخصية المتعلّم .

3. عملية البحث عن المعنى فطرية Meaning is innate .

4. تتأتى عملية البحث عن المعنى من خلال الأنماط ، فالمعنى للدماغ أهم بكثير من المعلومات .

5. تعتبر الانفعالات ضرورية لعملية التعلّم ، حيث تزود المتعلّم بالانتباه ، وقيمة التعلّم والمعنى والذاكرة .

6. التعلّم يتضمن عمليتي تركيز الانتباه والإدراك الجانبي  Peripheral Perception.

7. التعلّم يتضمن عمليتي الوعي واللاوعي Conscious & Unconscious .

8. يقوم الدماغ بمعالجة الكليات والجزئيات بشكل متزامن .

9. يمتلك الإنسان نوعين من الذاكرة :
أ‌- الذاكرة المكانية والتي نستقبل الخبرات الحسية .
ب‌- ذاكرة الحفظ والتي تهتم بالحقائق وتحليل المهارات .

10. يكون فهمنا أفضل عندما تتجسد الحقائق بشكل طبيعي ، وضمن الذاكرة المكانية الطبيعية .

11. يتم تعزيز التعلّم عن طريق مواجهة التحدي ، ويكون محدوداً في حالة وجود عنصر التهديد .

12. كل دماغ يعتبر حالة فريدة Uniqueness .

 

وهناك مبادئ أخرى لنظرية التعلّم القائم على الدماغ :

1. البيئة المثيرة الغنية Rich Simulating Environment : اللون – الملمس – تصميم التدريس – العروض المبتكرة من الطلاب وليس من المعلم ، بحيث تكون هذه العروض من إنتاج الطلاب . 

2. توفير أماكن لتعلّم المجموعات ، وأماكن لقضاء الاستراحة ، طاولات مستديرة لتسهيل التعلّم الاجتماعي وإثارة الدماغ الاجتماعي  ، وتحويل أماكن الحجز إلى حجرات للمحادثة . 

3. ربط الأماكن الداخلية والخارجية بحيث تسهل عملية الحركة ، مما يساعد على تحريك القشرة الدماغية والحصول على الأوكسجين الكافي .

4. يجب أن تحتوي الممرات والأماكن العامة في المدرسة على شعارات لإثارة الدافعية وزيادة الترابط في المجتمع المدرسي .

5. توفير الأمن النفسي والتقليل من التهديد .

6. تنويع الأماكن ، وإجراء تغييرات في البيئة من حيث ( الألوان ، الإضاءة ...الخ ) .

7. تغيير العروض ، التغيير في البيئة ، فالتفاعل مع البيئة يشجع نمو  الدماغ ، وزيادة مساحات العرض .

8. توفير كل الموارد المتاحة بالمصادر التربوية ، رياضية ، فنية ، وتشجيع الأفكار التي تولّد لإحداث التعلّم ، تعليم الكمبيوتر  والفنون ....الخ .

9. المرونة .

10. تنشيط الأماكن السلبية ، ليعكس الطلاب الذكاء البينشخصي ، بهدف الارتباط النشط مع الطلاب الآخرين .

11. السماح للمتعلّمين أن يعبروا عن الهوية الذاتية الخاصة يهم ، ويميزوا أماكنهم الخاصة ، وأماكن للتعبير عن السلوكات غير الجيدة .

12. استغلال البيئة المفتوحة كمكان للتعلّم الرئيسي ، بحيث يتصور الطلاب أن التعلّم مدى الحياة ، مع أهمية التكنولوجيا والتعلّم عن بعد Distance Learning والتعلم المنزلي Home-Based Learning ، بحيث يستكشف المتعلّمون الهياكل التنظيمية البديلة للمؤسسات التعليمية من الآن والمستقبل.

هناك 5 تعليقات:

  1. موضوع جمييل

    ردحذف
  2. موضوع ممتاز
    وانا متابعة لمواضيع التعلم المستند للدماغ ارجو تزويدي بجميع المواضيع والمقالات في هذا المبحث مع الشكر الجزيل
    en133@Hotmail.com

    ردحذف
  3. موضوع شيق وجميل، وفقكم الله.....اعتزم عمل رسالة الماجستير حول نظرية التعلم القائم على الدماغ، اطلب مساعدتكم بتزويدي بكل ماهو جديد ونافع....جزيتم خيرا......عنواني البريدي.هو: esam79_aldahery@yahoo.com

    ردحذف
  4. موضوع شيق وجميل، وفقكم الله.....اعتزم عمل رسالة الماجستير حول نظرية التعلم القائم على الدماغ، اطلب مساعدتكم بتزويدي بكل ماهو جديد ونافع....جزيتم خيرا......عنواني البريدي.هو: esam79_aldahery@yahoo.com

    ردحذف
  5. موضوع شيق انا انوى عمل رسالة عن التطبيقات التعليمية لنظرية التعلم القائم على الدماغ رجاء مساعدتى باى دراسات فيه
    ايميلى drmervat23@yahoo.com

    ردحذف