تعتمد نظرية التعلّم القائم على الدماغ على بنية ووظيفة الدماغ ، وطالما أن الدماغ ليس ممنوعاً من تنفيذ عملياته الطبيعية ، فإن عملية التعلّم لا بدّ أن تحدث .
كثيراً ما يقول الناس بان كل شخص يستطيع أن يتعلّم .
ولكن الحقيقة هي أن كل شخص يتعلّم فعلاً . إن كل شخص يولد وهو يمتلك دماغاً يعمل وكأنه وحدة معالجة ضخمة .
إن التعلّم من خلال الطريقة التقليدية يحول دون حدوث التعلّم ، لأنه يترافق بظواهر من مثل عدم التشجيع والتجاهل ، أو إعاقة عمليات التعلم الطبيعية لدى الدماغ .
وتشير المبادئ الرئيسة للتعلّم الذي يعتمد على الدماغ إلى أن :
1. يقوم الدماغ بعدة وظائف بشكل متزامن Simultaneously: أي أنه يستطيع تنفيذ عدة نشاطات في لآن واحد مثل التذوق والشم .
2. يرتبط التعلّم بكافة شخصية المتعلّم .
3. عملية البحث عن المعنى فطرية Meaning is innate .
4. تتأتى عملية البحث عن المعنى من خلال الأنماط ، فالمعنى للدماغ أهم بكثير من المعلومات .
5. تعتبر الانفعالات ضرورية لعملية التعلّم ، حيث تزود المتعلّم بالانتباه ، وقيمة التعلّم والمعنى والذاكرة .
6. التعلّم يتضمن عمليتي تركيز الانتباه والإدراك الجانبي Peripheral Perception.
7. التعلّم يتضمن عمليتي الوعي واللاوعي Conscious & Unconscious .
8. يقوم الدماغ بمعالجة الكليات والجزئيات بشكل متزامن .
9. يمتلك الإنسان نوعين من الذاكرة :
أ- الذاكرة المكانية والتي نستقبل الخبرات الحسية .
ب- ذاكرة الحفظ والتي تهتم بالحقائق وتحليل المهارات .
10. يكون فهمنا أفضل عندما تتجسد الحقائق بشكل طبيعي ، وضمن الذاكرة المكانية الطبيعية .
11. يتم تعزيز التعلّم عن طريق مواجهة التحدي ، ويكون محدوداً في حالة وجود عنصر التهديد .
12. كل دماغ يعتبر حالة فريدة Uniqueness .
وهناك مبادئ أخرى لنظرية التعلّم القائم على الدماغ :
1. البيئة المثيرة الغنية Rich Simulating Environment : اللون – الملمس – تصميم التدريس – العروض المبتكرة من الطلاب وليس من المعلم ، بحيث تكون هذه العروض من إنتاج الطلاب .
2. توفير أماكن لتعلّم المجموعات ، وأماكن لقضاء الاستراحة ، طاولات مستديرة لتسهيل التعلّم الاجتماعي وإثارة الدماغ الاجتماعي ، وتحويل أماكن الحجز إلى حجرات للمحادثة .
3. ربط الأماكن الداخلية والخارجية بحيث تسهل عملية الحركة ، مما يساعد على تحريك القشرة الدماغية والحصول على الأوكسجين الكافي .
4. يجب أن تحتوي الممرات والأماكن العامة في المدرسة على شعارات لإثارة الدافعية وزيادة الترابط في المجتمع المدرسي .
5. توفير الأمن النفسي والتقليل من التهديد .
6. تنويع الأماكن ، وإجراء تغييرات في البيئة من حيث ( الألوان ، الإضاءة ...الخ ) .
7. تغيير العروض ، التغيير في البيئة ، فالتفاعل مع البيئة يشجع نمو الدماغ ، وزيادة مساحات العرض .
8. توفير كل الموارد المتاحة بالمصادر التربوية ، رياضية ، فنية ، وتشجيع الأفكار التي تولّد لإحداث التعلّم ، تعليم الكمبيوتر والفنون ....الخ .
9. المرونة .
10. تنشيط الأماكن السلبية ، ليعكس الطلاب الذكاء البينشخصي ، بهدف الارتباط النشط مع الطلاب الآخرين .
11. السماح للمتعلّمين أن يعبروا عن الهوية الذاتية الخاصة يهم ، ويميزوا أماكنهم الخاصة ، وأماكن للتعبير عن السلوكات غير الجيدة .
12. استغلال البيئة المفتوحة كمكان للتعلّم الرئيسي ، بحيث يتصور الطلاب أن التعلّم مدى الحياة ، مع أهمية التكنولوجيا والتعلّم عن بعد Distance Learning والتعلم المنزلي Home-Based Learning ، بحيث يستكشف المتعلّمون الهياكل التنظيمية البديلة للمؤسسات التعليمية من الآن والمستقبل.
موضوع جمييل
ردحذفموضوع ممتاز
ردحذفوانا متابعة لمواضيع التعلم المستند للدماغ ارجو تزويدي بجميع المواضيع والمقالات في هذا المبحث مع الشكر الجزيل
en133@Hotmail.com
موضوع شيق وجميل، وفقكم الله.....اعتزم عمل رسالة الماجستير حول نظرية التعلم القائم على الدماغ، اطلب مساعدتكم بتزويدي بكل ماهو جديد ونافع....جزيتم خيرا......عنواني البريدي.هو: esam79_aldahery@yahoo.com
ردحذفموضوع شيق وجميل، وفقكم الله.....اعتزم عمل رسالة الماجستير حول نظرية التعلم القائم على الدماغ، اطلب مساعدتكم بتزويدي بكل ماهو جديد ونافع....جزيتم خيرا......عنواني البريدي.هو: esam79_aldahery@yahoo.com
ردحذفموضوع شيق انا انوى عمل رسالة عن التطبيقات التعليمية لنظرية التعلم القائم على الدماغ رجاء مساعدتى باى دراسات فيه
ردحذفايميلى drmervat23@yahoo.com