عبدالرحمن بن محمد الكريداء – مدير إدارة الأمن والسلامة المدرسية بعنيزة الامن والسلامة

مقدمة

الأمن والسلامة :

علم يهتم بأمن وسلامة وصحة الإنسان وفق مجموعة إجراءات وقواعد ومتطلبات هي بمثابة وقاية . تقوم على العمل بتوفير بيئة آمنة حول الإنسان خالية من مصادر الخطر وأسباب وقوع الإصابات و الحوادث .

وهى بصوره اشمل علم يحافظ بشكل كبير على أمن وسلامة وصحة الإنسان في حال تطبيقه الإرشادات وإتباعه التعليمات والتقيد بها .

هناك علاقة وثيقة بين المدرسة وبين الأمن والسلامة كونها تجمعات بشرية في بيئات تعليم وتعلم لا تخلو من المخاطر . ولاشك أن هناك أهمية لوجود إطار يمنح المدرسة مستوى معين ومناسب من الأمن والسلامة بمفهومها الخاص بالمجال التعليمي. بحيث يوفر المتطلبات التي من خلالها :

· يمكن المدرسة بعد إتباع التعليمات والإرشادات والخطط إيجاد مستوى من الأمن والسلامة يوفر الحماية المطلوبة للأرواح والممتلكات وتجنب المخاطر –بإذن الله

· إضافة إلى أنها توفر للكادر التعليمي ومنسوبي المدرسة نوع من التوجيه وخطط للعمل بموجبها . للحفاظ على المستوى المطلوب من الأمن والسلامة و للحد من المشكلات التي يمكن أن تقع سواء من الحوادث أو السلوكيات .باعتبار أن مجرد دخول الطلاب للمدرسة تكون إدارة المدرسة هي المسئولة عن توفير الأمن والسلامة لهم وضمانها وان تكون من ضمن أولوياتها.

لا يخفى عن الكثيرين حدوث بعض الحوادث التي وقعت خلال الأعوام السابقة وسببت عديد الإصابات والوفيات والخسائر في الممتلكات والأرواح في بعض المدارس وكان من أسبابها ضعف الوعي بأسس الأمن والسلامة أو اهمال وسوء إدارة الوقاية والسلامة لمعالجة المواقف والمشكلات و إيجاد حلولاً لها.

 

قرار وزاري

إن وزير التربية والتعليم

بناء على الصلاحيات الممنوحة له.

وبناء على تعميم صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني رقم 2528 وتاريخ 1/8/1431هــ والبرقية رقم 4123 وتاريخ 12/3/1433هـ .

وبعد الاطلاع على القرار المتخذ من قبل اللجنة الإدارية الوارد بالبند رقم ( 5 ) في محضر اجتماعها التسعين المنعقد يوم الاثنين 3/1/1433هـ والبند رقم (2) من محضر الاجتماع السادس والتسعين المنعقد يوم الاثنين 7/3/1433هـ . وبناء على ما تقتضيه مصلحة العمل .

يقرر ما يأتي :

أولا : إنشاء إدارة عامة بجهاز الوزارة تسمى ( الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية ) وترتبط بنا تنظيمياً , وإنشاء إدارة بإدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات تسمى ( إدارة الأمن و السلامة المدرسية ) وترتبط تنظيمياً بمدير إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات .

ثانياً : اعتماد الهيكل التنظيمي والدليل التنظيمي المرفقين للإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية في جهاز الوزارة , وإدارة الأمن والسلامة المدرسية في إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات.وتعاد مراجعته بعد عام عند الحاجة.

ثالثاً : يعمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخه , ويبلغ لمن يلزم لإنفاذه و التمشي بموجبه . واصله لوكالة الوزارة للتخطيط والتطوير.

’’’والله الموفق ’’’ وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدا لله بن محمد آل سعود

 

 

إدارة الأمن والسلامة المدرسية

الهدف العام :

المحافظة على امن وسلامة الطلاب و الطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها .

المهـــــــــــــــــام :

1 ــ الإعداد والإشراف على تنفيذ الخطط والسنوية والإستراتيجية للطوارئ والأمن والسلامة والخطط التنفيذية لعمليات الإخلاء وتمارين الإطفاء والإنقاذ الدورية في المنشآت التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليه , لضمان الحفاظ على امن و سلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي و منسوبات المدارس والممتلكات .

2 ــ تطبيق اللوائح التي تحدد شروط وقواعد الأمن والسلامة الواجب توافرها في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليه , والسياسات العامة للدفاع المدني ومواد النظام فيما يخص توفير وتنفيذ متطلبات الوقاية والحماية من الحريق والخطط والمشاريع اللازمة لتنفيذها , والقيام بالجولات التفتيشية الدورية على المدارس للتحقق من مدى جاهزيتها تمهيدا للرفع بها للمديرية العامة للدفاع المدني .

3 ــ استقبال وتمرير ما يرد من معلومات من الرئاسة العامة للأرصاد والحماية البيئة عن المتغيرات المناخية وتلقي البلاغات واتخاذ الإجراءات المناسبة وإعداد تقارير يومية عن الإحداث التي تحصل في الوزارة وفروعها خلال الــ 24 ساعة , وما يرد من الجهات الأمنية وما يحل لها وإنهاء إجراءاتها .

4. الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ والتنسيق الدائم مع الإدارات الأخرى في الوزارة وخارجها فيما يخص الحوادث والكوارث الطبيعية التي قد تحدث لا سمح الله وتطوير خطة التعامل معها لضمان المحافظة على المنشآت التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها وما تحتويه من أجهزة ومعدات .

5. الإشراف على تطبيق وتحديث أنظمة متكاملة في مجالات الطوارئ والأمن والسلامة وفق المعايير الدولية , وأجهزة الإنذار المبكر في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم التي تشرف عليها واقتراح المناسب منها و الإشراف على تأمينها والتدريب على استخدامها والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة , وتطبيق نظام إدارة الجودة .

6. الإشراف على تشكيل وتدريب فرق إدارة الأزمات والحالات الطارئة وتحديد الواجبات والمسئوليات المناطة بها حسب الآليات المعتمدة , ولجان الطوارئ وتحديد مهامها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة , وفرق العمل المؤهلة المشكلة في كل مرفق تعليمي من المرافق التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها لتولى مسؤوليات السلامة فيها وفق لائحة المختص بإعمال السلامة والأمن الصناعي الصادرة بموجب قرار وزير الداخلية رقم (10/ك/2/دف) وتاريخ 24/4/1410هــ والقرار رقم (12/1/و/2/دف) وتاريخ 15/1/1425هــ .

7. نشر الوعي والتثقيف في مجالات الطوارئ والأمن والسلامة المدرسية من خلال التدريب والمشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات واللوحات الإرشادية والمنشورات والكتيبات .

8. العمل على إيجاد آليات لقياس مؤشر أداء السلامة , بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى .

9. التأكد من تطبيق أسس السلامة في كافة إعمال الإنشاءات المدرسية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها.

10. إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

11. تنظيم المعاملات والمعلومات وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة والتنسيق مع المركز الوطني للمعلومات التربوية للاستفادة من الخدمات التي يقدمها والتعاون مع الإدارة العامة للتطوير الإداري في إعداد وتطوير النظم والأدلة والإجراءات والنماذج الخاصة بعملها وتنفيذها بعد اعتمادها

12. تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالإدارة ومتابعة توفيرها.

13. إعداد تقارير دورية عن نشاطات وانجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها واقتراح تطوير الأداء فيها ورفعها للوزير.

14. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.

 

إدارة الأمن والسلامة المدرسية - قسم الطوارئ

الارتباط التنظيمي : تربيط بمدير الأمن والسلامة المدرسية .

الهدف العام :

مواجهة حالات الطوارئ والأزمات بما يضمن الحفاظ على امن وسلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها.

المهــــــــــام :

1. الإعداد والإشراف على تنفيذ الخطط السنوية الإستراتيجية لمواجهة الطوارئ والأزمات الخطط التنفيذية لعمليات الإخلاء وتمارين الإطفاء والإنقاذ الدورية في المنشآت التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها , لضمان الحفاظ على سلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات .

2. استقبال وتمرير مايرد من معلومان من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن المتغيرات المناخية , وتلفي البلاغات واتخاذ الإجراءات الناسبة وإعداد تقارير يومية عن الإحداث التي تحصل في الوزارة وفروعها خلال الــ24 ساعة , وما يرد من الجهات الأمنية وما يحال لها وإنها ء أجراءتها .

3. الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ والتنسيق الدائم مع الإدارات الأخرى في الوزارة وخارجها فيما يخص الحوادث والكوارث الطبيعية التي قد تحدث لا سمح الله وتطوير خطة التعامل معها لضمان المحافظة على المنشآت التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها وما تحتويه من أجهزة ومعدات .

4. الإشراف على تطبيق وتحديث أنظمة متكاملة في مجالات الطوارئ وفق المعايير الدولية في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها والإشراف على تأمينها والتدريب على استخدامها والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة وتطبيق نظام إدارة الجودة.

5. الإشراف على تشكيل وتدريب فرق إدارة الأزمات والحالات الطارئة في كل مرفق تعليمي من المرافق التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها وتحديد الواجبات المسئوليات المناطة بها حسب الاليات المعتمدة ’ ولجان الطوارئ تحديد مهامها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

6. نشر الوعي والتثقيف في مجالات الطوارئ من خلال التدريب والمشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات واللوحات الإرشادية والمنشورات والكتيبات.

7. إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

8. تنظيم المعاملات والمعلومات وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة والتنسيق مع المركز الوطني للمعلومات التربوية للاستفادة من الخدمات التي يقدمها والتعاون مع الإدارة العامة للتطوير الإداري في أعداد وتطوير النظم والأدلة والإجراءات والنماذج الخاصة بعملها وتنفيذها بعد اعتمادها .

9. تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالإدارة ومتابعة توفيرها.

10. إعداد تقارير دورية عن نشاطات وانجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها واقتراح تطوير الأداء.

11. أي مهام أخرى تكلف بها في المجال اختصاصها.

 

 

إدارة الأمن والسلامة المدرسية – قسم السلامة

الارتباط التنظيمي :

ترتبط بمدير الأمن والسلامة المدرسية .

الهدف :

المحافظة على امن وسلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها .

المهـــــــــام :

1. إعداد والإشراف على تنفيذ الخطط السنوية والإستراتيجية للسلامة المدرسية في المنشآت التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها لضمان الحفاظ على امن وسلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات.

2. تطبيق اللوائح التي تحدد شروط وقواعد الأمن والسلامة الواجب توافرها في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها والسياسات العامة للدفاع المدني, ومواد النظام فيما يخص توفير وتنفيذ متطلبات الوقاية والحماية من الحريق في جميع ألنشات والمرافق والخطط والمشاريع اللازمة لتنفيذها , والقيام بالجولات التفتيشية الدورية على المدارس للتحقق من مدى جاهزيتها تمهيداً للرفع بها للمديرية العامة للدفاع المدني .

3. الإشراف على تطبيق وتحديث أنظمة متكاملة في مجال الأمن والسلامة وفق المعايير الدولية أجهزة الإنذار المبكر في التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها واقتراح المناسب منها والإشراف على تأمينها والتدريب على استخدامها والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة وتطبيق نظام إدارة الجودة .

4. الإشراف على تشكيل فرق العمل المؤهلة المشكلة في كل مرفق تعليمي من المرافق التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تشرف عليها لتولى مسؤوليات السلامة فيها وفق لائحة المختص بأعمال السلامة والأمن الصناعي الصادرة بموجب قرار وزير الداخلية رقم (10/ك/2/دف)وتاريخ 24/4/1410هــ والقرار رقم (12/1/و/2/دف) وتاريخ 15/1/1425هـ .

5. نشر الوعي والتثقيف في مجالات السلامة المدرسية من خلال التدريب والمشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات واللوحات الإرشادية والمنشورات والكتيبات .

6. العمل على إيجاد آليات لقياس مؤشر أداء السلامة , بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى.

7. التأكد من تطبيق أسس السلامة في كافة إعمال الإنشاءات المدرسية التابعة للوزارة والتي تقع تحت أشرافها .

8. إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

9. تنظيم المعاملات والمعلومات وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة والتنسيق مع المركز الوطني للمعلومات التربوية للاستفادة من الخدمات التي يقدمها والتعاون مع الإدارة العامة للتطوير الإداري في إعداد وتطوير النظم والأدلة والإجراءات والنماذج الخاصة بعملها وتنفيذها بعد اعتمادها .

10. تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالإدارة ومتابعة توفيرها.

11. إعداد تقرير دورية عن نشاطات وانجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها واقتراح تطوير الأداء فيها ورفعها للوزير.

12. أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.


التعليقات : 4

لجنةالسلامة

لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية تقوم بنشر الوعي للحد من الحوادث , ومنها حوادث سيارات المدارس

http://www.salamaep.org/Site/ar/mothers/WhoWeAre.aspx

فيديوهات إسلامية

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك..اللهم آمين.

البوابة الإسلامية - بوابتك إلى الجنة

موضوع متميز وقيم

Wohnungsräumung

شكرا على الموضوع المتميز
Dank Thema Wohnungsräumung

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.