من اللائحة التنفيذية لنظـام تعليم الكبــار في المملكـة العربيـة السعوديــة
تضمن نظام تعليم الكبار ومحو الأمية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/22 في/6/1392هـ
المادة (23) بأن تصدر اللوائح الخاصة بتنفيذ هذا النظام بقرار من وزير المعارف . وبناء على ذلك صدر القرار الوزاري رقم 1208/29 في 20/5/1399هـ المتضمن اللائحة التنظيمية لتعليم الكبار ومحو الأمية ثم ألحق بها فيما بعد لائحة أخرى سميت اللائحة التنفيذية وقد عدلت هاتان اللائحتان مرتين آخرهما في عام 1413هـ لتواكبا روح العصر ومتطلبات التنمية .
الفصل التمهيدي
المادة الأولى تعريفات
أ ـ يقصد بالأمي ـ رجلاً كان أو امرأة ـ:
كل من تجاوز عمره سن القبول بالمدارس الابتدائية ولم يلتحق بها ولا توجد لديه المهارات الأساسية للتعلم ِالتي تمكنه من القراءة والكتابة .
ب ـ يقصد بالكبير في هذه اللائحة ما يلي :-
1. من لديه مستوى تعليمي وثقافي لا يؤهله للحصول على وظيفة
2. من تخرج من مراحل التعليم العام ويحتاج إلى الالتحاق ببرامج تعليمية أو تدريبية لتنمية ذاته في إطار حاجات المجتمع ومتطلبات التنمية .
ج - يقصد بمحو الأمية الوصول بالمستهدفين إلى مستوى تعليمي وثقافي يمكنهم من إفادة أنفسهم ومجتمعهم عن طريق المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب .
د - يقصد بتعليم الكبار البرامج التعليمية التي تصمم لتتناسب مع احتياجات المؤسسات الحكومية والأهلية وتعمل على تحقيق احتياجات ورغبات الدارسين الكبار على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية .
هـ – يقصد بمراكز محو الأمية - مدارس محو الأمية .
و - يقصد بالمدارس الليلية – المتوسطة والثانوية الليلية.
ز - يقصد بمدارس تعليم الكبار ( المراحل الثلاث : محو الأمية والمتوسطة والثانوية الليلية)
المادة الثانية . الأهـــداف
1- يهدف محو الأمية إلى :
أ ـ تنمية حب الله وتقواه في قلوب الدارسين وتزويدهم بالقدر الضروري من العلوم الدينية .
ب ـ إكساب الدارسين مهارات القراءة والكتابة والحساب .
ج ـ تزويد الدارسين بالمعلومات والمهارات والاتجاهات التي تمكن الفرد من تطوير نفسه وأسرته ومن المشاركة في النهوض بمجتمعه ومن القيام بواجبات المواطن المستنير .
2- تعليم الكبار :
يهدف تعليم الكبار إلى تحقيق الأمور الأساسية التالية :-
أ ـ تعميق حب الله وتقواه في قلوب الدارسين وتزويدهم بما يحتاجون إليه في حياتهم من العلوم الدينية .
ب ـ إتاحة الفرصة للذين أنهوا المرحلة الأساسية من محو الأمية لمواصلة التعليم في المراحل الأخرى .
ج ـ توفير الفرص اللازمة لاستمرار الكبار في القراءة منعاً لرجوعهم إلى لأمية وتوفير للبيئة المتعلمة .
د ـ تنظيم برامج ثقافية متنوعة للكبار تلبي احتياجاتهم الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق