2011/09/18

دور المعلم في توظيف النشاط لتطوير أساليب التدريس

كتب وسلم الإدارة العامة لتعليم البنات بالمنطقة الشرقية - تعليم الاحساء

الطالب  محور العملية التربوية والتعليمية ، ولأجله تسخر جميع الإمكانات المتاحة والأساليب المناسبة التي توصل المعلومة بطريقة ميسرة تتحقق من خلالها الأهداف المرسومة 0

والمعلم هو المعول عليه في ابتكار الأساليب والإمكانات التي تسهم في أداء الدرس وتفاعل الطالب 0ولأجل تطوير أساليب التدريس لابد من نشاط مصاحب للمادة لذا حرص المربون على البحث عن الو سيله الكفيلة لتوصيل المعلومة للطالب بأنشطة تخرج المعلم من الفصل الدراسي والطريقة التدريسية التقليدية.

مفاهيم النشاط المصاحب للمادة

 

تعريف :

1ـ هي مجموعة من الأنشطة ذات طبيعة متقدمة تساعد المتعلم على تنمية قدراته وتلبي احتياجاته واستعداده العقلي 0

2ـ هي البرامج التي يضعها أو ينظمها المعلم كامتداد للمواد الدراسية بحيث تكون متكاملة مع المادة التعليمية ومكملة لها 0

 

أهمية الأنشطة المصاحبة للمادة :

لأجل تحقيق التطوير في أساليب التدريس ودور المعلم فيه لابد أن نتطرق إلى الأهداف المرجوة لكل من :

المتعلم ـ المعلم ـ المادة العلمية

1ـ المتعلم :

§ تساعد إستراتيجية الأنشطة المصاحبة على تنمية حب الاستطلاع لدى المتعلمين بحيث تسمح لهم باكتساب خبرات ثقافية محدودة الأهداف 0

§ إتقان المهارات المكتسبة من خلال قيامهم بالأنشطة المصاحبة للمادة و أثناء التدريس 0

§ تساعد المتعلم على اكتساب معلومات جديدة من خلال تنفيذه للأنشطة ومشاركة زملائه 0

§ خلق روح التنافس الشريف بين الطلاب أثناء تنفيذ هذه الأنشطة 0

§ تمكين كلا من المتعلم والمعلم من أن يصلا إلى تصميم التجارب واختبار الفرضيات اللازمة لتوصيل المعلومة 0

§ إعطاء الفرص للمتعلم في الأداء للأنشطة أو حل بعض التمارين وحرية المنافسة فيها بينهم وتصميم المواقف التجريبية وبذلك تتحقق أهداف عملية التدريس 0

§ إعطاء فرص جديدة لمشاركة المتعلمين مشاركة إيجابية في بناء مكونات الدرس مما يساعد على تنمية الكثير من الطاقات الفكرية ذات المستويات العليا كالتحليل والتفسير 0

§ اكتساب جوانب معرفية ذات مستويات عليا وهي التي يكون لها الأثر الثقافي في حياة المتعلمين 0

§ توسعة إدراك المتعلمين من خلال الاستكشاف والاستفسار والتحليل والإضافة والاستنتاج وغيرها من الفرص التي تنمي قدراتهم الفكرية وتحقق الأهداف المرجوة 0

2ـ المعلم :

§ تساعد المعلم على البحث والاطلاع المستمر في مجال التربية والتعليم والاطلاع على الجديد من الأساليب والطرق التدريسية والأنشطة المصاحبة لها 0

§ تزويد المعلم بتغذية راجعة من خلال تفاعل الطلاب مع النشاط المصاحب ، مما يجعله يحدد نقاط القوة والضعف للمادة وللمتعلم وبالتالي يعيد النظر في الخطط البديلة 0

§ تعطي المعلم مؤشرات توثيقية تبين مدى إتقانه لمادة وحسن أدائه في عمله 0

3ـ أهميتها للمادة :

* تعمل على إثراء المادة العلمية التي يحصل عليها الطالب من خلال النشاط المصاحب لها 0

* ربط المادة العلمية بالنشاط المصاحب لها 0

* سهولة توصيل المادة العلمية للطالب واختصار الوقت والجهد

* تثبيت المعلومات لدى الطــــــلاب أثنــــــاء التدريس بطـــــريقة نشاطية جديـــدة ومحببة إلى نفوسهم0

 

المقترحات

1- إقامة دورات تدريسية للمعلمين والمعلمات في مفهوم و إعداد برامج الأنشطة المصاحبة للمادة 0

2- توظيف التقنيات الجديدة في خدمة المادة العلمية في كل تخصص 0

3- ضرورة مشاركة الإشراف التربوي بأقسامه التربوية في تقديم مقترحات حول البرامج والأنشطة المصاحبة للمادة حسب التخصصات .

4- طرح الأفكار والمقترحات المساندة للمادة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق