أبو بكر محمد3915512820_74a09a0254_m

نشر البعض ملف فيديو بعنوان الرقص على جراح التعليم يعرض مشاهد من بعض الأخطاء والتصرفات غير اللائقة التي تحدث في حياة الطلاب اليومية في مدارسنا.

وواضح أن من قام بإعداد هذا الفيديو هو شخص غير تربوي إضافة إلى أنه متحامل جداً ويبحث عن ما يدين وزارة التربية والتعليم ليحملها أوزارا مع أوزارها بزعمه.

وقد قالت العرب في أمثالها (عدو عاقل خير من صديق أحمق ) وصاحب هذا الفيديو ومن يروج له بلا شك ليس عدواً لكني أجزم بأنه صديق أحمق ، وهل يجني علينا أحد سوى الحمقى ؟

إن طريقة تنفيذ فيديو الرقص على جراح التعليم من خلال تتبع العثرات لو طبقت في حق أي أحد لخرجنا بنتيجة نهائية بفساده وسوء سلوكه ولو كان من أفضل الناس وهذا الأسلوب الذي انتشر في جمع المساوئ والمثالب ونشرها بين الناس يفسد أكثر مما يصلح وكل من له أدنى بصيرة يعرف أن مثل هذا تصرف الجاهل وليس الناصح.

وكما أن الانترنت واليوتيوب جاء بفوائد عظيمة يمكن تسخيرها والاستفادة منها فيما يفيد الناس حتى سمى بعض التربويين اليوتيوب بالجامعة التي تحوي جميع المعارف والتخصصات، إلا أنه يبقى أداة سيئة في أيدي مثل هؤلاء الحمقى الذين يفسدون بقصد الإصلاح.

وحينما أقول مثل هذا فأنا لا أعفى وزارة التربية والتعليم من وجود الأخطاء ولا التسرع في كثير من القرارات غير المهمة وتأجيل القضايا المهمة لكننا مع ذلك يجب أن نكون منصفين فما عرض في فيديو الرقص على جراح التعليم بعضه تصرفات لا يمكن أن تحكم من خلالها على الوزارة ورجالها ومن أدرك ما جرى في المدارس بعد عرض مسرحية مدرسة المشاغبين يعلم قطعاً ما أعنيه.

وهذا الأسلوب المتحامل لحشد شواهد على سوء التربية والتعليم لدينا فيه تجنٍ واضح على تعليمنا ومدارسنا التي لا تخلو من المخلصين-وهم كثر ولله الحمد- الذين لا يرضون بكثير مما يصوره هذا الفيديو وليس صعباً أن تجد بين ثلاثين ألف مدرسة مئة مشهد سلبي تدلل على ما تريد أن تصف به مدارسنا من سلبيات،لكني أسأل مرة أخرى أين الإنصاف والعدل؟

ثم لماذا يروج له في مثل هذا الوقت بالذات ؟وهل هو ضرب تحت الحزام؟أو من قبيل تصفية الحسابات؟

أليس ذلك نوع من الفجور في الخصومة؟ إن كان الذين يسعون لنشره من العقلاء المدركين للنتائج.

أقول هذا وأنا أعمل في التعليم منذ قرابة ربع قرن وأعلم ما فيه من سلبيات وقد كتبت أكثر من مرة في ضرورة إصلاح التعليم وهذا لا يخالف فيه أحد وكل دول العالم تسعى لإصلاح أنظمتها التعليمية ولكن لذلك طرق علمية واجتماعية معروفة أما هذه الطريقة التي عرضها أصحاب الرقص على جراح التعليم والذين فرحوا وطربوا له وسعوا في نشره لو تأملوا قليلاً فيما يرسله من رسائل سلبية عن بلادنا ومجتمعنا لعرفوا خطأهم العظيم.

هل تعليمنا ورجاله بهذا السوء ؟

وهل مدارسنا على هذا المستوى من الفوضى؟

ألا يوجد فينا رجل رشيد يمنع مثل تلك المشاهد وعدد العاملين في التعليم أكثر من نصف مليون؟

تلك بلا شك أهم الرسائل السلبية التي ينقلها ذلك الرقص عن مجتمعنا ومدارسنا فقليلاً من الإنصاف أيها الراقصون والمطبلون !.

واستخدام أسلوب الصدمة العنيفة لحل مشكلاتنا الاجتماعية وتوسيع الهوة بين أطياف المجتمع والتراشق بالتهم وكأننا في حرب لا يفيد سوى الأعداء وسيزيد من تعقيد القضايا .

بقي أن أقول إن الفيديو صور مواهب موجودة تحتاج إلى تنظيم النشاط اللاصفي لاستيعابها وتنميتها.

كما ينبغي علينا أن نتذكر أمراً مهماً وهو أن مؤسسات التعليم جزء من المجتمع يسري فيه ما يسري في حياة المجتمع اليومية فليس من الإنصاف أن نحمل مؤسسات التعليم كل سوءات المجتمع وكأنه هو المتسبب فيها وحده.

ولمزيد من الحلول فقد كتبت من قبل (تعليمنا إلى أين) و(بنك الخبرات التربوية) آمل أن تلقى قبولاً بين كل من له اهتمام بالتربية والتعليم والله الموفق.


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.