لتحميل الكتاب الإلكتروني فضلا اضغط هنالغة الجسد

 

إن الناس يكونون ما يزيد عن 90% من آرائهم بشأنك خلال أقل من 4 دقائق، ومن 60% إلى 80% من الانطباع الذي سوف تتركه عليهم هو غير لفظي. الاستراتيجيات العشر التالية سوف تعطيك الفرصة الأفضل لتخلف أثرا إيجابيا على الآخرين.

1- أبق راحتي يديك في مستوى الرؤية:

أبق راحتي يديك في مستوى الرؤية عندما تتحدث. إن الاستجابة لهذه الإشارة قديمة العهد مبرمجة بشدة داخل العقل، وسوف يقرأون إشارتك هذه باعتبارك لا تمثل تهديدا، وسوف يستجيبون إيجابيا لك.

2- أبق أصابعك مضمومة إلى بعضها البعض:
إن الأشخاص الذين يحتفظون بأصابعهم مضمومة وبأيديهم أسفل ذقونهم عندما يتحدثون يحظون بأقصى انتباه. أما فتح الأصابع أو رفع الأيدي أعلى من مستوى الذقن فإنه يفسر بقلة ربطة الجأش.

3- أبق مرفقيك خارج المقعد:
إن الجلوس مع وضم مرفقيك على زراعي المقعد يستقبل كوضعية توحي بالسلطة والثقة، وتنقل صورة قوية ومنتصبة لك، فالأفراد قليلو الشأن والمهزومون يدعون أذرعهم تغطس بين أذرع المقاعد، ويبقون مرافقهم لصيقة بأجسادهم لحماية أنفسهم، ويظهرون بمظهر الخائفين أو السلبيين، لذا تجنب الجلوس على هذا النحو.

4- احرص على المساحة الشخصية:
احترم المساحة الشخصية للشخص الآخر، وهو ما سيكون عظيما في الدقائق الأولي لاجتماع جديد، وإذا اقتربت منهم أكثر من اللازم، ربما يستجيب الطرف الآخر بالابتعاد بمظهره، أو الانحناء بعيدا أو استخدام إيماءات تعرب عن غيظهم، من قبيل النقر بأصابعهم أو النقر بقلم في يدهم. اجلس قريبا من الأشخاص المألوفين، ولكن ابعد قليلا عن الأشخاص الجدد. اجلس قريبا من هؤلاء المساوين لك في العمر، ولكن ابعد بصورة ملحوظة عن الأكبر والأصغر سنا.

5- اعكس لغتهم الجسدية:
إن عكس اللغة الجسدية وأسلوب الحديث للشخص الآخر ينشيء صلة حميمة بينكما بشكل أسرع، ففي اجتماع جديد مع أحدهم، اعكس وضعية جلوسه، وانحنائه، وزاوية جسده، وتعبيرات وجهه ونبرة صوته. ولن يمضي وقت طويل، حتى يبدأ في الشعور بأن ثمة شيئا ما يروقه فيك- وسوف يصفونك كشخص تسهل رفقته.

6- كن متوافقا مع إيقاعهم في الحديث:
إن سرعة الشخص في الحديث تكشف الإيقاع الذي يمكن لعقله أن يحلل به المعلومات. تحدث بالإيقاع الذي يمكن لعقله أن يحلل به المعلومات. تحدث بالإيقاع نفسه أو أبطأ قليلا من الشخص الآخر وحاك نبرهم وتنغيمهم للكلمات. تظهر الدراسات أن الآخرين يشعرون بأنهم واقعون تحت ضغط عندما يتحدث شخص ما بشكل أسرع منهم.

7- لا للأذرع المتقاطعة:

إن عقد الذراعين متقاطعين أمام الصدر هو محاولة لوضع حد بين الشخص وشيء لا يروق له. يتذكر المرء ما نقوله له بنسبة تزيد على 40% عندما يكون فاردا ذراعيه، فلتغير من وضعية الشخص الذي يكون عاقدا ذراعيه بمناولته شيئا ما ليمسك به أو من خلال إعطائه شيئا ما ليقوم به. ولكي تكون مقنعا، إياك وعقد ذراعيك في أي لقاء مع شخص ما.

8- المس مرفقه:
اعكس اللمسة التي تتلقاها إذا لم يلمسك الآخرون، فلا تفعل أنت. ومع ذلك فقد وجد الخبراء أنه عندما يلمس أحد الأشخاص لمسا هينا على المرفق لما لا يتجاوز الثواني الثلاث، يصير أكثر ميلا بنسبة 68% للتعاون مما لو لم يلمس على الإطلاق.

9- كرر أسماءهم:
في المرة القادمة عندما تلتقي بشخص جديد وتقوم بمصافحته، مد ذراعك اليسرى، وقدم لمسة خفيفة على مرفقه أو يده بينما تصافحه وكرر اسمه لتؤكد أنك سمعته على النحو الصحيح. لا يجعل هذا فقط الشخص الآخر يشعر بالأهمية، بل إنه كذلك يسمح لك بتذكر اسمه عن طريق التكرار.

10- تجنب لمس وجهك:
تظهر الدراسات أنه حين يقوم البعض بإغفال معلومات أو بالكذب يتزايد لمسهم لأنوفهم ووجوههم زيادة هائلة تتناسب مع زيادة ضغط الدم عند الكذب. حتى ولو كنت بطبيعتك ميالا لحك أنفك، فمن لا يعرفون ذلك قد يعتقدون أنك تكذب، لذا فلتكن يداك بعيدتين عن وجهك.

المصدر: موقع نسيج


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.