لتحميل الدليل فضلا اضغط هنامختبر العلوم

 

أسس هامة لمختبرات العلوم :

نظراً لأهمية المختبرات والحرص على تفعيل دور المختبر المدرسي بما يتوافق مع النهضة العلمية الحديثة

والحرص على الاستخدام الأمثل للأدوات والأجهزة

والاهتمام بالتعلم الذاتي وإشراك الطلاب في إجراء التجارب العملية بأنفسهم

وأداء جميع التجارب العملية بالكراس العملي في صورة مجموعات طلابية حيث تتوافر الأجهزة والأدوات المخبرية و بخصوص تنظيم العمل بالمختبرات المدرسية

وتنظيم العلاقة بين فنيي المختبرات أو مسؤول العهدة ومعلمي العلوم لتحقيق الأهداف التربوية للمختبر المدرسي

ونظراً لتأثيث مختبرات معظم المدارس بأحدث المواصفات العالمية في مجال تقنيات المختبرات المدرسية فإنه :

لابد من إعداد خطة عملية تطبيقية نحو تفعيل الأجهزة والادوات لتحقيق أهداف المختبر المدرسي وذلك

بتنفيذ التوصيات الخاصة بتنظيم العلاقة بين معلم العلوم وفني المختبر

وإيجاد ترابط بين المعلمين وفني المختبر ومدير المدرسة بمدى تنفيذ التجارب العملية بصورة جيدة لرفع مستوى الأداء في تنفيذ التجارب العملية

  لذلك  على إدارات المدارس  متابعة تنفيذ التوصيات والتوجيهات آلاتية :


1- توجد في المختبر المدرسي مواد مشتعلة ومواد سامة ومواد قابلة للانفجار ومواد حارقة ومواد ملتهبة ومواد مؤذية وأجهزة رافعة للجهد الكهربائي قد تصل الى ( 5000 فولت )وقد تستخدم هذه المواد أو الأجهزة بطرق غير شرعية أو باستهتار نتيجة لإهمال بعض الجوانب الفنية لذلك فإن فني المختبر أو مسؤول العهدة مسؤول مسؤولية كاملة عن أي أخطاء أو حوادث قد تحدث نتيجة للإهمال أ و سوء الاستخدام أو الاستهتار .
2- يمنع منعاً باتاً نسخ أو استخدام مفاتيح المختبرات المدرسية لغير فني المختبر في المدارس التي يوجد بها فني مختبر ومسؤول العهدة في المدارس التي لا يوجد بها فني مختبر و مدير المدرسة و في حالة غياب الفني أو مسؤول العهدة يجب التوقيع بالاستلام من قبل أي معلم علوم أخر مستخدم المختبر .
3- يمنع منعاً باتاً استغلال المختبر لغير الغرض الذي أنشئ من أجله وهو تنفيذ التجارب العملية ومن أمثلة ذلك : استغلال المختبر كغرفة لجنة كنترول أو لجنة تصحيح للامتحانات أو أي نشاط آخر يتعارض مع أهداف المختبر ، علماً بأنه توجد مواد سامة ومواد متطايرة ومواد قابلة للانفجار قد تؤثر سلبا على الصحة العامة .
4- يمنع منعاً باتاً تخزين الكتب أو الوسائل أو اللوحات الخشبية أو الأوراق أو أي أدوات أو مواد غير أدوات ومواد عهدة المختبر أو أي مادة أخرى تساعد على الاشتعال نظراً لوجود توصيلات غاز في المختبر .
5- يكلف معلم علوم بالمسؤولية عن المختبر في المدارس التي لا يوجد بها فني مختبر .
6- بالنسبة للمختبرات الجديدة تشكل لجنة لتفريغ الأجهزة والمواد والادوات من الدواليب القديمة ونقلها الي الدواليب والخزانات الجديدة مع مراعاة تخصيص كل خزانة لكل مادة ( كيمياء ، فيزياء ، أحياء ) ووضع الأحماض في صندوق رملي في مكان منفصل وآمن.
7- تصنيف الأجهزة والادوات والمواد في أرفف كل خزانة حسب كشف التصنيف للجرد بحيث يكون كل صنف على رف ( مثلاً: المغناطيسية . الاستاتيكية ، الديناميكية .الخ ) .
8- وضع بطاقات على كل دولاب توضح ما بداخله ليسهل الوصول للجهاز أو المادة المراد استخدامها
9- المحافظة على نظافة الأجهزة والأدوات والمواد وأثاث المختبر وعدم ترك الطلاب يعبثون بوصلات الغاز والماء والكهرباء والكتابة على طاولات المختبر أو الجدران .
10- توجد فترة ضمان لأثاث وتوصيلات الغاز و الماء والكهرباء من قبل الشركة المنفذة لتأثيث مختبر جديد مدة سنة من تاريخ استلام المختبر لذلك يجب إبلاغ الدائرة ومشرف المختبرات في حالة ظهور أي عيوب قبل انتهاء مدة الضمان بالنسبة للمختبرات الجديدة.
11-توجد عدد ( 4 ) اسطوانات غاز لكل مختبر خارج المبنى ولا يجوز فتحها إلا أثناء التجارب التي تحتاج إلى لهب مع متابعتها أولاً بأول والتأكد من غلق جميع محابس الغاز بعد انتهاء التجربة العملية والتأكد من غلق الباب الخارجي الخاص بالأسطوانات كما يمنع استخدامها داخل غرفة المختبر أو نقلها إلي أي مكان أخر .

أخطاء ترتكب بحق فني المختبر من قبل إدارات بعض المدارس رغم العلم المسبق بها :
1- تكليف فني المختبر بشغل حصص الاحتياط
2- تكليف فني المختبر بمتابعة تسرب الطلاب وتنظيم سجلات وحركة باصات المدرسة .
3- تكليف فني المختبر وربما يرغم أحياناً للدخول في أعمال لجنة النظام والمراقبة وفي أحيان أخرى لتصحيح الاختبارات النظرية مع لجان التصحيح.
4- تكليف فني المختبر بإدارة المقصف في المدرسة .


إن دليل تنظيم أعمال المختبرات المدرسية يؤكد على النقاط التالية :


1- يفرغ فني المختبرات المدرسية لأعمال المختبرات وإجراء التجارب العملية ولا يكلف الفني بأعمال أخرى تتعارض أو تؤثر على عمله الأساسي ومن تلك الأعمال :
أ. إدارة المقصف المدرسي.
ب.متابعة تسرب الطلبة وتنظيم الباصمات .
ج. شغل حصص الاحتياط.
د. الأنشطة الأخرى التي لا تتعلق بمواد العلوم وبأعمال المختبرات .
هـ. أعمال لجنة النظام والمراقبة وتصحيح الامتحانات .
2.عدم استخدام المختبرات المدرسية لأغراض خزن الكتب أو الوسائل التعليمية لغير مواد المختبر أو مكان لعقد الاجتماعات خلال الدوام الرسمي .
3.على مدراء المدارس قراءة دليل تنظيم المختبرات المدرسية وذلك لمعرفة واجبات وأعمال فنيي المختبرات المدرسية .
4 . تقديم الدعم والمساندة للفنيين لشراء الخامات المساعدة الضرورية لأجراء التجارب العملية والتشجيع لهم في القيام بمهامهم.

 

منتديات التربية والتعليم بجازان


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.