كتب . عبدالله القرزعي3D Character and Success
من المهم في التقويم الوصفي المستمر توثيق مستوى أداء الطالب والطالبة وكل ما يشير إلى مستوى الأداء ومنه :
• الكتاب المدرسي وحلول التدريبات الموجودة فيه.
• دفتر الواجبات المنزلية
• أوراق العمل والتدريبات الصفية .
• المشاريع والتقارير المقدمة من قبل الطالب.
• أوراق التقويم الاختبارات محكية المرجع التحريرية.
• بطاقات الملاحظة للمهارات الشفهية والتطبيقات العملية.
image
image
 
• تسجيلات صوتية ومرئية.
• كراسة مواعيد الواجبات والتكليفات.
• الخطط العلاجية (أهدافها – كيفية التدريس – مدتها الزمنية – توقيتها – تقويم أعمال الطالب فيها...).
• مخاطبات التشخيص مع الجهات المعنية ونتائجها .
• مخاطبات المدرسة لولي أمر الطالب والردود عليها.
• سجلات تقويم المعلم اليومية.
• سجلات تقويم الطالب كل ثمانية أسابيع.
• محاضر اجتماعات لجنة التوجيه والارشاد بالمدرسة وتوصياتها.
 
يتسائل الزملاء والزميلات عن الفرق بين ورقة العمل والواجب واختبار التقويم
أقول :
تشترك جميعها بالمحتوى .
وتختلف بزمن وتوقيت ومكان التنفيذ … نفس الورقة :
  • إن نفذت داخل الصف سميت ورقة عمل أو تدريب صفي على المهارة .
  • وإن أرسلت للمنزل فتسمى واجب منزلي .
  • وإن نفذها الطالب داخل الصف في موقف تقويمي سميت اختبار محكي المرجع " وهو اختبار قصير يقيس مستوى أداء الطالب في مهارة أو جزء منها ؛ ولا يجوز جمع عدة مهارات في اختبار واحد لأنه سيكون اختبار معياري غير المقرر في التقويم المستمر"


التعليقات : 1

Maki-chan

موضوع مفيد اعجبني ولكن افضل يزودونا الموجهات والمسوولين عن التقويم ب نماذج اكثر لطرق ومنها الملاحظة حاليا تجمع عدة مهارات في اختبار واحد برضه للاسف اربعين دقيقه وكم علمي كبير مع اعداد كبيرة يصعب العمل بهذي الادوات ويجعل الاختبار اوضح اداة الي تثبت المستوى ومايختلف ع تفسيرها اثنين

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.