التعلم
هو عملية تلقي المعرفة، والقيم والمهارات من خلال الدراسة أو الخبرات أو التعليم مما قد يؤدي إلى تغير دائم في السلوك، تغير قابل للقياس وانتقائي بحيث يعيد توجيه الفرد الإنساني ويعيد تشكيل بنية تفكيره العقلية.
مفهوم التعلم باعتبار مصطلح التعلم مرتبط بالتربية، فتجميع التعاريف حول
مفهوم التربية:
هو كل فعل يمارسه الشخص بذاته يقصد من ورائه اكتساب معارف ومهارات وقيم جديدة تساعده علي تنمية قدراته علي الاستعياب والتحليل والاستنباط .
لهذا يجب التفريق بين مصطلحي تعليم وتعلم، فهما ملتصقان لدرجة الخلط بينهما.
التعليم :
عملية يقوم بها المعلم لجعل الطالب يكتسب المعارف والمهارات .
وبصيغة بسيطة: المعلم يمارس التعليم والطالب يمارس التعلم.
شروط التعلم
· وجود الفرد إنسانا كان أو حيوانا أمام موقف جديد أو عقبة تعترض إرضاء حاجاته أي توجد مشكلة يجب حلها.
· وجود دافع يدفع الفرد إلى التعلم.
· بلوغ الفرد مستوى من القدرة علي الاستيعاب النضج والفهم.
العوامل المؤثرة في التعلم
· التلازم : يميل الإنسان إلى تكرار السلوك الذي يتلازم معه عوائد مرضية.
· العمليات الفكرية
· الهدف
· النجاح
· الاتجاهات
· الخبرة السابقة
· الاتصال
· أهمية السلوك
· التدعيم
· التشابه
· التكرار
الركائز الأساسيه لعملية التعلم
الدافع:
لكل إنسان دافع وهدف يعيش من اجله فطالب العلم يكون هدفه الحصول على الشهادة وهذا دافع يدفعه لزيادة حصيلته من العلم وأيضا ليتحقق العلم لديه يجب ان يكون لديه رغبه.
استخدام المكافأة:
من طبيعة الإنسان انه يحب ان يلاقي التشجيع والمكافأة فكلما وجد الإنسان التشجيع كلما زاد حبه للعلم وزادت رغبته في الحصول على العلم.
التدريب:
عملية التدريب عملية مهمة في التعلم فكلما كثف الطالب التدريب كلما قلة نسبة اخطاءه وكلما قلة نسبة اخطاءه زادت نسبة التعلم لدية.
التقسيم:
عملية التقسيم والتجزئة تلعب دور مهم في عملية التعلم فكلما قسم الطالب الموضوع والوقت كلما سهلة عليه التعلم.
المشاركة:
للمشاركة أيضا دور مهم في عملية التعلم فمن الضروري مشاركة الطالب في الفصل الدراسي سواء كانت المشاركة فعاله أو غير فعاله فالمشاركة بحد ذاتها تجعل الطالب يفكر ليتعلم.
النصح والإرشاد:
ارشاد المعلم للمتعلم امر مهم فعندما يقوم المعلم بإرشاد الطالب يجعل الطالب يعرف الطريق الصحيح للعلم.
البئية:
تهئية البئية الصحية والمناسبة لطالب العلم تساعد علي سرعة الاستيعاب وتزيد من قدرته التحصيليةوقدرته علي التفاعل والإدارة .
نظريات التعلم
يمكن تقسيم نظريات التعلم بشكل عام إلى قسمين:
1. النظريات الترابطية: وهي ترى أن عملية التعلم تتلخص في تقوية الروابط بين المثيرات والاستجابات.
· التعلم الشرطي
· التعلم الشرطي الوسيلي
· التعلم بالمحاولة والخطأ
2. النظريات المجالية "مدرسة الجشطلت": وهي ترى أن عملية التعلم عملية فهم وتبصير واستبصار قبل كل شيء
· التعلم بالتقليد
· التعلم بالاستبصار
كما أنه النضج والدافعية والممارسة من شروط التعلم ويوجد بعض الشروط الأخرى مثل تتابعات المواد التعليمية والدلالة على المتعلم وخصائص المتعلمين والموقف التعليمي التعلمي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق