فضلا اضغط هنا .. برنامج فن إدارة الصف وتعديل السلوك الصفي

كانت ومازالت ( إدارة الصف ) من أهم الكفايات التي يجيدها كل معلم بارع كما أن المعلم الذي لم يحقق النجاح المأمول في إدارة الصف يكون قد زاد على نفسه عبئاً ثقيلاً إضافة إلى أعباء رسالته السامية .

ومن هذا المنطلق اهتم كثير من التربويين بالتدريب على هذه الكفاية الهامة إذ أن تحقيق المعلم للنظام والسيطرة على الصف كفيل بتحقيق أكبر قدر ممكن من أهداف التربية والتعليم .

وهنا لابد من الإشارة إلى أن إلمام المعلم بالمادة العلمية وإجادته للتدريس بطرق متعددة ركنان أساسيان في إتقان إدارة الصف بشكل فاعل .

والخبير التربوي ربما وقف كثيراً على تجارب ناجحة في إدارة الصف من قبل بعض المعلمين الجادين ، بيد أن هذه التجارب لم تبن على أسس علمية بل توصلوا إليها عن طريق الممارسة الميدانية - وهذا جهد يذكر فيشكر - وفي المقابل نجد أن بعض المعلمين يستخدم
( الانضباط الفوقي العقابي ) لتحقيق النظام والسيطرة غير مهتم بمشاعر الخوف والرهبة التي تقضي على شرط هام من شروط التعلم ألا وهو ( الشعور بالأمن ) ، كما أن هذا النوع من الضبط ينمي شخصيات الطلاب على الخنوع والاعتماد على الغير في التفكير والتصرف والعمل !! وكل ذلك يحدث من قبل المعلم الذي يمارس ( الانضباط الفوقي العقابي ) ظاناً أنه يجسد الإدارة الصفية بمفهومها التربوي الواسع .

ولهذا برزت الحاجة الماسة إلى التدريب على مهارات ( الإدارة الصفية الناجحة وأساليب تعديل السلوك الصفي والحفاظ عليه ) .

وقد قسم هذا البرنامج إلى ثلاث وحدات تدريبية ، استعرضنا في الوحدة الأولى مفاهيم أساسية في الإدارة الصفية كإطار نظري ، ثم التخطيط لعمليات الإدارة الصفية وفق إجراءات علمية وذلك في الوحدة الثانية ، وأخيراً تنفيذ عمليات الإدارة الصفية وتقويمها وتعديل السلوك الصفي والحفاظ عليه ، في الوحدة الثالثة .

آمل من الله العزيز القدير أن يثري هذا الجهد المتواضع ميداننا التربوي ، وأن يجد فيه زملائي المعلمين تفسيرات علمية واضحة للسلوك الطلابي أثناء إدارتهم لصفوفهم ، وأن تصلني اقتراحاتهم ومرئياتهم لتطوير هذا البرنامج


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.