تعلم المهارات شيء أساسي مثل تعلم الحقائق والمعلومات وغيرها من جوانب التعلم ، فالإنسان في حاجة إلى اكتساب عدد من المهارات اللازمة لحياته . وبعض هذه المهارات يكتسبها الإنسان نتيجة الخبرة ، ونتيجة احتكاكه بظروف الحياة العامة تماماً كما يكتسب حقائق متعددة ومعلومات مختلفة نتيجة اتصاله بالآخرين في المنزل والعمل وفي وسائل الإعلام المختلفة .
وكما أن الإنسان في حاجة إلى أن يكتسب عدداً من الحقائق والمعلومات المنظمة ، تعطى له في الغالب على شكل منهج دراسي يحدد مستويات ثقافية وتعليمية معينة ينتقل بينها خلال المراحل الدراسية المختلفة التي يمر بها حتى يتخرج في النهاية وقد اكتسب نوعاً من الثقافة والمعرفة يعدانه لحسن التوافق مع الحياة والعمل ، هو في حاجة أيضاً أن يكتسب عدداً من المهارات التي تحتاج بالمثل إلى نوع من التنظيم أو التحديد ، أو بمعنى آخر يجب أن يشملها المنهج المدرسي ويعد الطالب لاكتسابها بالمثل ، فكما نعطي الطالب أثناء دراسته حقائق جغرافية وتاريخية وعلمية ورياضية ولغوية … وغيرها ، ونساعده على اكتساب هذه الحقائق ، يجب أن نساعده أيضاً على اكتساب المهارات الضرورية التي يتعلق بعضها بالميادين العلمية والثقافية التي أشرنا إليها ،
 كالمهارات التي تتطلبها التجارب المعملية في دراسة العلوم …
 والمهارات التي يجب أن يتضمنها النشاط المدرسي مثل أعمال التجارب والكهرباء وأشغال الورش …
والحقيقة أنه يندر أن تكون السلوكيات التي تحاول المدرسة تعليمها للطلاب ذات طبيعة معرفية أو وجدانية صرفة ، ذلك أنها كثيراً ما تتضمن مهارات حركية هامة ، والدراسات العلمية أثبتت أنه من الصعب أن نميز ونلاحظ استجابات لا تتخللها عناصر حركية .
ونعني بالمهارات النفسحركية تلك النشاطات التي تستلزم استخدام العضلات الكبيرة أو الصغيرة متآزرة ، فاستخدام المقص والفرجار والقلم تستلزم مهارة حركية ، وتبدو مثل هذه المهارات للمعلمين بسيطة جداَ ، وينسون الصعاب التي يواجهها الطلاب في السيطرة على هذه الأجزاء من بيئتهم .
ويتبع بعض المعلمين الفاعلين طريقة جيدة لإكساب المهارات لطلابهم ، وذلك بضم حركات نافعة بعضها ببعض لتؤلف حركة واحدة ، وهم يؤمنون بأن المهارة لا تكتسب إلا عن طريق المحاولة والخطأ والتكرار حتى الوصول إلى النجاح .
نأمل من الله سبحانه وتعالى أن يسهم هذا البرنامج في تقديم خبرات مفيدة لإخواننا المعلمين في واحدة من أهم الكفايات اللازمة لأداء رسالتهم السامية ، وأن يمدهم ببعض الإجراءات العملية التي توفر عليهم الوقت والجهد أثناء عملية تدريس المهارات .


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.