2010/04/25

ماذا تعرف عن التوحد


مجموعة أبو نواف- البوابة الصحية
2 أبريل هو اليوم العالمي التوعوي لمرض التوحّد…
طفل واحد من بين كل 110 أطفال في العالم يتم تشخيصه بالإصابة بمرض التوحد…
ما هو التوحد ؟
وما أسباب الإصابه به ؟
و ما أعراضه؟




التوحّد:
هو اضطراب عصبي معقد يدوم مدى الحياة. وهو جزء من مجموعة اضطرابات عصبية تعرف باضطرابات طيف التوحّد

(Autism Spectrum Disorders).

ويتم تشخيص واحد من كل 150 شخص بمرض التوحّد في أمريكا وحدها مما يجعله أكثر انتشارًا من سرطان الأطفال و داء السكري و الايدز مجتمعين.

يصيب جميع الناس على اختلاف أجناسهم و أعراقهم و لكنه يكثر عند الذكور مقارنة بالإناث بأربعة أضعاف.

أسباب التوحّد
يحدث التوحّد نتيجة نمو غير طبيعي لأجزاء معينة من الدماغ.
و لا يوجد سبب واحد لهذا النمو، و لكن تفاعل العوامل الوراثية (Genetic) و البيئية (Environmental) و المناعية (Immunological) و التحول الغذائي (Metabolic) كلها مجتمعة تؤثر في تطور المرض.
وجود طفل واحد في العائلة مصاب بالتوحّد يزيد من مخاطر الإصابة ، كما أن التوأم المتشابه (الذين يخلقون من بويضة واحدة فقط) تصل نسبة الإصابة في أحدهم إذا أصيب الآخر إلى 30 %.
و غالبا ما يتم تشخيص الإصابة في سن مبكرة .. خلال الثلاث سنين الأولى من حياة الطفل، فالآباء و الأمهات عادة هم أول من يلاحظ سلوكيات غير عادية في طفلهم أو في عدم قدرته على الوصول إلى مراحل النمو المناسبة.


أعراض التوحّد
يتميز التوحّد بالقصور في النواحي الثلاث التالية

1. النواحي الاجتماعية (خلل بالتفاعل الاجتماعي Impaired social interaction):
عزلة و انطوائية عن المجتمع.
انعدام الشعور بوجود الآخرين.
عدم القدرة على تكوين علاقات مع من هم في سنه.
عجز في تركيز نظرات العينين و استخدام تعابير الوجه لتنظيم عملية التفاعل مع الآخرين (عجز استخدام لغة الجسد)


2. مهارات الاتصال و التفاعل مع الآخرين (خلل بالتواصل Impaired Communication):
العجز عن تطوير مهارات لغوية و التحدث بطلاقة.
ترديد الألفاظ.
أخطاء في معاني الكلمات.
الصعوبة في بدء المحادثة و الاستمرار فيها.
القصور في استخدام مهارات التواصل عن طريق الإيماءات و الإشارات


3. محدودية الاهتمامات و السلوكيات المتكررة:
ممارسة سلوك ذاتي التحفيز مثل هز الرأس أو تحريك اليد بشكل متكرر.
نوبات غضب.
الإصرار على الروتين و مقاومة التغير.


إذا ما ظهرت أي من الأعراض التالية على الطفل فينصح عندها بمراجعة الطبيب لإجراء تقويم فوري له:
- عدم ارتسام ابتسامة أو أي تعابير عن السرور على الوجه عن الشهر السادس أو ما بعده.
- عدم تبادل الأصوات أو الابتسامات أو تعابير الوجه الأخرى المختلفة بحلول الشهر التاسع و ما بعده.
- عدم نطق الكلمات غير المفهومة بحلول الشهر الثاني عشر.
- عدم نطق الكلمات بحلول الشهر السادس عشر.
- فقد أي مهارات لغوية أو اجتماعية في أي سن

التوحد اضطراب نمائي

الدكتور محمد الجابري أحد الكوادر التي قدمت عدداً من البحوث حول مرض إعاقة التوحد في الجامعة الأردنية عضو مجلس التوحد في أمريكا وهو أحد علماء مرض التوحد في الوطن العربي تحدث قائلاً أن أهم التوصيات المرتبطة بهذا المؤتمر يجب أن تكون مرتبطة بشقين أساسيين الشق الأول يستند إلى التشخيص الخاص باضطراب التوحد والآخر مستند إلى البرامج التربوية الخاصة باضطراب التوحد والأمران سوف يعززا من مستوى الوعي والتوعية بهذا الاضطراب .

وأضاف أن مرض التوحد ليس إعاقة وإنما اضطراب وأسباب هذا المرض لم يتم حلها حتى اليوم فهناك الكثير من الدراسات وكثير من العلماء مازالوا مختلفين في أسباب المرض ولكن هناك توجه عام نحو الحديث حول الأسباب الجينية التي تعد أهم الأسباب لاضطراب التوحد هو اضطراب نمائي شامل يؤثر على المجالات النمائية عند الأطفال ويصيب ثلاثة مجالات أساسية مجال التفاعل الاجتماعي ومجال التواصل واللغة ومجال المهارات السلوكية يضاف إلى هذه المجالات مجال الاستجابات غير العادية للمؤثرات الحسية وتظهر أعراض هذا الاضطراب قبل الثلاثة الأعوام الأولى من عمر الطفل.
ودعا الآباء والأمهات إلى دعم مثل هؤلاء الأطفال والاعتناء بهم والمساهمة في دعم هذه المراكز والاهتمام بالتوعية للآخرين.

هناك تعليق واحد:

  1. معلمة تربية خاصة في مركز التميمي28 أبريل 2010 في 11:26 م

    الله يكون بعون الطفل وآسرته

    ولأسرة الطفل دور ينمثل في ضرورة التدرب بشكل مكثف حتى يتمكنو من إتقان الأساليب والطرق المناسبة لتعليم طفلهم التوحدي أكاديميا والتعامل معه من الناحية النفسية ـ كما يجب أن لا نغفل عن ضرورة تدرب الأهل على الطرق والأساليب التي تمكنهم من التواصل الاجتماعي مع الطفل التوحدي .

    أن شبح الخوف من المستقبل هو المشكلة الرئيسية وهو ما يمكن التغلب عليه من خلال العمل الجاد منذ البداية وبشكل مستمر على كل الأصعدة بهدف تحقيق أكبر قدر من الاستقلالية والاعتماد على الذات للأشخاص التوحديين بالإضافة إلى ألتحاق الطفل في مركز مختص بهذه الحالات التي من شأنها أن تدعم توفير البرامج والخدمات ذات العلاقة باحتياجات التوحديين المتنامية تبعا للمراحل العمرية ومستوى الأداء.

    معلمة تربية خآصة في مركز التميمي للتربية الخآصة

    ردحذف