أولاً: التعلم والإنسان
o قدرة الإنسان علي التعلم
o حاجة الوليد البشري للرعاية والتعلم
o حث الدين علي التعلم
o استمرار حاجة الإنسان للتعلم طوال فترة حياته
ثانياً: مفهوم التعلم
o تعريف عام: التعلم تغير ثابت نسبي فى السلوك نتيجة نشاط يقوم به الفرد عن طريق الخبرة والممارسة والملاحظة
بعض تعريفات التعلم:
1- ارثر جيتس: طرق تيسر للإنسان إشباع دوافعه وتحقيق أهدافه
2- مالدجش: تغير فى الأداء راجع للتدريب
3- كارمل: نمو الاستجابات التي يمكن أن تتغير بسب مثيرات معينة سابقة
4- وودورث: نشاط ذاتي يؤثر فى نشاط تالي
5- جيلفورد: تغير فى السلوك ناتج عن استثارة
6- من: تعديل فى السلوك نتيجة البيئة المحيطة
7- ماكونل: تغير فى السلوك نتيجة محاولات الفرد والتغير فى البيئة
ثالثاً: مميزات التعلم
يتميز التعلم بعدد من المميزات هي :
- عملية نمو
- عملية تكيف
- تنظيم للخبرة
- هادف
- عملية تذكر
- نشاط ذاتي
- يتم بصورة فردية أو جماعية
- تدريب للعقل
- حصيلة للبيئة
- تغير فى الأداء
رابعا :شروط التعلم سنتناول بعضاً منها خلال هذه المحاضرة ، ومن هذه الشروط
1- النضج
2- الدافعية
3- الاستعداد
4- الممارسة
1- النضج
- تغير فى الأداء راجع للنمو ويعتمد علي الأجهزة العضوية
- هو وصول الكائن الحي الي مستوي من النمو يمكنه من القيام بسلوك أو تعلم شئ معين
- قدرة الله سبحانه وتعالي فى نضج الأجهزة العضوية لدي الكائن الحي وخاصة الإنسان
- ينقسم النضج إلى:
- نضج جسمي
- نضج عقلي
علاقة النضج بالتعلم :
توجد فروق بين التغيرات الراجعة للتعلم والتغيرات الراجعة للنضج
· يعتمد التعلم علي النضج
· توجد متغيرات أخري غير النضج تؤثر علي التعلم مثل الخبرة والممارسة والتدريب
· مطالب النمو فى مرحلة معينة تحدد نوعية التعلم. وتتحدد مطالب النمو بعملية النضج
2- الاستعداد
- هو امتلاك الفرد القدرة علي الانتفاع من التعلم دون وجود عائق
- يتوقف استعداد الفرد علي: ( عملية النضج الجسمي والعقلي، التعلم السابق، التفكير وحل المشكلات، القدرة علي التذكر، العمر الزمني، النواحي الفسيولوجية، السلامة الحسية)
- أنواع الاستعداد:
1- عام: يشمل القدرة علي الانتفاع من التعلم دون عائق ما
2- خاص: قدرة الفرد علي تعلم موضوع معين أو مهارة معينة استناداً لخبراته السابقة (مثل: تعلم السباحة، الكمبيوتر .....إلخ)
3- عقلي: ملائمة العمليات العقلية للتعامل مع الموقف التعليمي
3- الدافعية
- هى طاقة كامنة لدي الفرد تدفعه ليسلك سلوك معين . لا يوجد سلوك بدون دافع.
- تنقسم الدوافع إلى:
- فطرية (أولية أو فسيولوجية)
- مكتسبة (إجتماعية)
- الفرق بين الحيوان والإنسان فى الدوافع
بعض متغيرات الموقف التعليمي تستخدم كدوافع منها:
- الميول: تزداد ميول التلاميذ نحو التعلم فى حالات: وضوح المعني، النمذجة التوضيحية، الحداثة والجدة، التدريبات العملية.
- الهدف من التعلم
- الاختبارات المدرسية
علاقة الدافعية بالتعلم:
- تستثير التعلم 0 تحدد التعلم 0 توجيه التعلم
4- الممارسة
- هى تكرار السلوك فى وجود المثير
- تنقسم الممارسة الي:
1- تكرار
2- تكرار الموجه
3- تكرار يؤدي الى اشباع حاجة
- علاقة الممارسة بالتعلم:
1- التكرار الموزع أفضل من المركز فى معظم أنواع التعلم
2- يجب أن يبدأ التكرار بسلوكيات بسيطة ثم الأعقد
3- يجب أن يتبع الممارسة تعزيز لكي تستمر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق