2014/05/08

التعلم

 

أولاً: التعلم والإنسان

o قدرة الإنسان علي التعلم

o حاجة الوليد البشري للرعاية والتعلم

o حث الدين علي التعلم

o استمرار حاجة الإنسان للتعلم طوال فترة حياته

 

ثانياً: مفهوم التعلم

o تعريف عام: التعلم تغير ثابت نسبي فى السلوك نتيجة نشاط يقوم به الفرد  عن طريق الخبرة والممارسة والملاحظة

بعض تعريفات التعلم:
1- ارثر جيتس: طرق تيسر للإنسان إشباع دوافعه وتحقيق  أهدافه
2- مالدجش: تغير فى الأداء راجع للتدريب
3- كارمل: نمو الاستجابات التي يمكن أن تتغير بسب مثيرات معينة سابقة
4- وودورث: نشاط ذاتي يؤثر فى نشاط تالي
5- جيلفورد: تغير فى السلوك ناتج عن استثارة
6- من: تعديل فى السلوك نتيجة البيئة  المحيطة
7- ماكونل: تغير فى السلوك نتيجة محاولات الفرد والتغير فى البيئة

 

ثالثاً: مميزات التعلم
يتميز التعلم بعدد من المميزات هي :

  • عملية نمو
  • عملية تكيف
  • تنظيم للخبرة
  • هادف
  • عملية تذكر
  • نشاط ذاتي
  • يتم بصورة فردية أو جماعية
  • تدريب للعقل
  • حصيلة للبيئة
  • تغير فى الأداء

 

رابعا :شروط التعلم سنتناول بعضاً منها خلال هذه المحاضرة ، ومن هذه الشروط
1- النضج
2- الدافعية
3- الاستعداد
4- الممارسة

 

1- النضج

  • تغير فى الأداء راجع للنمو ويعتمد علي الأجهزة العضوية
  • هو وصول الكائن الحي الي مستوي من النمو يمكنه من القيام بسلوك أو تعلم شئ معين
  • قدرة الله سبحانه وتعالي فى نضج الأجهزة العضوية لدي الكائن الحي وخاصة الإنسان
  • ينقسم النضج إلى:
    • نضج جسمي
    • نضج عقلي

علاقة النضج بالتعلم :

توجد فروق بين التغيرات الراجعة للتعلم والتغيرات الراجعة للنضج

· يعتمد التعلم علي النضج

· توجد متغيرات أخري غير النضج تؤثر علي التعلم مثل الخبرة والممارسة والتدريب

· مطالب النمو فى مرحلة معينة تحدد نوعية التعلم. وتتحدد مطالب النمو بعملية النضج

2- الاستعداد

  • هو امتلاك الفرد القدرة علي الانتفاع من التعلم دون وجود عائق
  • يتوقف استعداد الفرد علي: ( عملية النضج الجسمي والعقلي، التعلم السابق، التفكير وحل المشكلات، القدرة علي التذكر، العمر الزمني، النواحي الفسيولوجية، السلامة الحسية)
  • أنواع الاستعداد:

1- عام: يشمل القدرة علي الانتفاع من التعلم دون عائق ما
2- خاص: قدرة الفرد علي تعلم موضوع معين أو مهارة معينة استناداً لخبراته السابقة  (مثل: تعلم السباحة، الكمبيوتر .....إلخ)
3- عقلي: ملائمة العمليات العقلية للتعامل مع الموقف التعليمي

3- الدافعية

  • هى طاقة كامنة لدي الفرد تدفعه ليسلك سلوك معين . لا يوجد سلوك بدون دافع.
  • تنقسم الدوافع إلى:
    • فطرية (أولية أو فسيولوجية)
    • مكتسبة (إجتماعية)
  • الفرق بين الحيوان والإنسان فى الدوافع

بعض متغيرات الموقف التعليمي تستخدم كدوافع منها:

  • الميول: تزداد ميول التلاميذ نحو التعلم فى حالات: وضوح المعني، النمذجة التوضيحية، الحداثة والجدة، التدريبات العملية.
  • الهدف من التعلم
  • الاختبارات المدرسية

علاقة الدافعية بالتعلم:

  • تستثير التعلم 0 تحدد التعلم    0 توجيه التعلم

4- الممارسة

  • هى تكرار السلوك فى وجود المثير
  • تنقسم الممارسة الي:

1- تكرار
2- تكرار الموجه
3-  تكرار يؤدي الى اشباع حاجة

  • علاقة الممارسة بالتعلم:

1- التكرار الموزع أفضل من المركز فى معظم أنواع التعلم
2- يجب أن يبدأ التكرار بسلوكيات بسيطة ثم الأعقد
3- يجب أن يتبع الممارسة تعزيز لكي تستمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق