Pasted_Data_cdc3

أولاً : جذب انتباه الدماغ

إن الغرض من الانتباه هو : تعزيز البقاء وإطالة الحالات السعيدة .

فقد كشفت الأبحاث أن :

· أجهزة الانتباه تقع في جميع أجزاء الدماغ .

· الاختلاف في المنبهات كالحركة والأصوات والمشاعر أو الانفعالات ( كالتهديد) تستحوذ على معظم انتباهنا .

· المواد الكيماوية تلعب الدور الأهم في الانتباه .

· الجينات الوراثية قد يكون لها أيضاً علاقة بالانتباه . 

إن قابلية الدماغ للانتباه تتأثر كثيراً بالتحفيز أو التذكير . فنحن نرى شيئاً على الأرجح إذا ما طلب منا أن نبحث نه أو إذا ذكرنا بمكانه .

والنقطة الأساسية هي أنه يتعين على المعلّمين أن :

يشجعوا " وقت المعالجة الشخصية بعد التعلّم الجديد لكي تترسخ المادة " والبعد عن حشو المعلومات في كل دقيقة .

 

العوامل التي تؤثر على الانتباه للتعلّم

- عوامل تزيد الدافعية الداخلية

 

· تجنب الانتباه لمدة 10-90دقيقة                        

· تقدّم خيارات بخصوص : المضمون ، الوقت ،  زملاء العمل ، المشاريع

· تجعل التعلم شخصياً ، يرتبط بالأسرة ، والحي والمدينة ، ومراحل الحياة ، والحب والصحة

· تجعل التعلّم عاطفياً ، وحيوياً ، كما تجعله بدنياً ، وتستخدم ضغط الأقران ،ومواعيد يفرضها المتعلّم .           

 

- عوامل تزيد اللامبالاة والاستياء

 

· تجنب الانتباه لمدة 10 دقائق أو أقل

· موجهة بنسبة100%

· لا معطى من قبل الطالب

· المصادر مقيدة البيئة أو المصادر  .

· غير شخصية ، غير مفيدة خارجة عن السياق ، تعمل للنجاح في الاختبار فقط

· مفصولة عن عالم الواقع

· تفاعل منخفض ، عمل فردي داخل المقاعد أ أو مشاهدة شريط فيديو

 

ثانياً : التوتر والتعلّم

هناك علاقة بين البيئة المادية المثيرة للتوتر وإخفاق الطالب.فالأوضاع المتسمة بالاكتظاظ ، وضعف العلاقات بين الطلاب ، وحتى الإضاءة السيئة عناصر لها أهميتها .

يقول (Ray Gottlieb) وهو أخصائي في قياس البصر إن التوتر المدرسي يسبب مشكلات في الإبصار، وهذا بدوره يضعف التحصيل الأكاديمي وتقدير الذات . ويضيف قائلاً إن الطفل المتوتر يقبض في العادة نفسه ويغيّر طريقة تركيزه كي يتكيف مع التوتر الذي يشعر به . وهذا النمط يؤثر على التعلّم على المدى القريب وعلى المدى  البعيد .

وتجدر الإشارة إلى أننا جميعاً نستجيب ، من ناحية خارجية ، للتهديدات المحتملة بشكل مختلف ، فالبعض يرفضها ، بينما يعتبرها البعض تحدياً ويرتفعون إلى مستواها ، وهناك آخرون يعتبرونها مدمرة ، غير أن الدماغ يستجيب للتهديدات بطرق يمكن التنبؤ بها .

تعتبر قائمة التهديدات المحتملة للطلاب قائمة لا متناهية . فالتهديدات قد توجد في :

بيت الطالب ، وفي الطريق إلى المدرسة ،وفي الممرات ،وفي غرفة الصف .

 

وقد تشمل التهديدات :

  • أمّاً أو أباً متوتراً جداً يهدد بالعنف أو فقدان الامتيازات في المدرسة أو البيت ،
  • أو صديقاً يهدد بقطع العلاقة
  • أو طالباً مستأسداً يزأر بكلمات فظة في الممرات . وفي غرفة الصف
  • قد يتمثل التهديد بزميل وقح أو معلم جاهل يهدد طالباً إما بالإذلال ، أو بالحجز ، أو بالإحراج أمام أقرانه . وأي من هذه الأحداث وغيرها كثير يمكن أن تضع الدماغ في حالة استنفار .

 

طرق تقليل التوتر :

هناك طريقتان لتقليل التوتر لدى الطلاب هما : 

الطريقة الأولى :

العمل على ضبط الظروف التي تسببه

الطريقة الثانية :

استخدم استراتيجيات شخصية تسوّيه وتطلقه أو تحرره .

ويمكن للمعلّم أن : 

1. يساعد الطلاب على أن يعرفوا ما الذي يسبب التوتر .

2. يساعد الطلاب في معرفة ما يعالج التوتر .

3. يعلّم الطلاب أساليب إدارة التوتر مثل : إدارة الوقت ، التنفس ، دور الاستراحة ، مهارات العلاقات ، الحصول على دعم الأقران .

4. يستخدم العمل الدرامي ( التمثيل) والألعاب والتمارين البدنية والمناقشات والاحتفالات.

5. أن يقلل التوتر الناتج عن طلاب آخرين في الصف بأن يضع توقعات واضحة بخصوص السلوك الصفي ، وأن يقدم نموذجاً للذكاء الانفعالي المناسب ومناقشة واستخدام استراتيجيات حل المنازعات ، ومتابعة تطبيق القوانين الصفية . 

6. يتحدث عن اللغة المناسب استخدامها في المدرسة ، وتشجيع استخدام المجموعات الثنائية ، ومجموعات العمل .

 

ثالثاً : المكافآت والدماغ

تقول النظرية السلوكية القديمة بأننا إذا أردنا تقوية سلوك ما ، فما علينا ببساطة إلاً أن نعزز ذلك السلوك .

وإذا ما واجهنا سلوكاً سلبياً فما علينا إلاً أن نتجاهله أو نعاقبه . وهذه هي وجهة النظر الخارجية – الداخلية .والتي تجعلنا ننظر إلى الطالب على أنه موضوع تجربة .

يتخذ علماء الأعصاب وجهة نظر مختلفة عن المكافآت . فالدماغ يصنع مكافآته الخاصة به ، وهو ما يطلق عليه المهدئات ، والتي تستخدم لتخفيف التوتر والألم . ويمكن لهذه المهدئات أن تولد نشوة طبيعية على نحو مشابه لمفعول المورفين .

والسؤال :

عندما يكون الكلاب في حالة دافعية ، فما الذي يحدث في أدمغتهم ؟

أو ما هي الظروف الموجودة التي تعزز تلك الدافعية  الداخلية ؟

يقول لنا الباحثون إن هناك عدة عوامل موجودة :

· الأهداف القاهرة

· الاعتقادات الإيجابية

· والانفعالات المنتجة

 

هناك خمس استراتيجيات أساسية لمساعدة الطلاب في الكشف عن دافعيتهم الداخلية هي :

 

الاستراتيجية الأولى : التخلص من التهديد : وهذا يستغرق وقتاً ، ويحتاج إلى عزيمة قوية .

الاستراتيجية الثانية : وضع أهداف ( مع بعض الخيار للطالب ) .

الاستراتيجية الثالثة : التأثير الإيجابي على اعتقادات الطلاب بشأن أنفسهم وبشأن التعلّم بأي طريقة تستطيع ( الإقرار بنجاحات الطالب ، الإشارات الإيجابية غير اللفظية ، العمل الجماعي أو الملصقات

الإيجابية ) . 

الاستراتيجية الرابعة : التحكم بانفعالات الطلاب من خلال الاستخدام المنتج للطقوس والدراما والحركة والاحتفال .مع تعليم الطلاب كيف يتحكمون في انفعالاتهم .

الاستراتيجية الخامسة : التغذية الراجعة  ، أحد المصادر الكبرى للدافعية الداخلية .

رابعاً : الانفعالات والتعلّم

إثارة الانفعالات بشكل عشوائي عملية تأتي بأثر عكسي ، كما أن التطرف في الانفعال يأتي عموماً بأثر عكسي على أهداف المدرسة . فعدم الانفعال هو بنفس خطورة الانفعال غير القابل للسيطرة .

 

وفيما يلي خمس طرق يمكن للمعلّم أن يشرك فيها الانفعالات :

 

الطريقة الأولى : تقديم نموذج :

قدّم نموذجاً لحب التعلّم ، وأظهر حماساً بشأن عملك ، أحضر شيئاً ينطوي على إثارة كبيرة في غرفة الصف ، ابن تشويقاً ، ابتسم ، اسرد قصة عاطفية حقيقية ، أعرض قرصاً مدمجاً جديداً ، اقرأ كتاباً ....الخ .

الطريقة الثانية :الاحتفالات :

استخدم رسائل الشكر ، الحفلات ، الطعام ، ، التسلية ، يمكن أن يعرض الاحتفال عمل الطالب بطرق مختلفة .

الطريقة الثالثة : الجدل :

يمكن أن بشتمل على مناظرة ، أو حواراً ، أو سجال . ففي أي وقت يكون لدى المعلّم فيه طرفان ، واهتماماً خاصاً ، ووسيلة للتعبير عن الآراء، فسيكون لديه عمل. 

الطريقة الرابعة : الاستخدام الهادف للطقوس أو الحركات البدنية :

مثل : التصفيق ، الهتافات ، الأناشيد ، حركات… .

الطريقة الخامسة : الاستبطان :

استخدام اليوميات والنقاش والقصص والتفكر في الأشياء والأشخاص والموضوعات يشغل الطلاب شخصياً . فإذا كان هناك كارثة في الأخبار ، يمكن للمعلّم أن يطلب من الطلاب أن يكتبوا أو أن يتحدثوا عنها


التعليقات : 1

شركة المثالية


شركة المثالية للتنظيف تسعد بتقديم خدماتها لعملائها بالمنطقة الشرقية خدمات تنظيف خدمات مكافحة حشرات خدمات تسليك مجاري المياه للمطابخ والحمامات جميع الخدمات المنزلية تجدونها مع شركة المثالية للتنظيف بافضل جودة وارخص الاسعار بالاعتماد علي كافة الادوات الحديثة والعمالة الماهرة

شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.