" صياغة الأسئلة وطريقة طرحها واستقبال المعلم لأسئلة الطلاب "
وتشتمل مهارة المناقشة على مهارات إعداد المعلم الأسئلة وطريقة توجيهها للطلاب وكذلك مهارته فى استقباله لاسئلة طلابه، و تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون.
وحيث ان صياغة الأسئلة مهارة ، وطريقة طرحها فن ، فعلى المعلم أن يتقن تلك الميزتين ، وصياغة الأسئلة يجب أن تكون ملائمة لمستوى الدارس مستمدة من صلب الموضوع بعيدة عن التعقيد ، وأن لا تحتمل إجابتين في وقت واحد حتى لا تشوش على ذهن الطالب ، وبالتالي تفقد قيمتها بل ربما اتخذت اتجاها معاكساً ، فالغرض من الأسئلة التي توجه من المعلم إلى الطالب تثبيت المعلومات في أذهان الطلاب وتأصيلها في نفوسهم لا تشتيتها .
وكثيراً ما يلجأ بعض المعلمين إلى طرح هذا السؤال العقيم على تلامذتهم ، ويعتمدون على إجابته رغم بعده عن الصواب ذلك السؤال هو : هل فهمتم ؟
وعادة تكون الإجابة على هذا السؤال من قبل الطلبة المتميزين بالإثبات ، ثم أن من لم يفهم يخجل من الإجابة بالنفي لأنه لا يريد أن يظهر أمام زملائه بأنه أقل منهم قدرة . ثم أن بعض الطلبة قد يظن أنه فهم وهو غير ذلك ، والواجب على المعلم أن يتوصل إلى إجابة هذا السؤال دون طرحه وذلك عن طريق التطبيقات التي يقيس بها مدى فهم الطلاب واستيعابهم الفعلي للمادة .
وتمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :
1. الطلاب أنفسهم
2. الطلاب والمعلم
3. الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية 0
مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف :
يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها، كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .
ويمكن للمعلم اتباع إحدى الخطوات التالية في الموقف التعليمي عند توجيه السؤال ومنها :
1. توجيه عدد اقل من الأسئلة مع فترات انتظار أطول وذلك حتى يعطي الفرصة للطلاب للتوصل إلى الإجابات السليمة , والاندماج في الموقف التعليمي .
2. توزيع افضل للأسئلة بين طلابه أثناء الدرس .
3. تشجيع مشاركة الطلاب للاستجابة علي الأسئلة .
4. تحسين نوعية الإجابات التي يقدمها اللباب في الموقف التدريسي .
5. مراعاة ما يلي عند توجيه السؤال :
4. الحيوية مع تغيير نبرة الصوت .
5. التسلسل المنطقي والوظيفي للأسئلة .
6. إعطاء وقت مناسب للإجابة .
7. تكرار السؤال بصورة واضحة في حالة عدم مشاركة الطلاب .
8. البعد عن التوتر .
9. توظيف استجابات الطلاب يشجعهم علي المشاركة .
10. عدم التسرع في إلقاء السؤال أو تلقي الإجابة عليه .
إيجاد جو مناسب للمناقشة يعطي للطلاب القدرة علي المشاركة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق