2011/12/03

الموهوبون من وجهة نظر علماء النفس

جسور تربوية – د.محمد عبدالهاديstock-photo-17479607-friendship-teamwork-group-of-people

من عام 2000 (Boothe,D.,2000) قامت العالمة بمراجعة مختلف التعريفات والنظريات والتطورات التي وقعت لمفهوم الموهوبين وبناء عليه حددت أهم عشر مجالات للموهبة وهي[2]:

1.     القدرة العقلية Mental ability.

2.     الإنجاز، Achievement.

3.     الدافعية Motivation.

4.     الإبداع، Creativity

5.     قدرات حل المشكلات، Problem solving Abilities.

6.     القيادة، Leadership.

7.     المواهب الخاصة ، Special talents الفنية أو المهنية.

8.     تحقيق إنجازات غير عادية،Unsual Accomplishments.

9.     اللغة والتفكير المتميز، Orecocious language and thought.

10.المثابرة، perservance.

بالإضافة إلى تحديد أهم مجالات الموهبة كما اتفقت عليها مختلفة الأطر النظرية الحديثة قدمت ديان بوث في مقالها السابق الإشارة إليه عدداً من المقترحات الهامة التي يمكن أن تساعد التربويين وتصلح كمؤشرات لاكتشاف الطلاب الموهوبين والفائقين ومن أهمها ما يلي:

أ- الكشف المبكر عن مهارات تذكر غير عادية تتضح من ظهور القدرة على تذكر البنود والأحداث وتتابعها قبل العمر المتوقع لذلك.

ب- التطور والنمو المبكر لمهارة اللغة اللفظية كما تتضح في توفر محصول لغوي كبير وقوي ونمو القدرة على بناء وتكوين العبارات والاستجابات للأسئلة اللفظية.

ج- قدرات قوية بصورة غير معتادة على وصف ما يحيد بالطفل مثل الحيوانات والنباتات والبيئة والظروف المناخية بطرق دقيقة ومفهومة.

د- فهم كبير وقوي للعلاقات المكانية والميكانيكية يكشف عن نفسه في التكوين أو البناء الابتكاري للأشياء الوسائل للعب أو لمجرد تحقيق المتعة من إقامة البناء.

هـ- مواصلة توجيه الأسئلة للبالغين حول العناصر لمجرد وتوجيه أسئلة من نوع: لماذا حدث هذا؟ أو كيف يكون هذا هكذا وغيرها.

و) الكشف المبكر عن فهم القدرات الطبيعية والبدنية للجسم كما تتضح في الرقص، وحركة الجسم الكامل واللعب الابتكاري المادي والبدني وغيرها من الصور التي تكشف عن إدراك ووعي زائد بحواس الجسمDinestetic

ز) القدرة على إقامة الروابط والعلاقات بين المجموعات المتشابهة أو القريبة والقدرة على تحقيق تكامل الأفكار وتحويلها إلى أبينه منطقية على سبيل المثال القدرة على رؤية وإدراك الرابطة بين الحساب والنظم الفيزيائية.

ح) الكشف المبكر عن الميل للقراءة والقدرة الفعلية على القراءة.

ط) الكشف المبكر عن قدرات موسيقية تتضح في القدرة على تأليف الأغاني والنغمات وتحقيق الهارموني والتجانس في المواقف بدون توجيهات مباشرة أو تحديد للاتجاه.

ي) يكشف الموهوبون كذلك عن قدر كبير ودرجة عالية من حب الاستطلاع والرغبة في معرفة كل ما يدور حولهم، ويتضح ذلك من حجم وكم ونوع ما يطرحون من أسئلة فهم يطرحون من الأسئلة ما يفوق ما يجيبون عليه.

  ك) يميل الموهوبون كذلك للقيادة والتطوع لعمل الأشياء وإنجاز الأعمال ويدفعوا ويكونوا السبب وراء العديد من الأعمال والأفكار والأنشطة وتكون هذه الأعمال والأنشطة والأفكار غير معتادة ولا متوقعة.

ك) يتصف الموهوبون كذلك بمعدل تعلم أسرع بكثير من رفاقهم ويسعدون بالتحديات ويكرهون الأعمال المتكررة والمعادة ويملون هذه الأعمال سريعاً ويفقدون الاهتمام بها.

م) يمارس الموهوبون كافة أنواع التفكير التأملي والخلاق وكذلك مختلف أنواع التفكير التي تتصف بالجدة وتكون غير تقليدية.

ن) كما تمتلئ أذهانهم بالأفكار ويستطيعون التصدي والتعامل مع عدد من الأفكار في نفس الوقت ويتصفون بالمرونة في أفكارهم وطرق تفكيرهم.

ق) يكشف الموهوبون بشكل عام عن ذكاء عام وقدرات واستعدادات في بعض المجالات والموضوعات الخاصة.

ش) يستمتع الموهوبين بالفكاهة ويرحبون بالاستكشاف والقيام بالمغامرات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق