عبدالمنعم خضر – جسور تربوية قياس

معايير الأداء Performance Criteria

وصف للسمات والخواص التي يتم تقييمها في مهمة ( Task ) محددة، أو هي مجموعة المحكات التي يتم الرجوع إليها لتقويم مستوى أداء الطالب. تساعد هذه المحكات المقيمين ( Assessors ) ليحافظوا على موضوعية التقييم ، كما أنها تقدم للطالب معلومات مهمة عن الأداء المتوقع منه ، وتضع أمامه هدفا يسعى لتحقيقه.

معايير التصحيحScoring Criteria   

مجموعة من المحكات التي يضعها المصحح مسبقا ليحكم في ضوئها على جودة إجابة الطالب عن أي سؤال ورد في الاختبار.

معايير المحتوى Content Standards

معايير تضعها السلطة التعليمية ليتم في ضوءها تحديد وتقرير ما يفترض أن يعرفه الطالب ويستطيع أدائه في كل مقرر من مقررات المنهج المدرسي عند مستوى دراسي محدد . عندما تصاغ معايير المحتوى على المستوى الوطني تكون لها صفة العمومية، ولكنها تبقى أقل تحديدا من معايير الأداء (Performance standards ) .

معايير Standards  

قائمة من التوقعات التي تصف ما نتوقع أن يتعلمه الطالب ويستطيع أداءه بعد انتهاء فترة التعلم، في ضوء تلك المعايير يتم الحكم على الجودة النوعية لما استطاع الطالب أن يعرفه أو يؤديه. هناك معايير متعددة، منها: معايير المحتوى ( Content Standards ) ، ومعايير الأداء ( Performance Standards ) ، ومعايير المناهج ( Curriculum Standards ) . وعموما ، يمكن اعتبار المعايير وصفا دقيقا لمستوى التعلم المتوقع أن يحصل عليه الطالب بعد انتهاء برنامجه الدراسي.

اختبار معياري المرجع Norm-Referenced Test   

اختبار يستخدم لغرض مقارنة أداء الفرد أو المجموعة (فصول ، مدارس ، مناطق تعليمية ) بأداء مجموعة معيارية (Norm Group ) تم اختيارها على المستوى الوطني . اختبارات الذكاء ( IQ ) والاختبارات المقننة ( standardized tests ) هي اختبارات من هذا النوع . يستخدم هذا النوع من الاختبارات غالبا لقياس ومقارنة أداء عينة من الطلاب بما هو متوافر من مؤشرات سائدة عن الأداء القياسي للمجتمع الطلابي - ممثلا بعينة كبيرة (norm group )- على هذه الاختبارات . الهدف من هذه الاختبارات هو غالبا تصنيف الطلاب وليس لتقرير مدى تحقيقهم لبعض معايير الأداء المحددة مسبقا .

انحراف معياري Standard Deviation

مقياس لمدى تشتت وتباين الدرجات حول المتوسط . بقدر ما تتقارب الدرجات نحو المتوسط بقدر ما يتناقص الانحراف المعياري. في المنحني الطبيعي يتواجد ما نسبته 68% من الدرجات في المدى المحدد بواحد انحراف معياري فوق ودون المتوسط . في اختبارات الذكاء تبين أن المتوسط هو (100 )، وأن الانحراف المعياري للدرجات هو في حدود ( 15-18 ). الانحراف المعياري يساوي الجذر التربيعي الموجب للتباين ( مجموع مربعات انحراف القيم عن الوسط الحسابي مقسوما على ( حجم العينة –1).

خطأ القياس المعياري Standard Error of Measurment

مقياس للخطأ المتوقع في درجة الاختبار ، أنه المقدار الذي في حدوده تزيد أو تنقص الدرجه المشاهدة عن الدرجة الحقيقية للطالب . وكلما قل خطأ القياس المعياري كلما زادت الدقة في درجات الاختبار . خطأ القياس المعياري هو عبارة عن الانحراف المعياري لمجموعة من الفروقات كل منها يساوي الفرق بين الدرجة الحقيقية والدرجة المتحصل عليها. الخطأ المعياري له علاقة مباشرة بثبات الاختبار ، فكلما كانت درجة ثبات الاختبار عالية كلما قل خطأ القياس المعياري.ويمكن تعريف الخطأ المعياري للقياس أيضا بأنه الانحراف المعياري لدرجات طالب ناتجة عن تكرار اجابته للاختبار نفسه ( أو اختبار مماثل له ) ، ولأن مثل هذه البيانات لا تتوافر عادة فإنها تؤخذ من اختبار مجموعة واحدة من الطلاب.يمكن حساب الخطأ المعياري للاختبار بمعرفة تباين ( variance ) الدرجات وثبات الاختبار.فإذا حصل طالب على درجة مقدارها 90 في اختبار خطأه المعياري يساوي 3 فإننا نقول أن هناك احتمالا قدره 68% أن تكون الدرجة الحقيقة للطالب واقعة في فترة الثقة بين 87 و 93 .

درجة الصف المعيارية Grade Norm  

الدرجة المتوسطة التي حصل عليها طالب مصنف في مستوى دراسي محدد .

درجة ( معيارية) Normed Score

هي الدرجة التي تمكننا من مقارنة أداء طالب بأداء عينة وطنية ممثلة من الطلاب. يتم غالبا تحويل الدرجات الخام التي يحصل عليها الطلاب إلى درجات معيارية لغرض ترجمة وفهم أداء الطلاب.

قيم معيارية Norms

توزيع إحصائي لقيم مقننة يحدد المرجعية التي يتقرر في ضوئها معنى درجة الاختبار التي يحصل عليها طالب أو مجموعة محددة من الطلاب . احتساب القيم المعيارية يتم في ضوء الأداء الحقيقي لطلاب المجموعة القياسية من مختلف الأعمار والفصول الدراسية . ونظر لأنها ( أي القيم المعياية-Norms ) تعبر عن الأداء المتوسط فيجب الا ينظر اليها باعتبارها الأداء المستهدف المرغوب فيه ، أكثر القيم المعيارية شيوعا هي : الانحراف المعياري ، الرتبة المئينية ، المتوسط .

مجموعة معيارية Norm Group

عندما يتم بناء وتطوير الاختبارات فإنها تعطي في البداية لمجموعة كبيرة من الطلاب ( يقدر حجمها بالآلاف في حالة الاختبارات التحصيلية ) وتحتسب عندئذ كل المؤشرات ( البارمترات ) الإحصائية الممكنة لتستخدم في بناء معايير التصحيح . تشكل هذه المجموعة الطلابية الكبيرة ما يسمى بالمجموعة المعيارية . وعندما يعطى الاختبار في وقت لاحق لمجموعة محدودة من الطلاب فإن أداءهم ( نتائجهم ) على هذا الاختبار يتم تفسيره ومقارنته في ضوء نتائج طلاب المجموعة المعيارية ، وفي ضوء نتائج طلاب هذه المجموعة المحدودة ، وكذلك نتائج المجموعة المعيارية يتم تصنيف أداء كل طالب على أنه متوسط أو فوق المتوسط أو دون المتوسط . المجموعة المعيارية هي عينة من الطلاب تم اختبارها لغرض احتساب الأداء القياسي ( norms  ) على اختبار مقنن. 

معايرةCalibration    

هي عملية تستخدم لبناء مقياس ( Scale )  لتمثيل درجات الاختبار بما في ذلك المتوسط والإنحراف المعياري وشكل توزيع الدرجات ، بحيث يمكن مقارنة درجات الطلاب على أي مقياس آخر مماثل.

معيار الأداء Performance Standard

وصف محدد لمستوى أداء الطالب المتوقع لمهام ارتبطت بمحتوى ( Content ) معين ، يستخدم هذا الوصف للحكم على أداء الطالب في ضوء معرفة الحد الأدنى ( Cutoff- score ) من الأداء المقبول ، هذا المستوى من الأداء يقرره التربويون عندما يضعون الأهداف التعليمية المطلوب أن يحققها الطالب في نهاية البرنامج الدراسي.


التعليقات : 1

بكم نرتقي

مقال اتسم بالعلمية البحثية .. خاصة بوجود المصلح باللغة الأنجليزية .
فرغم تشابه الحروف إلا أن ترتيبها غير المعنى إلى منحى آخر .
فعلا مصطلحات هامة ومهمة وذات درجة عالية من الأهمية
لكل ..
معلم مُقيّم
قائد مُقوّم
باحث تربوي .
بورك لك استاذ عبد الله معاييرانتقاءك ..

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.