2011/07/01

المفهوم

3915514014_91b674836d_m يسعدنا أن نضع بين يديك تعريفا ووصفا لما شاع بين التربويين - الباحثين منهم والممارسين والأكاديميين - من مفاهيم ومصطلحات تربوية، في التربية , وسنقدم من خلاله المصطلح باللغة العربية، وما يقابله باللغة الإنجليزية.

المفهوم

مفهوم (1) Concept  

صورة عقلية لمجموعة من الأشياء التي لهما سمات وخواص مشتركة.  

المفهوم هو فكرة مجردة تصف جملة من السلوكيات أو المظاهر، يتم التوصل إلى هذه الفكرة من خلال تعميم لحالات أو أمثلة خاصة،

أو هو – أي المفهوم- عبارة عن صورة عقلية (Mental image) للأحداث والأجسام والعلاقات كما كونها المتعلم في بنيته الذهنية (cognitive Structure).

يرى برونر (Bruner) أن أي مفهوم يجب أن يتكون من خمسة عناصر:

اسم المفهوم، أمثلة على المفهوم، سمات المفهوم وخواصه، وقانون المفهوم. استيعاب المفهوم يعني معرفة كل عناصره المذكورة. ويمكن تعريف المفهوم أيضـًا بأنه فكرة مجردة استطاع الطالب أن يعممها، انطلاقـًا من أمثلة وحالات محددة اشتركت جميعها في سمات وخواص محددة.

مفهوم (2 )Construct 

سمة أو خاصية (كالقدرة العددية، القلق، التخيل المكاني) ترتبط بفرد أو بظاهرة معينة. يتم بناء المفهوم أو استحداثه ليصف جانبـًا من الظاهرة أو نمط من السلوك الإنساني الذي يتم دراسته.

وهو (أي المفهوم) غالبـًا ما يكون مجرد (absract) وغير قابل للملاحظة المباشرة وذو أساس نظري يعتمد القياسات التطبيقية. عندما يتم ترجمة وتفسير درجات الاختبار في ضوء مفهوم (construct) معين فإن هذه الدرجات يجب ألا تفهم خارج إطار هذا المفهوم.

مفهوم الذات Self-Concept   

مفهوم الشخص عن نفسه،

أو هو محصلة المشاعر والأفكار والاتجاهات التي لدى الشخص عن نفسه وعن قدراته وسماته عمومًا.

ويمكن تعريف هذا المفهوم بأنه تصوراتنا ومدركاتنا (Perceptions) عن أنفسنا التي تمكننا من التفكير والتصرف وتشعرنا بالثقة بأنفسنا.

مفهوم رئيس   Key Concept

المفهوم الأساس في أي وحدة تدريسية، يتفرع من المفهوم الرئيس مفاهيم أقل شمولية وأكثر تحديدًا. 

مفهوم مجردAbstract Concept       

مجموعة من الأفكار المتسقة التي تحدد وتصف بدقة سمات وخواص كل ما هو غير محسوس،

إنه مجموعة من العبارات التي تثير في الذهن صورة عقلية ( Mental Image ) محددة،

ومن أمثلة المفاهيم المجردة : الإيثار، الديموقراطية، العدالة. 

اكتساب المفهوم       Concept Attainment

عملية عقلية - محورها المعلم- يستوعب من خلالها الطالب المفهوم الذي يراد له أن يتعلمه.

في هذه العملية يقدم المعلم للطالب سمات وخصائص المفهوم، ثم يقدم له أمثلة على ذلك المفهوم (وصفية ومادية) ، ومن ثم يقدم للطالب اسم المفهوم ويساعده على الربط بين اسم المفهوم وخصائصه.

عملية اكتساب المفهوم تتطلب من المتعلم أن يمارس مستويات متقدمة من التفكير.

بناء المفهومConcept Formation     

هي عملية عقلية تجريدية يقوم من خلالها الطالب بالربط بين سمات وخصائص معينة لعدد من الأفكار لينتج فكرة عامة محددة.

خارطة المفهوم Concept Map 

استراتيجية تدريس تتيح للطالب التأمل في العلاقات بين عناصر المفهوم أو مكوناته، وذلك من خلال عرض تلك العلاقات في صور مرئية ( رسومات، مثلاً). خارطة المفهوم تساعد الطالب على فهم العلاقات بين المكونات والجوانب الأساسية للمفهوم من خلال تمثيلها برسوم توضح الروابط بين المفهوم الأساسي وما يتفرع عنه، ويرتبط به من مفاهيم فرعية أقل شمولية. خارطة المفهوم تكشف عن البنية النمطية للمادة التعليمية، وتظهر للطالب " الصورة الكبرى" للوحدة التدريسية.

صدق مفهومي     Construct Validity 

نمط من صدق الاختبار يبين إلى أي حد ارتبطت درجات الاختبار بالمفهوم ( Construct ) أو بالنظرية التربوية التي تفسر ما يدعي الاختبار انه يقيسه. فإذا كان للاختبار ( الذي يدعي أنه يقيس مفهمومًا ما ) صدق  مفهومي، فإن نتائجه ستتغير طبقا لما يتنبأ به ذلك المفهوم الذي يستند عليه ذلك الاختبار (مثال: اختبارات القدرة على القراءة.

موقع المكتب العربي لدول مجلس التعاون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق