موقع المكتب العربي لدول مجلس التعاون

كتبه: باميلا توكر وجيمس سترونغقيادة

ترجمه: عمر خليفة

هذه هي قيمة المعلم، الذي ينظر إلى وجه تلميذه ويقول إنني أرى وراءه شخصاً ما ، وإنني أريد أن أصل إلى ذلك الشخص.. أريد أن أؤثر فيه .. أن أشجعه وأثريه .. أريد أن أخرج ذلك الشخص الذي يقبع وراء ذلك الوجه.. وراء ذلك اللون .. وراء تلك اللغة .. وراء ذلك التقليد .. وراء تلك الثقافة .. إنني على ثقة بأنني أستطيع فعل ذلك ..

مايا أنجيلو

إن مقدرة المعلم الفاعل في التغيير شيء خبرناه وفهمنا جميعاً على المستوى الشخصي، وربما كنا محظوظين بشكل خاص إذ كان لدينا العديد من المعلمين الاستثنائيين الذين جعلوا من المدرسة مكاناً ممتعاً ومثيراً للاهتمام. لقد كان لهؤلاء المعلمين شغف بالمواد التي يدرسونها ، وكانوا يبدون رعاية حقيقية للطلاب الذين عملوا معهم. كانوا مصدر إلهام لنا لنعمل ونلعب ونفكر بعمق فيما كنا نقوم به وأن نواجه المزيد من تحديات العمل.

إننا ندرك بالحدس أن للمعلمين الفاعلين تأثيراً على الحياة اليومية للأطفال بل وعلى امتداد حياتهم المستقبلية وتطلعاتهم التعليمية، كما ندرك الآن بالتجربة أن لهؤلاء المعلمين الفاعلين تأثيراً مباشراً في تعزيز تعلم الطلاب. إن سنوات من البحث حول جودة المعلم تدعم الحقيقة القائلة بأن المعلمين الفاعلين لا يجعلون الطلاب يشعرون بالرضا عن المدرسة والتعلم فحسب، بل أن أداءهم الجيد ينتج عنه زيادة في تحصيل الطلاب. كذلك أثبتت الدراسات أن مجموعة من الصفات الشخصية والمهنية لدى المعلم الفاعل ترتبط جميعها مع أعلى مستويات تحصيل الطلاب.. نحن ندرك سبيل المثال أن القدرة الخطابية وإتقان المحتوى والمعارف التربوية إضافة إلى الدرجة العلمية والقدرة على استخدام مجموعة كبيرة ومتنوعة من استراتيجيات التدريس بمهارة ينتج عنه أكثر من معلمين ناجحين.

وفيما يلي بعض المزايا الأساسية التي يجب توفرها في كل معلم فاعل:

� تلقى التدريب الرسمي لإعداد المعلمين.

� يحمل شهادة معتمدة في مجال تخصصه.

� لديه خبرة في التدريس قدرها ثلاث سنوات على الأقل.

� مهتماً ونزيهاً ومحترماً.

� يحمل توقعات عالية لنفسه ولطلابه.

� يكرس وقتاً إضافياً لإعداد وتحضير دروسه.

� يحقق أقصى فائدة ممكنة من الوقت من خلال الإدارة والتنظيم الفاعل لحجرة الدرس.

� يعمل على تعزيز التعلم من خلال تنويع الاستراتيجيات والأنشطة والواجبات.

� يقدم المحتوى للطلاب بطريقة تعزز فهمهم واستيعابهم له.

� يرصد تعلم الطلاب وتقدمهم باستخدام التقييمات القبلية والبعدية ويزودهم بالملاحظات اللازمة في الوقت المناسب ويقوم بإعادة تدريس الطلاب الذين لم يصلوا إلى إتقان الدرس.

� يظهر فعالية كاملة مع قدرات الطلاب في حجرة الدرس بغض النظر عن التفاوت الأكاديمي للطلاب.

ولا يقتصر الأمر على وجود توافق في الآراء حول ما يفعله المعلم لتعزيز تعلم الطلاب فحسب، بل أن بعض التحليلات التي قام بها بعض الباحثين مثل مارزانو وبيكرينغ وبوللوك قد حددت متوسط آثار للاستراتيجيات التعليمية المحددة، التي عندما يتم تطبيقها على الوجه الصحيح - مثل تحديد أوجه التشابه والاختلاف والتلخيص وأخذ الملاحظات وتعزيز الجهود والثناء على التحصيل - يمكن أن ينتج عنها زيادة بين 29 على 45% في تحصيل الطلاب. إن هذه الزيادة تعني إن إحراز طالب ما لنسبة تحصيل قدرها 50% يمكن أن يرتفع إلى 79% أو حتى 95% مع الاستخدام الفاعل للاستراتيجيات التربوية المختارة. وبينما لا يمكننا إنكار أن التدريس عبارة عن فن إلا أنه علم أيضاً ينبغي علينا تطبيقه. وقد كتب مايك شموخر مؤلف كتاب: "الطريق نحو التحسن المستمر للمدرسة" قائلاً: عندما نبدأ في ردم الفجوة بين ما نعرفه وما نعمل به بطريقة أكثر تنظيماً فإننا سنكون على أعتاب واحدة من أكثر الحقب إثارة في تاريخ التعليم.

إن العمل الذي قام به الباحث بيل ساندرز من جامعة تينيسي كان محورياً في إعادة تأكيد أهمية المعلم الفاعل في تعلم الطالب. وفي أحد جوانب هذا البحث ركز ساندرز على ما حدث لطلاب كان معلموهم ينتجون تحصيلاً عالياً مقابل أولئك الذين ينتجون تحصيلاً منخفضاً. واكتشف أنه عندما يكون التلاميذ الصغار - بداية من المستوى الثالث – مع معلم ذي أداء عالٍ فإنهم يحرزون في نهاية المستوى الخامس في المتوسط 96% على مستوى الولاية في اختبار الرياضيات. أما عندما نضع تلاميذ مع معلم ذي تحصيل منخفض فإن متوسط أدائهم في نفس الاختبار ينخفض إلى 44% ، مما يعني فرقاً قدره 52% بالنسبة لتلاميذ لديهم نفس المقدرات والمهارات. وقد كتب ساندرز ما يلي:

تدل نتائج هذه الدراسة بوضوح على أن العنصر الأكثر أهمية في التأثير على تعلم الطلاب هو المعلم. بالإضافة إلى ذلك فإن النتائج تظهر تفاوتاً واسعاً في الفعالية بين المعلمين. إن الناتج الضمني الفوري لهذه الدراسة هو أن تحسين التعليم يتطلب تحسين فعالية المعلمين أكثر من أي عنصر آخر. كما يدل على أن المعلم الفاعل يكون فاعلاً مع الطلاب في كل مستويات التحصيل بغض النظر عن مستوى عدم التجانس في غرفة الصف.

وفي دراسة مماثلة أجراها باحثون من تكساس وجدت نتائج مشابهة في الرياضيات والقراءة في المستويات الأولى، حيث كان تلاميذ المستوى الأول محظوظين إذ كان لديهم معلمون ذوو أداء عال فكان متوسط تحصيلهم في المهارات الأساسية بمادة الرياضيات في اختبار الولاية قد ارتفع من 63% إلى 87% على النقيض من أقرانهم الذين انخفض تحصيلهم من 58% إلى 40%بفارق قدره 42%. وتحليل مماثل في القراءة وجد فارقاً قدره 44% . وبهذا تكون الدراسات والبحوث التي أجريت في جامعة تنيسي وتكساس قد توصلتا إلى نتائج مماثلة ولافتة للنظر مفادها: أن المعلمين الفاعلين للغاية قادرون على تحقيق إنجازات أكبر في تحصيل الطلبة مقارنة مع نظرائهم الأقل فاعلية.

كيف يمكننا دعم رعاية المعلمين الفاعلين لجميع أطفالنا؟ في اعتقادنا أن المعلمين في حاجة إلى الملاحظات ، ليس فقط حول التدريس بل أيضاً حول نتائج التدريس في الوقت المناسب لأن الملاحظات القيمة أمر حيوي لأي جهود تحسينية . دعونا ننظر على سبيل المثال إلى الدور الذي يقوم به مدرب رياضة الجري أو مدرب اللياقة البدنية أو تخفيف الوزن. فهؤلاء الأفراد يقدمون التوجيه حول كيفية الأداء الأفضل، ولكن الدليل على فعاليتهم كمحترفين يظهر في النتائج الملموسة: أي في الجري لمسافات أطول أو في رفع أثقال أكبر أو في نقصان الوزن. من الواضح أن الذين يعملون على نحو أكثر فعالية وكفاءة وإصرار، تقاس جهودهم بأثرها لدى الغير.

اعتمد تقييم المعلمين على عملية التدريس وعلى وجه الحصر تقريباً من خلال استخدام الملاحظات في حجرة الصف. وفي دراسة أجريت بواسطة دائرة البحوث التربوية ووجد ان99.8% من مديري المدارس العامة في الولايات المتحدة الأمريكية قد استخدموا الملاحظات الصفية المباشرة كأسلوب لجمع البيانات الأولية. ومع ذلك فان الاعتماد الأساسي على الملاحظات الرسمية في التقييم يطرح مشاكل كبيرة في تقييم المعلمين، فعندما يقوم المدير بزيارة غرفة الصف ثلاث أو أربع مرات مثلاً في العام فان الملاحظات يمكن أن تكون مصطنعة ولا تعطي نتيجة حقيقية أو قد تتضمن مثالاً صغيراً جداً من الأداء الفعلي للمعلم مع طلابه (على سبيل المثال أربع ساعات من المراقبة تعادل نصف بالمائة من الوقت الكلي لتدريس المعلم خلال العام).

يتفق معظم التربويين على أنهم مسئولون عن تعلم الطلاب، ولكن المهنة بشكل عام تتجنب التقييمات المبنية على مقاييس تعلم الطلاب، أحياناً لأسباب وجيهة باعتبار الوسائل غير العادلة التي تنتهجها. والحل مع ذلك لا يكون في الاستمرار في هذه الاستراتيجيات التقليدية لمجرد أنها مريحة وإنما في تطوير وسائل عادلة ومعقولة لتقييم نجاح المعلم مع طلابه. وهناك العديد من الأنظمة  المدرسية والبرامج التربوية التي استكشفت طرقاً مبتكرة لاستقاء بيانات موثوقة عن تعلم الطلاب ومن الممكن أن تتم عبرها عملية تقييم المعلم. إن العوامل التي تؤثر في تعلم الطلبة متعددة الأوجه بل هي معقدة للغاية ، ومن الصعب التوصل إلى توافق في الآراء بشأن أفضل طريقة لقياس تعلم الطلاب . ونظراً لهذه التعقيدات فإن العديد من التربويين يتجنبون أن يكونوا صريحين بشأن تعقب تعلم الطلاب بغرض تحسين تدريسهم أو تقييم أدائهم.

إن استخدام البيانات الخاصة بتعلم الطلاب في عملية تقييم المعلم يقدم أداة ممكنة لكلا من عمليتي التحسين ولتركيز تقييم المعلم على الانجازات التي يتم تحقيقها. وإن الملاحظات الموضوعية المقدمة في شكل بيانات تقييم تقدم أداة لا تقدر بثمن للمراقبة. وكما تقول الباحثة باربارا هوارد: إن التقييم الذي يقود إلى التطور المهني يتطلب من المعلمين أن ينظروا بصدق ونزاهة إلى نقاط القوة والضعف لديهم. وإن التقييم الذاتي يمكن أن يكون محدود الأثر بسبب افتقاره إلى الموضوعية ، وكذلك الملاحظات التي يقدمها الزملاء والمشرفين والتي تعتمد على بضع زيارات لحجرات الدرس أيضاً محدودة الأثر بسبب قلة الأمثلة التي تقدمها كما ذكرنا آنفاً. إن بيانات التقييم لتعلم الطلاب خلال فترة زمنية محددة حتى وإن تجاوزت نصف العام الدراسي لا يمكن أن تقدم ملاحظات موضوعية إلى حد ما .

وأخيراً يمكننا القول أن التعلم عبارة عن ظاهرة تحدث نتيجة للتفاعلات بين المعلم والطالب. والمعلمون لا يمكنهم بطبيعة الحال أن يكونوا مسئولين وحدهم عن تعلم الطلاب لأن التعلم نشاط تتم السيطرة عليه داخلياً. ومع ذلك يتوقع من المعلمين أن يقوموا بتوفير الظروف الملائمة للتعلم وهذا هو ما تم تعيينهم من أجله وهو التزامهم المهني.


التعليقات : 5

safa and Marwa

شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة شفط بيارات بالدمام
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام
شركة كشف تسربات المياة بالدمام
المثالية للتنظيف بالخبر
المثالية للتنظيف بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام
شركة تنظيف شقق بالخبر
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالقطيف

safa and Marwa

شركة مكافحة حشرات
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالاحساء
شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة مكافحة حشرات بحفر الباطن
شركة مكافحة حشرات بالظهران
شركة مكافحة حشرات بالنعيرية
شركة مكافحة حشرات بالخفجي
شركة مكافحة حشرات براس تنورة
شركة مكافحة حشرات بعنك
شركة مكافحة حشرات بسيهات
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالدمام

safa and Marwa

شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة المثالية للتنظيف
شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة نقل عفش بالجبيل
شركة شفط بيارات بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالجبيل

شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف فلل بالجبيل
شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل

safa and Marwa

شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالجبيل
شركة تنظيف بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء
شركة نقل عفش بالاحساء
شركة مكافحة فئران بالجبيل
شركة شفط بيارات بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل

شركة كشف تسربات المياة بالجبيل
شركة كشف تسربات المياة بالاحساء
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثلية للتنظيف بالاحساء
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل

safa and Marwa

شركة كشف تسربات المياة بالقطيف
شركة مكافحة النمل الابيض بالقطيف
شركة تسليك مجاري بالقطيف
شركة تنظيف خزانات بالقطيف
شركة نقل عفش بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف

شركة كشف تسربات المياة بالجبيل
شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل

شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر
شركة كشف تسربات المياة بالخبر
شركة تنظيف خزانات بالخبر
شركة تسليك مجاري بالخبر
شركة تنظيف بالخبر

شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء
شركة كشف تسربات المياة بتبوك
شركة تنظيف بالاحساء

شركة تسليك مجاري بالدمام
شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام
شركة كشف تسربات المياة بالدمام

شركة تسليك مجاري بجدة
شركة تسليك مجاري بتبوك
شركة تسليك مجاري بالباحة
شركة تسليك مجاري ببقيق
شركة تسليك مجاري بالطائف
شركة تسليك مجاري بالخفجي
شركة تسليك مجاري بعنك-سيهات
شركة تسليك مجاري بالنعيرية

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.