2011/03/30

نظام بنية الذكاء لتربية المتميزين …. دراسة

"حلقة بحث في التميّز والموهبة" بعنوان :ادوات

نظام بنية الذكاء لتربية المتميزين ونموذج بيردو للمرحلة الثانوية لليافعين المتميزين والموهوبين

موفق محمد سعيد الخطيب

المقدمة :

لما كانت العملية التعليمية مرتكزة على أركان أساسية تتمثل في المعلم والطالب والمادة الدراسية والتي تهدف بتكاملها إلى تحقيق العملية التربوية في المجتمع، ولما كانت هنالك فروق بين الأفراد في قدراتهم الذكائية، وبما أننا في هذا السياق مهتمون بالموهوبين والمتميزين والمبدعين والمتفوقين، فإننا نتجاوز التعليم التقليدي بمكوناته، ونتخذ منحى يعنى بكافة أركان العملية التربوية.

وتتطلب عملية تحديد المناهج الدراسية مراجعة تفصيلية لكل مكوناتها، واتخاذ القرار المناسب بشأنها :

محتوى المنهاج: هناك عدة اتجاهات، أهمها:

1. اتجاه التسريع في تعليم المناهج التقليدية في العلوم والرياضيات والفنون اللغوية.

2. اتجاه الإثراء التربوي والأكاديمي، ويكون باستخدام أسلوب أو أكثر من الأساليب التالية:

• التركيز على عمليات التعلم ومهارات التفكير واستراتيجياته التي يمكن استخدامها بغض النظر عن محتوى المنهاج.

• التركيز على إدخال مقررات جديدة ليست موجودة في مناهج الدراسة العادية لإثراء خبرات الطلبة في موضوعات هامة للطلبة.

• تبني نمط الدراسة الاستقلالية لموضوعات أو مواد معينة بمساعدة خبراء في هذه الموضوعات مثل برامج التلمذة mentorship والتدريب العملي internship أو عن طريق برامج التعليم المفرد التي تستخدم تقنيات الحاسوب والاتصال.

• التركيز على التكامل بين محتوى المواد المختلفة وتقديمها بصورة مترابطة، وهو اتجاه حديث لا تتوافر له مواد أو برامج كافية.

 

لتحميل الدراسة فضلا اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق