د.إبراهيم رمضان إبراهيم الديبwww.abod-1.com (11)

شهدت عملية التعليم في الربع الأخير من القرن الماضي تحولاً جذرياً في فلسفة ومناهج وطرق و أساليب و أنماط التعليم و مجالاته، و قد أتى هذا التطور استجابة لجملة من المعطيات والتحديات التي واجهت التعليم و التي تمثلت في :

1. تطور تقنيات التعليم والتدريب بشكل مستمر.

2. تعاظم أهمية التعليم .

3. الانفجار المعرفي الهائل.

4. بروز التكتلات الاقتصادية و ظاهرة العولمة و نمو صناعات جديدة أدت إلى توجيه الاستثمار في مجالات المعرفة و البحث العلمي .

5. اعتماد المنافسة الاقتصادية في الأسواق العالمية على مدى جودة الإنتاج وتوقف ذلك كله على كفاءة وجودة العنصر البشرى أي جودة التعليم ،وما يمتلكه العنصر البشرى من قيم ومعارف ومهارات وخبرات.

من هنا فقد أصبح تطوير وتحديث والاهتمام بجودة التعليم مطلباً استراتيجيا ومصيريا وحتميا أكثر من أي وقت مضى .

وبفعل التقدم المعرفي والتكنولوجي الهائل وتطبيقاتها في مجال التدريب ، وثورة الاتصالات العالمية وحرية وسرعة نقل المعرفة ، تقدمت عملية التدريب بشكل كبير جدا وأصبح له دور اساسى في تمكين العاملين في مجال التعليم من التواصل و اكتساب كل جديد من معارف ومهارات وخبرات وتقنيات تعليمية جديدة مكنتهم من تحقيق نقلات نوعية كبيرة في مجال التعليم وما يقدمه من مخرج نهائي عالي الجودة.

والملاحظ ان التدريب لم يكن مهما كما هو الآن ، وان التدريب بشكل عام حديث عهد على قطر والمنطقة العربية بأسرها ، وبالرغم من الاتجاهات الكبيرة نحو الاهتمام بالتدريب واستخدامه كأحد أهم الروافع لتطوير العملية التعليمية فى قطر ، فإن أثر وفاعلية التدريب فى تطوير العملية التعليمية مازال موضع جدل بين الباحثين والممارسين من جهة ، وغير مستخدمي التدريب من جهة أخرى ، ومن هنا تأتى أهمية الدراسة الحالية فى تناولها لقياس مدى أثر وفاعلية عمليات التدريب التى تتم فى تطوير العملية التعليمية فى قطاع التعليم بدولة قطر والذي يعد من أهم القطاعات التى تمثل الركيزة الأساسية لأية عمليات تنمية يمكن أن تتم .

حيث تعرض الدراسة بالتفصيل إلى تناول المفاهيم الأساسية المتعلقة بالتدريب

الوسائل والإجراءات العملية التطبيقية لها فى مجال التربية والتعليم

وما تواجهه من تحديات ومشاكل ، وفرص استثمار الموارد المتاحة والاستثمار الأمثل لعملية التدريب فى رفع كفاءة الموارد البشرية العاملة فى مجال التعليم مما سينعكس مباشرة على تطوير عملية التعليم وما تنتجه من مخرجات تعليمية .

والجدير بالذكر أن هذه الدراسة تعد أول دراسة تتناول قياس اثر التدريب فى تطوير العملية التعليمية وما هي الاستراتيجيات المقترحة لتحديث وتفعيل التدريب فى قطاع التعليم قي قطر.

 

لتحميل الدراسة اضغط هنا


التعليقات : 1

rasha adel

دكسون هي شركة متخصصة في تقديم الخدمات والاستشارات التعليمية وكل ما يخص الطلبة الدارسين بالخارج (قبولات برامج لغة، قبولات جامعية، تأمين السكن مع عائلات للطلبة، خدمات شحن المستندات والاستقبال في المطار ...) يمكنك الدخول علي صفحتنا للمزيد من الخدمات التي نقدمها.
http://www.facebook.com/Doxson.Arabic

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.