هدفت هذه المقالة إلى :
- توضيح أهمية النموذج الإنساني في التدريس والتفاعل الصفي.
- تحديد مسلمات النظرية الإنسانية وافتراضات نموذج التعليم غير المباشر وتحديد دور كل من المعلم والطالب ، والنظام الاجتماعي السائد في الغرفة الصفية وفق هذا النموذج.
وقد عرضت هذه المقالة نتائج هامة تتعلق بـ :
- مزايا الصف المفتوح
- آلية تطبيق هذا النموذج في الغرفة الصفية.
وفي ضوء ذلك أوصى الباحثان المربين بأهمية :
- مراعاة إنسانية الطلبة.
- تهيئة المناخ الصفي الدافئ والايجابي.
- مساعدة الطلبة على تطوير مشاعر إيجابية نحو ذواتهم ونحو الآخرين في بيئة يسودها الحب والحرية واحترام الذات.
إعداد
د.عاطف حسن شواشرة الجامعة العربية المفتوحة/فرع الأردن
د. سهاد عبدالله بني عطا وزارة التربية والتعليم/الأردن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق