2010/12/28

نحو نموذج إنساني للممارسة التربوية

معلم وطالب

هدفت هذه المقالة إلى :

  • توضيح أهمية النموذج الإنساني في التدريس والتفاعل الصفي.
  • تحديد مسلمات النظرية الإنسانية وافتراضات نموذج التعليم غير المباشر وتحديد دور كل من المعلم والطالب ، والنظام الاجتماعي السائد في الغرفة الصفية وفق هذا النموذج.

 

وقد عرضت هذه المقالة نتائج هامة تتعلق بـ :

  • مزايا الصف المفتوح
  • آلية تطبيق هذا النموذج في الغرفة الصفية.

 

وفي ضوء ذلك أوصى الباحثان المربين بأهمية :

  • مراعاة إنسانية الطلبة.
  • تهيئة المناخ الصفي الدافئ والايجابي.
  • مساعدة الطلبة على تطوير مشاعر إيجابية نحو ذواتهم ونحو الآخرين في بيئة يسودها الحب والحرية واحترام الذات.

 

إعداد

د.عاطف حسن شواشرة  الجامعة العربية المفتوحة/فرع الأردن

د. سهاد عبدالله بني عطا وزارة التربية والتعليم/الأردن

 

لتحميل المقالة لطفاً اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق