2010/11/22

تمديد إجازة العيد … بين التطبيق والتضييق

كتب.عبدالله القرزعي22_08_2007_0936706001187776205_mr_swanky_anderson
في بادرة ليست مستغربة على مكارم خادم الحرمين الشريفين أمر وفقه الله وحفظه من كل سوء "بتمديد إجازة عيد الأضحى المبارك " لتبدأ الدراسة يوم السبت 21/12/1431هـ بدلاً من وسط الأسبوع الاثنين16/12/1431هـ"
كثر الجدل حول من يستحق تمديد الإجازة من منسوبي التربية والتعليم وجاء الخبر اليقين من قبل وزارة التربية والتعليم أن التمديد يخص المدارس ومنسوبيها فقط دون منسوبي الوزارة والإدارات التعليمية ومكاتب التربية !!
وبحق لا يعنيني أمر الدوام لثلاثة أيام اضافية ولكنه يعني الكثير لغيري …
وقد لاحظت تذمراً واسعاً في أوساط الميدان التربوي من قبل العاملين في إدارات التربية والتعليم من مشرفين ومن في حكمهم ؛ وهو تذمر أراه مبرراً حول الطريقة والأسلوب إذ لم يبلغوا عبر القنوات الرسمية بل من خلال تناقل رسائل الجوال قبل دوام الاثنين بيومين إلى ثلاثة أيام !!!
بالإضافة إلى جملة من المبررات التي تتنوع بين مقنع ودون ذلك .
خلاصة الأمر …
أما أن يكون القرار في نصه ومضمونه غير واضحاً.
وأما أن تكون بيروقراطية الوزارة المعتادة هي من فرضت التقعر في تفاوت بدء الدوام لمنسوبيها.
وعلى العموم هي ثلاثة أيام لن تزيد في جودة التعليم ولن تنقصه ؛ بيد أنها لها معان كثيرة حول قرارات الوزارة تجاه منسوبيها والتفاوت في ذلك ؛ بالرغم من جزمي بأحقية منسوبي المدارس بتلك الإجازة فعبء التربية والتعليم الأكبر يقع على عواتقهم أعانهم الله…..
إلا أنني أجزم بأن الوزارة مازالت تتخبط في اعتبار باقي منسوبيها موظفين إداريين أم تربويين وعليه :
  • إن تم التعامل معهم على أنهم موظفين إداريين فيجب انضمامهم لتنظيمات الإجازات لتلك الفئة وأهمها خيار التمتع في الإجازة في أي وقت من أوقات العام الدراسي .
  • وإن تم التعامل معهم على أنهم موظفين تربويين فيجب ربطهم بالمدارس والعمل فيها .
  • وإن كان هناك مرتبة وسط بين الإداريين والتربويين فليفصح عنها بتنظيم خاص وجديد معتمد من وزارة الخدمة المدنية ؟؟!
أعلم علم اليقين أن الأمر ليس بتلك السهولة فهو عمل يحتاج لكثير من التنظيم والجهد وتعدد الحالات ؛ ولكن وجود تنظيم أفضل بكثير من إرادة وعشوائية البيروقراطية المتقعرة على غير هدى.
ما يهمني هو وجود السبل الكفيله بضمان الحقوق وإن ضبطت كالموظفين الإداريين  لنطالب بالواجبات بقوة ونحاسب على التقصير بأسلوب أكثر تنظيماً ؛ فالملتزم والمقصر كلاهما يجب أن يعيا ما ينتظرهما حسب نظام دقيق يتبعه هيكل للعواقب إن في جانب الثواب أو العقاب.
ما سبق … صوت نقل ما يدور في الميدان عله يجد من يتأمله بشكل جيد ؛ دون النظر بعين مظلمة للأمر.

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ؛؛؛ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق