كتب . عبدالله القرزعي

نتذكر من معلمينا ومربينا بوضوح من أثروا إيجاباً أو سلباً النقيضين ؛ وننسى أو نتناسى من هم في الوسط فهم أرادوا ذلك لا لهم ولا عليهم ؛ وعلى أقل تقدير هم أفضل بكثير ممن أحدثوا أثاراً سلبية وجروح غائرة أفقدت شخصياتنا جزء من بريقها واستظهار ملكات استودعها الله فينا.
هنا وبحزن كبير .... وبتسامح أكبر .. أسطر أبرز سلوكيات بعض المعلمين الذين مروا في حياتي الدراسية وكانت لهم أثاراً سلبية ... ومع كل ذلك سامحهم الله وأباحهم وحللهم فهم نتاج مجتمع وفروقهم غالباً ليست بأيديهم تماماً ... إنما هي ترسبات لديهم وعلل حاولوا علاجها بأطفال ومراهقين أبرياء.


في المرحلة الابتدائية

معلم صفعني على وجهي وأنا في الصف الرابع الابتدائي ؛ فقط لأني طلبت مشاركة زملائي في الفريق الذي سيمثل الصف في منافسة داخل المدرسة!!! فسامحه الله وأباحه .

وآخر .... معلم رياضيات متمكن ولكنه قاسي برتبة جلاد ؛ سيء الخلق بحق ؛ سلوكه غير سوي .... إجابته على معظم الأسئلة بالضرب . فسامحه الله وأباحه .

ومعلم رياضيات ... تاجر يدخل وفي يده حسابات مشروعه يدعنا نتبادل الحديث في الصف ويعاقبنا على رفع الصوت ؛ ويقضي وقت الحصص بمراجعة حسابات مشروعه الخاص. فسامحه الله وأباحه .

ومعلم سحبني من منصة الإذاعة دون وجه حق واستبدلني بابن المدير ليلقي كلمة الصباح. فسامحه الله وأباحه .

في المرحلة المتوسطة

معلم تربية إسلامية محدود الإمكانات فوضوي ..نقل إلينا الفوضى. فسامحه الله وأباحه

معلم لغة انجليزية متعاقد اشتهر بنعت الطلاب (بغنم سعد الله ) سيء الخلق ؛ والعمل . فسامحه الله وأباحه .

معلم لغة انجليزية متعاقد ... متمكن ويتعمد التقصير ليعطي الطلاب دروس تقوية وخصوصي .... يبيع الأسئلة للمقتدرين من الطلاب. عليه من الله ما يستحقه خان الأمانة.

معلم رياضيات سردي ممل لا يفهم ؛ لا يعرف الابتسامة ؛ معيار النجاح لديه عال جداً ؛ وأسئلته لا توازي أدائه. فسامحه الله وأباحه .

معلم تربية إسلامية مريض نفسياً إذا ضرب فجر وكسر وقطع ؛ جنى على جملة من الطلاب وانتهك أدميتهم بالقسوة. عسى أن يرزقه الحل ممن ظلمهم.

معلم اجتماعيات ... ضعيف العلم والحجة والصوت ؛ متهكم ومتغطرس ولديه عنصرية مفرطة . رحمه الله عسى أن يرزقه الحل ممن ظلمهم.

في المرحلة الثانوية

معلم أحياء متعاقد متمكن ويقصر لأجل دروس التقوية والدروس الخصوصية ؛ يبيع الأسئلة لمن يدفع أكثر. عليه من الله ما يستحقه خان الأمانة.

معلم كيمياء وطني .... فاااااااارغ بكل ما تحمله الكلمة ؛ كل شيء سيء فيه ؛ غير حيادي ؛ له اعتبارات أخرى للنجاح ليس لها علاقة بالكيمياء كضعف علاقته هو بمادته.... هو الأسوأ في مسيرتي . سامحه الله وأباحه.

معلم ساذج يبالغ في صداقاته مع الطلاب خارج المدرسة .... وتتأثر درجات الطلاب حسب درجة تواصله مع الطلاب. سامحه الله وأباحه.

معلم تاريخ .... مغرور متغطرس متهكم ؛ جعل مادته أصعب علم بغطرسته وتقعره في أسئلته التي ليس لها علاقة بأدائه. سامحه الله وأباحه.

في المرحلة الجامعية

محاضر مادة النحو ... سمح للطلاب بالغش أمام عيناي ومنحهم درجات عالية ... عليه من الله ما يستحقه فقد خان الأمانه.

دكتور فوضوي متعاقد خان الأمانة وكون ثروة من بيع الأسئلة . عليه من الله ما يستحقه فقد خان الأمانه.

دكتور له خلاف مع رئيس القسم المحفز ... وضعني ضمن دائرة انتقامه من الدكتور الذي يرأسه في القسم ... بسبب كلمة إشادة من رئيس القسم بي ؛ فانتقم من رئيس القسم بي. سامحه الله وأباحه ورحمه الله.


ربما يتفق البعض معي أن هذه صور سلبية من جملة صور وجدت في التربية والتعليم ؛ وكلي أمل بأن تكون تقهقرت الوراء وتراجعت.

وكما سعدت وابتهجت بذكر محاسن الصور ؛ كنت منفعلاً وحزيناً وأنا أسرد لكم الصور السلبية ؛ التي تغلبت على بعض تأثيرها بلغة التسامح التي تربيت عليها ؛ بفضل تربية الوالدين ( رب ارحمهما كما ربياني صغيرا).

سامح الله من أساء بقصد أو بغيره

اللهم إني أشهدك وملائكتك وحملة عرشك وجميع خلقك بأني قد أبحت وحللت كل من أساء إلي منذ خلقي وحتى معادي لك ؛ اللهم ارزقني حلاً من عبادك عن تسامح ورضى.

تحياتي لكم


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.