هي طريقة توضيحية لعرض حقيقة علمية باستخدام وسائل مناسبة .
هي كل ما يستخدمه المعلم من تجارب ووسائل ونماذج في تدريس العلوم ويقوم بعرضها على التلاميذ .
ومن ذلك : تطبيق المعلم لمهارة الخط أو الوضوء أمام الطلاب .
وتسمى (بالنمذجة) لأن المتعلم يلاحظ نماذج لما هو مراد منه تعلمه ويحاول محاكاتها.
هي كل ما يستخدمه المعلم من تجارب ووسائل ونماذج في تدريس العلوم ويقوم بعرضها على التلاميذ .
ومن ذلك : تطبيق المعلم لمهارة الخط أو الوضوء أمام الطلاب .
وتسمى (بالنمذجة) لأن المتعلم يلاحظ نماذج لما هو مراد منه تعلمه ويحاول محاكاتها.
دور المعلم :
القيام ببعض التطبيقات العملية والمهارات كالتشريح أو إعداد القطاعات أو التجارب وغيرها
دور التلميذ :
المشاهدة والاستنتاج وربط النتائج بالشرح النظري ويطلب من بعض التلاميذ تكرار الأداء تحت إشرافه .
تستخدم العروض العملية كثيراً في تدريس العلوم وغيرها :
1- عند عدم توفر الأجهزة والأدوات لكل تلميذ على حدة .
2- عندما يكون هناك خطورة من تناول التلاميذ للأجهزة .
3- عندما يكون الدرس سهلا ولا يحتاج إلى خبرة مباشرة .
مزايا العروض العلمية ( العلمية ) :
1- تتيح الفرصة للتلميذ بالقرب من المهارات وذلك عن طريق المشاهدة.
2- اقتصادية. يكفي جهاز واحد أو شريحة واحدة لمجموعة من التلاميذ.
3- اقتصادية في الوقت مقارنة بالطريقة الاستكشافية.
4- تشد انتباه التلاميذ للدرس.
5- تساعد المعلم على ضبط الفصل.
وسائل تحسين العروض العلمية :
1- تجهيز العرض وإعداده قبل الدرس ( الاستعداد المسبق للعرض )
2- ترتيب أدوات العرض قبل الدرس .
3- أن لا يظهر المعلم أمامه إلا أدوات العرض .لكي لا يصرف انتباه التلاميذ لغير العرض.
4- أن يسير العرض خطوة خطوة وأن يتخلل العرض حوار وطرح لبعض الأسئلة
5- أن لا يقتصر الاشتراك في العرض على تلاميذ معينين.
6- يجب أن يكتسب جميع التلاميذ المهارة أثناء العرض.
7- تقديم العرض بصورة مشوقة لضمان انتباه التلاميذ.
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
ردحذفاشكرك اخي جزيل الشكر عن هذه المواضيع الذي
انرت بها هذه المدونة التربوية والتي استفدت منها
واتمنى ان أفيد منها
اشكرك اخي جزيل الشكر
ردحذف