كتب.عبدالله القرزعي -


يأتي الطلاب للمدرسة بهدف اكتساب سلوكيات مرغوب فيها متعددة منها التعليمية ومنها التربوية ؛ ويعتبر تحصيلهم الدراسي من أهم السلوك الذي يكتسبونه .
إننا بحاجة ماسة لقياس ما تعلمه الطلاب
ومن ثم إطلاق حكم عليه (تقييم)
وصولاً إلى (تقويم ) هذا التحصيل الدراسي.
وكل ذلك لمعرفة ما يلزم العملية التربوية /التعليمية من إصلاح وتحسين وتطوير.

و ليمارس المعلم أدواره بوعي ومهارة تلزمه المعرفة التامة بمفاهيم المصطلحات المتعلقة بذلك ؛ والهدف القريب والبعيد منها.




التقويم :
تقدير المستويات تقـــديراً كيفياً ؛ وإصدار حكم على مـــدى تحقيق العملية التربوية لأهدافها الموضوعية ومن خلال تشخيص جوانب الضعف والقوة بهدف التحسين والتطوير .

التقويم:
هو الإجراءات التي تهدف إلى تحديد مدى تقدم تعلم الطلبة، ومدى تحقق مستوى الجودة في أدائهم، وفق معايير محددة، وفيه يمكن تحديد مستويات الطلبة، وتحليل أخطائهم، وفي ضوئه يمكن توجيههم إلى الأنشطة التي تلائم مستوياتهم، لذا فهي عملية تشخيصية، وعلاجية، ووقائية.

التقويم :
عملية تصحيحية يتم بها تحسين أو تصحيح التحصيل الدراسي بعد التحقق من عدم
----------------------------------------------------------------------
التقييم :
عملية إصدار حكم بعد تطبيق أداة من أدوات القياس (ملاحظة – اختبار – استبانة-00الخ

التقييم :
تقدير قيمة شئ معين تقديراً وصفياً استناداً إلى معيار معين

التقييم :
هو عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بما يعرف أو يستطيع أن يعمل، ويتم ذلك بالعديد من الأدوات من مثل ملاحظة الطلبة أثناء تعلمهم، أو تفحص إنتاجهم، أو اختبار معارفهم ومهاراتهم.
-------------------------------------------------------------------------
القياس Measurement:
هو العملية التي تقوم على إعطاء الأرقام أو توظيفها وفقاً لنظام معين من أجل التقييم الكمي لسمة أو متغير معين، وهي التعبير الكمي بالأرقام عن خصائص الأشياء والسمات وغيرها.

القياس :
هو إعطاء قيمة رقمية أو عددية لصفة من الصفات طبقاٌ لقواعد محددة.


القياس :
إعطاء قيمة رقمية لمستوى أو أداء معين وذلك من خلال أدوات قياس مثل الاختبارات بأنواعها.
------------------------------------------------------------
الامتحان :Examination
عملية شاملة لتقييم أداء متعلم وتحصيله وقدراته من خلال مجموعة من الاختبارات

الاختبار :
أداة قياس تتألف من مجموعة من المثيرات أو الأسئلة في مجال أو موضوع معين يطلب من المعلم أن يجيب عنها ويتم تحديد مستواه في ضوء ذلك

الاختبار Test Examination:
هو إجراء لاستنباط استجابات يبنى عليها تقويم تحصيل الطالب أو أدائه في محتوى دراسي معين، مثلاً: المعرفة الخاصة بموضوع معين.
الاختبار :Testجزء من الامتحان وهو وسيلة تستخدم لتحديد وجود قيمة نوعية لظاهرة ما وله أنواع


الاختبار التحصيليAchievement Test :هو أداة مقننة تتألف من فقرات أو أسئلة يقصد بها قياس التعلم السابق للفرد في مجال أو موضوع معين.


الامتحان النهائي Final Examination:
هو الاختبار الذي يعده المعلم أو مجموعة من المعلمين بعد الانتهاء من دراسة محتوى المنهج، وغالباً ما يكون على هيئة أسئلة مقالية أو موضوعية أو مهمات شاملة لجميع مستويات الأهداف.

تقويم الأداءPerformance Evaluation :
هو ما يقوم به المتعلم في مجال ما ويتطلب فعلاً أو عملاً، أو يتطلب إنجازاً يختلف في كثير من جوانبه عن استذكار مجموعة من المعارف فقط.

--------------------------------------------------------------
التقويم القبلي Formative Evaluation:
التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة.

التقويم البنائي أو التكويـنـيConstructive Evaluation :
هو عملية منظمة تتم في أثناء تكون المعلومة (أثناء التدريس وخلال الفصل الدراسي)، وتهدف إلى تصحيح مسار العملية التربوية للطالب والتحقق من فهمه للمعلومة التي مر بها وبيان مدى تقدمه نحو الهدف المنشود.

التقويم التشخيصي Diagnostic Evaluation:هو ذلك التقويم الذي يهدف إلى تحديد أسباب المشكلات الدراسية التي يعاني منها المتعلمون والتي تعيق تقدمهم الدراسي.

التقويم الختامي Summative Evaluation:هو ذلك التقويم الذي يهتم بكشف الحصيلة النهائية من المعارف والمهارات والقيم والعادات التي يفترض أن تحصل نتيجة لعملية التعليم.

التقويم المستمر Continuous Evaluation:التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.

تقويم المنهج Curriculum Evaluation:
مجموعة عمليات ينفذها أشخاص متخصصون يجمعون فيها البيانات التي تمكنهم من تقرير ما إذا كانوا سيقبلون المنهاج أو يغيرونه أو يعدلونه أو يطورونه، بناء على مدى تحقيقه لأهدافه التي رسمت له.
--------------------------------------------------------------
مقاييس عالمية :
يمكن من خلالها قياس الأداء التعلمي والعمليات التعليمية ومقارنتها بالمستويات المماثلة بالدول الأخرى التي حققت تميزاً ملموساً في الاختبارات الدولية. وهذا يشمل مقارنة عالمية لنتائج الاختبارات وعدد السنوات المفروض قضاؤها بالمدرسة ومدة التدريس لكل مادة ومحتويات المنهج والمهارات المكتسبة في كل مستوى دراسي وأي عوامل أخرى.

الاختبار التجريبي:
إجراء أولي لأسئلة الاختبارات للطلبة من اجل تقييم مدى فاعلية الأسئلة وعملية الاختبار نفسها، فالهدف منه ليس تقييم الطالب و إنما الاختبار ذاته.

تقييم الطلبة :
الحكم الموضوعي على ما اكتسبه وأتقنه الطلاب من معارف ومهارات بناء على تقييم المعلم والاختبارات المقننة التي تجرى ضمن التقويم التربوي الشامل .

PISA :مصطلح مختصر لبرنامج التقييم العالمي للطلاب.
هو عبارة عن أداة اختبار عالمي مقنن لتقييم المهارات المعرفية لدى الطلاب البالغين 15 عاما من العمر في القراءة والرياضيات والعلوم. كل الأسئلة في هذا التقييم مفتوحة (غير محددة).

PIRLS :
مصطلح مختصر لدراسة مدى تقدم المهارات المعرفية في القراءة على مستوى العالم.
هو بمثابة أداة اختبار عالمي لتقييم مهارات القراءة لدى الطلاب في الصف الرابع باستخدام قصص ونصوص تثقيفية تتناسب مع مستوى الصف. ويعتقد أن التطور في هذه المرحلة مهم جدا إذ يكون الطلاب في الصف الرابع قد تعلموا القراءة وبالتالي ينبغي عليهم حينها القراءة من أجل للتعلم . يشمل التقييم أسئلة خيارات متعددة وأسئلة مفتوحة.

TIMSSمصطلح مختصر لدراسة أجريت عن التوجهات العالمية في العلوم والرياضيات.
أداة اختبار عالمية لتقييم التوجهات في مدى تحصيل الطلاب في الرياضيات والعلوم. يتم تقييم الطلبة في الصفوف 4و8.


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.