كتب. عبدالله القرزعي -
مع بداية تطبيق مشروع العلوم والرياضيات ؛ وعزم وزارة التربية والتعليم في وطننا الغالي تطبيق مشروع تطوير المقررات الشامل ؛ بتنا اليوم في أمس الحاجة للاطلاع على مصطلحات ومفاهيم تتعلق بالمنهج ليتضح لنا إجراءات عملية تغيير وتطوير المقررات والكتب الدراسية التي تعتبر جزء من المنهج بمفهومه الواسع.

وثيقة المنهج (Curriculum Document)
خطة مكتوبة يقوم عليها المنهج المراد تصميمه(بناؤه) أو تطويره، وتشكل هذه الخطة إطاراً عامًّا يتضمن أسس بناء المنهج ومرتكزاته ودواعي بنائه أو تطويره، كما تتضمن عناصر المنهج ومعايير كل منها، ومعايير تنفيذه وتقويمه ومواصفات الأوعية المنهجية والمواد التعليمية من كتب (طالب ومعلم) وكتب أنشطة، وبرمجيات ووسائط، ووسائل التقويم وأدواته، ومعايير التنمية المهنية للقائمين على تنفيذ المنهج وتقويمه.




المنهج (Curriculum)
مجموعة الخبرات التربوية التي توفرها المدرسة للمتعلمين داخل المدرسة وخارجها من خلال برامج دراسية منظمة بقصد مساعدتهم على النمو الشامل والمتوازن، وإحداث تغيرات مرغوبة في سلوكهم وفقاً للأهداف التربوية المنشودة.

المنهج Curriculum
مجموعة متنوعة من الخبرات التي يتم تشكيلها وتتاح الفرص للمتعلم للمرور بها، ويتضمن ذلك عمليات التعليم والتي تظهر نتائجها فيما يتعلمه المتعلمون، ويتم ذلك من خلال المدرسة أو أية مؤسسات تربوية أخرى، ويشترط في هذه الخبرات أن تكون منظمة منطقية، وقابلة للتطبيق وإحداث تأثير.

المنهج :
المادة العلمية التي يقوم الطلاب بدراستها والاستفادة بما جاء بها لتنمية القدرات
العقلية والمهارات الفردية وبما يحقق آمال وحلم الوطن .

وظيفية المنهج Curriculum Functionalism
مدى إمكانية تطبيق ما يتضمنه المنهج من معارف ومهارات واتجاهات في الحياة اليومية، وهذا يعني ربط المناهج بالبيئة التي يعيش فيها المتعلم.

عالمية المنهج Curriculum Internationalization
مدى مراعاة المنهج للواقع العالمي، ومواكبته للمتغيرات الدولية، بهدف تكوين عقلية قادرة على التفاهم الدولي ومسايرة التغيرات التي تحدث في العالم، مثل مراعاته للتربية من أجل السلام والتفاهم الدولي وحوار الحضارات، والقضايا البيئية التي تحدد حياة الإنسان على الأرض.

تجريب المنهج Curriculum Experimentation
وتعني تجريب المناهج الدراسية قبل تعميمها في عدد محدود من المدارس والفصول، بغرض التأكد من صلاحية المنهج المطور، وإجراء التعديلات اللازمة التي تكشف عنها التجربة الميدانية، ويشارك فيها أطراف العملية التربوية من خبير مناهج، وموجه ومعلم، وتلميذ وولي أمر، بهدف الوصول إلى الصورة المناسبة للمنهج.

أسس بناء المنهج:1. الأسس الفلسفية Philosophical principles
الأطر الفكرية التي تقوم عليها المناهج بما تعكس خصوصية مجتمع الدولة المتمثلة في عقيدته، وتراثه، وحقوق أفراده وواجباتهم.

2. الأسس الاجتماعية Sociological principles
وتعني الأسس التي تتعلق بحاجات المجتمع وأفراده وتطورها في المجالات الاقتصادية، والعلمية التقنية، وكذلك ثقافة المجتمع، وقيمه الدينية، والأخلاقية، والوطنية، والإنسانية.

3. الأسس النفسية Psychological principles
وتعني الأسس التي تتعلق بطبيعة المتعلم وخصائصه النفسية والاجتماعية، والعوامل المؤثرة في نموه بمراحله المختلفة.
وينبغي أن تبرز هذه الأسس قدرات المتعلمين وحاجاتهم ومشكلاتهم وربطها بالمنهج بما ينسجم مع مبادئ نظريات التعلم والتعليم، واحترام شخصية المتعلم.

4. الأسس المعرفية Cognitive principles
وتعني الأسس التي تتعلق بالمادة الدراسية من حيث طبيعتها، ومصادرها ومستجداتها، وعلاقاتها بحقول المعرفة الأخرى، وتطبيقات التعلم والتعليم فيها، والتوجهات المعاصرة في تعليم المادة، وتطبيقاتها.
وينبغي هنا تأكيد تتابع مكونات المعرفة في المواد الدراسية الأخرى، وعلى العلاقة العضوية بين المعرفة والقيم والاتجاهات والمهارات المختلفة.

تصميم المنهج (Curriculum Design)
وضع إطار فكري للمنهج لتنظيم عناصره ومكوناته جميعها (الأهداف، والمحتوى، والأساليب والوسائط، والأنشطة، والتقويم)، ووضعها في بناء واحد متكامل يؤدي تنفيذه إلى تحقيق الأهداف العامة للمنهج.

تصميم وثيقة المناهج (Curriculum Document Design)
وضع إطار لتنظيم عناصر المنهج واتساعها وعمقها وتكاملها الرأسي، وتكاملها الأفقي داخل المادة نفسها ومع المواد الدراسية الأخرى بما يحقق التوازن بين المادة الدراسية والمتعلم، ومراعاة حاجات المجتمع وثقافته.
وفي تخطيط المناهج وبنائها، وتنظيم عناصرها ومكوناتها يفترض أن تراعى مفاهيم التصميم الآتية:

1. التصميم الأفقي لمحتوى المنهج :
الذي يتطلب مراعاة اتساع المنهج وعمقه، والتكامل والترابط بين المجالات المعرفية والوجدانية (القيمية) والمهارية، كما يتطلب ترابط جميع عناصر المنهج ببضعها (الأهداف والمحتوى، والأساليب، والوسائط، والأنشطة، والتقويم(
2. التصميم العمودي :
لمحتوى المنهج الذي يتطلب تراكم الخبرات وتتابعها الرأسي بما ينسجم مع سيكولوجية المتعلمين، وأعمارهم ومراحل نموهم، وطبيعة المادة نفسها، فيكون التتابع من البسيط إلى المعقد، ومن الكل إلى الجزء بحيث يزداد المنهج عمقاً واتساعاً كلما ارتقينا من الصفوف الدنيا إلى الصفوف العليا.
3. التوازن بين منهج النشاط والخبرات والمهارات :
الذي يركز على المتعلم وحاجاته وقدراته وخصائصه الذاتية، وبين منهج المادة الدراسية الذي يركز على طبيعة المعرفة، وهذا يعني بالضرورة مراعاة التوزان بين المادة والمتعلم، وبين مكونات المنهج والمواد الدراسية الأخرى، وبين المعرفة والمهارات والقيم.

تطوير المنهج (Curriculum Development)إحداث تغييرات في عنصر أو أكثر من عناصر منهج قائم بقصد تحسينه، ومواكبته للمستجدات العلمية والتربوية، والتغيرات في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافة بما يلبي حاجات المجتمع وأفراده، مع مراعاة الإمكانات المتاحة من الوقت والجهد والكلفة.

تطوير المنهج Curriculum Development
إصدار القرارات بشأن تنفيذ الإجراءات العملية لتطوير المواضع التي تحتاج إلى تعديل أو تغيير أو حذف، وهو عملية منظمة وليست ارتجالية، وإنما تقوم على الأدلة العملية والدراسات الميدانية والتحليلية.

ويلاحظ مما سبق أن مفهوم تصميم (بناء) المنهج يختلف عن مفهوم تطويره في نقطه البداية لكل منهما :
فتصميم المنهج : يبدأ من نقطة الصفر
أما تطوير المنهج : فيبدأ من منهج قائم ولكن يراد تحسينه أو الوصول إلى طموحات جديدة.
ومن جهة أخرى تشترك عمليتا بناء المنهج وتطويره في أنهما تقومان على :
أسس مشتركة وهي المتعلم،ـ والمجتمع، والمعرفة، وأنهما تتطلبان قدرة على استشراف المستقبل وحاجات المجتمع وأفراده.

تنظيم محتوى المنهج Curriculum Planning
هو تقديمه للمتعلم بشكل معين، بحيث يؤدي إلى أن يتعلمه بشكل أسرع وأسهل، وبشكل متدرج بحيث ينمو التعلم ويعمق ويثبت لدى المتعلم وتستمر آثاره معه.

خبراء المنهج Curriculum Experts
خبراء متخصصون في مجال المناهج، يفترض أن يكونوا على درجة عالية من العلم والقدرة على التطبيق، ويشاركون في تخطيط المناهج الدراسية وبنائها وتقويمها وتطويرها ، وهم يعملون عادة ضمن فريق يضم خبراء وسائل وتقنيات تعليم، ومختصين في المادة العلمية، ومختصين في علم النفس التربوي والقياس والتقويم، سواء على المستوى التخطيطي أو التنفيذي.

نظرية المنهج Curriculum Theory
مجموعة القرارات التي تسفر عنها دراسة المجتمع وثقافته وفلسفته، والمتعلم وطبيعته وعلاقاته وتفاعلاته في سياق شخصي واجتماعي، وتنعكس هذه القرارات على أهداف المنهج ومحتواه، وتحدد العلاقة بين المحتوى والأهداف واستراتيجيات التدريس والمتعلم، وغير ذلك من عناصر العملية التعليمية التعلمية، سواء على مستوى القرارات بعيدة المدى أو المرحلية.

نموذج المنهج Curriculum Model
يعد حلقة الوصل بين الفكر التربوي والممارسات التربوية، وهو تصور أو رسم تخططي للمنهج بوصفه عملية، حيث يصف المصادر المعتمدة في تطوير المنهج، وتسلسل عناصره والعلاقات بينها، وهو بالتالي وسيلة تساعد في تخطيط المنهج وتنفيذه وتقويمه.

مخطط المنهج Curriculum Plan
رسم تخطيطي بين الصورة العامة والكلية للمنهج، وهو يعبر عن الرؤية الأولية أو الميدانية لخبراء المنهج، ويوضح قدر الإمكان، المكونات الأساسية للمنهج وكافة التفاعلات الرأسية والأفقية بينها، وعلاقة كل منها بالأهداف العامة للمنهج.

الكتاب المدرسي Text Book
• مجموعة من المعلومات المختارة والمبوبة والمبسطة التي يمكن تدريسها، والتي من حيث عرضها تمكن الطالب من استخدام الكتاب المدرسي بصورة مستقلة.
• عبارة عن كتاب عرضت فيه المادة العلمية بطريقة منظمة ومختارة في موضوع معين، وقد وضعت في نصوص مكتوبة بحيث تناسب موقفاً بعينه في عمليات التعليم والتعلم.
• وثيقة رسمية موجهة مكتوبة ومنظمة كمدخل للمادة الدراسية، ومصممة للاستخدام في الصف الدراسي، وتتضمن مصطلحات ونصوصاً مناسبة وأشكالاً وتمارين، ومعينات للطالب على عملية التعلم، ومعينات للمعلم على عملية التدريس.

المحتوى Content
هو خلاصة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والنظريات في مجال معرفي، مثل: (الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات)، أو في مجال معرفي غير منظم، مثل (التربية البيئية، والتربية الأسرية)، وطرق معالجة هذه المعلومات، وهذا المحتوى يجب أن يعين المتعلم في فهم المعرفة واكتشافها بنفسه.

المشروع Project
هو عمل متصل بالحياة يقوم على هدف محدد، وقد يكون نشاطاً فردياً أو جماعياً وفقاً لخطوات متتالية ومحددة.

المعيار (Standard)
هو جملة يستند إليها في الحكم على الجودة في ضوء ما تتضمنه هذه الجملة من وصف لما هو متوقع تحققه لدى المتعلم من مهارات، أو معارف، أو مهمات، أو مواقف، أو قيم واتجاهات، أو أنماط تفكير، أو قدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات.

المهارة Skill
تعرف في علم النفس بأنها: السرعة والدقة في أداء عمل من الأعمال مع الاقتصاد في الوقت المبذول، وقد يكون هذا العمل بسيطاً أو مركباً.
وتعرف في كتابات المناهج بأنها:
قدرة المتعلم على استخدام المبادئ والقواعد والإجراءات والنظريات ابتداءً من استخدامها في التطبيق المباشر، وحتى استخدامها في عمليات التقويم.


مهارات التعلم Learning Strategies/ Skills
مجموعة المهارات التي تتطلبها عملية التعلم، ويكتسبها المتعلم وتنمو بنموه بصورة تدريجية ومنظمة، وتشمل مهارات التفكير وحل المشكلات والاتصال، والمهارات الرياضية والعملية.

النشاطات التعليمية : Learning Activities
كل ما يقوم به المعلم مع تلاميذه من أجل توضيح وتطبيق الأفكار الواردة في محتوي المادة التعليمية وتكون بصورة فردية أو جماعية0

النشاط الإثرائي Enrichment Activity
عمل ينفذه الطلبة الذين اتقنوا مادة الكتاب، وتسمح قدراتهم وإمكاناتهم بإيصالهم إلى مستويات أداء فائقة تصل إلى الابتكار والإبداع أحياناً.

النشاط الأساسي Essential Activity
هو عمل ينفذه جميع الطلبة، بهدف بناء المعرفة العلمية الأساسية في المادة الدراسية.

النشاط الاستهلاليWarming-up Acivity
هو عمل ينفذه الطلبة للوصول إلى حالة ذهنية تمكنهم من تلقي التعلم الجديد، وقد يكون النشاط متعلقاً بتعلم سابق يمهد للتعلم الجديد، أو نشاطاً استكشافياً يقود إلى التعلم الجديد.

النشاط التعزيزي Supplementary Activity
عمل ينفذه الطلبة الذين أنجزوا المادة الدراسية بصورة عادية، ومن شأن هذه الأنشطة، أن تدعم تعلمهم، وتوصلهم إلى تعميق المادة وإتقانها.

النشاط العلاجي Remedial Activity
هو عمل ينفذه الطلبة الذين يواجهون صعوبات في التعلم، ومن شأن هذا العمل الإسهام في معالجة وتذليل هذه الصعوبات، ويأخذ شكل إعادة تدريس بصورة أكثر ملاءمة لهذه الفئة، من الطلبة، مع ضرورة أن تنفذ مثل هذه الأنشطة بإشراف المعلم وتوجيهه.


النواتج التعلمية Learning Outcomes
هي عبارات تصف أداءات المتعلم المتوقعة بعد دراسته موضوعات معينة.

الهدف العام (Goal)
هو عبارة تصف الناتج التعليمي المتوقع تحقيقه لدى المتعلم.

وسائل تعلم ذاتي Self-Learning Tools
وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.

الوسائل التعليمية التعلمية Teaching Tools
هي مجموعة الأدوات والمواد والأجهزة التي يستخدمها المعلم أو المتعلم لنقل محتوى معرفي أو الوصول إليه داخل غرفة الصف أو خارجها بهدف نقل المعاني وتوضيح الأفكار وتحسين عمليتي التعليم والتعلم.

فلسفة المجتمع وثقافته Philosophy & Culture of Society
مجموعة العقائد والقيم والعادات والتقاليد والأعراف السائدة في المجتمع، وكذلك الأنظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يطبقها المجتمع.


مصفوفة المدى والتتابع Scope & Sequence
مجموعة من الموضوعات التي تقدم في مادة دراسية طوال مراحل التعليم العام، ويتم إعدادها بواسطة خبراء في مجال المناهج، ويراعى فيها الالتزام بالخطة الدراسية في المراحل التعليمية، وحداثة المحتوى والتدرج وتتابع محتوى المادة عبر السنوات الدراسية، والتوازن بين الموضوعات كمًّا ونوعًا، والبساطة والوضوح، والملاءمة لمستوى المتعلمين وقدراتهم في كل صف دراسي

النشاطات اللامنهجية:المدرسة كبيرة وواسعة وفيها مقومات البحث والتجريب العلمي

منهج خفي Hidden Curriculum
وهو المنهج غير المخطط والذي يؤثر في سلوكيات الطالب بجوار المنهج المعلن، وكذلك من خلال البيئة المدرسية التي بعيشها الطلاب أو المؤثرات الخارجية الاخرى، سواء أكان بوعي منه أو بغير وعي ويساهم بطريقة فعَالة في تنمية بعض الاتجاهات والقيم التي تتعارض أو تتفق مع ما يقدمه المنهج المعلن.

منهج إثرائي Eriched Curriculum
وهو منهج مصاحب للمنهج الدراسي يقوم محتواه على مجموعة من المواقف والأنشطة التي يمكن أن يمارسها الطلاب من خلال بعض المشاكل التي يتعرضون لها وتساهم في نمو قدراتهم واتجاهاتهم نحو المادة الدراسية ويتم تنفيذه تحت إشراف وتوجيه المعلم.

المنهج الضمني Technical Curriculum
وهو ذلك المنهج الذي يتأثر ضمنياً باتجاهات المعلم وقيمه وتقبله للمهنة ومستواه العلمي والاكاديمي وخبراته السابقة، وغير ذلك من العوامل التي تنتج عنها تباينات عديدة بين المعلمين وبالتالي، فإن النواتج أ, المخرجات في العلمية التعليمية ربما تعدد بتعدد اعداد المعملين القائمين على التنفيذ للمناهج.

مؤشرات الأداء Performance Indicators
جمل أو عبارات تصف بدقة ما يجب أن يكون المتعلم قادراً على أدائه بعد مروره بخبرة تعليمية تعلمية.

تقويم المنهج Curriculum Evaluation
مجموعة الإجراءات والأساليب المستخدمة لتعرف مدى صلاحية المنهج بكافة مكوناته وأبعاده: أهدافه، ومحتواه، وأنشطته، ومصادر تعلمه، وأساليب تقويمية، ومدى تحقيقه للأهداف المتوخاة منه.


التعليقات : 7

غير معرف

Thanκ уou for the auspісious writеup.
Ιt in fact waѕ a аmusemеnt accοunt it.
Look advаnceԁ to more aԁԁed agreеable
from уou! Ηoweνer, hοw сould we сοmmunicate?



Heгe іs my blog pоst: houston garden centers

غير معرف

As the аdmіn of thіs wеb site is ωorkіng,
nο ԁoubt very raρіԁly it wіll be ωell-known,
ԁuе to its feature contеnts.

my ρage; houston garden centers phone number

غير معرف

The hormоne conѵersion happenѕ on an as-nеeded basіs,
and theгеfore, nοt likely to
cauѕe side effectѕ. Μen who do not
cаre for the chocolate tгendy ѕcеnt ѕhould look else where
for a cologne. Georg Јensen watches come in different ѕtyles depending on gеnder and model.


Revіew my web-site; fragrance direct

غير معرف

Thе hormonе converѕiоn hаppens
on аn as-neеded bаsis, аnd therеfοre, not lіκely to cаuѕe siԁe effеcts.

Men who do not cаre fοr the chοcolate trendу
scent should look else whеre for a cologne. Georg Јensen watchеs come in diffeгеnt ѕtуles deрenԁіng
on gender and mоdel.

My blog - fragrance direct

غير معرف

I am pаѕѕionate about crafts and recycling аnd all things
that involve the handmade world. A ρrimer aρplied undernеath will
helр аchіeve drastіc looks. Even
with todaу's economic problems, she feels that children will still want to eat cupcakes at birthday parties.

Have a look at my blog post - Hair accessories

غير معرف

Rosеs can exрreѕѕ in-depth emotions thаt you fеel for
ѕomeone anԁ the fragrance direct can maκe them
fеel yоur presеnce in theiг life. Giаnni Vеrsace Pеrfumе is a product of the ωell knοωn Giаnni Vегѕace fashion
house. Yοu may feel thе greatness of Spirit іn naturе,
when the majesty of a ρeгfeсt Nеω
Mexico ѕκу еxceeds your own νisіon.

غير معرف

Laгa Ϲrοft, the world's favourite digital heroine has been awarded a Guinness World Record as the ''Most Successful Human Videogame Heroine'.
It surрriѕеs me how few peοрle knοw about thіs
Houston drive in thеater and how many people have nеver even been to a drive in theater anyωhere.
Over the уeагs, we have had govеrnοгs, senatοrѕ, representatives, and
mаny other dignіtаriеs to riԁе thе parade гoute in a shiny new car.


Reνiew my blog hot pants

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.