2009/06/14

التقويم المستمر أم التقويم الوصفي المستمر


الاتفاق على مفهوم مصطلح التقويم المستمر أولاً

التقويم المستمر أم التقويم الوصفي المستمر

منذ بدء العمل في اللائحة1420هـ كنت ومازلت مصراً على تسمية التقويم الخاص بالصفوف الأولية
بـ(التقويم الوصفي المستمر)

أمــــــا لمــــــــاذا

لعدة أسباب أهمها ما يلي :
1. لأننا نقيس مستوى أداء الطالب في الصفوف الأولية والآن في المرحلة الابتدائية عن طريق الوصف باستخدام عبارات وصفية(متقن – غير متقن).





2. لتفريقه عن (التقويم المعياري المستمر ) بالدرجات في المواد الشفهية في باقي المراحل



.
3. لتفريقه عن (التقويم المعياري ) لذي يعتمد على الاختبارات المعيارية في المواد التحريرية .

ملحوظة هامة / جنينا فهماً أعمق لتطبيق اللائحة في الصفوف الأولية بسبب الإتفاق على المصطلحات وهو ما دعاني لتصميم برنامج تدريبي (التقويم الوصفي المستمر) 1423هـ وتدريب معلمي الصفوف الأولية عليه.


حول مفهوم مصطلح التقويم المستمر ومصطلحات هامة


ما هو التقويم المستمر

عرفته اللائحة بأنه "أسلوب محدد بإجراءات وضوابط لجمع معلومات عن تحصيل الطلاب وتقويمه خلال العام الدراسي ".

وقد صنفت وعرفت التقويم المستمر:

- التقويم الوصفي المستمر :
عملية مستمرة منظمة تهدف إلى وصف مستوى أداء الطالب لمهارات المادة بعبارات (متقن،لم يتقن) واتخاذ قرار ات التعزيز للمتقن والعلاج والتقويم للطالب غير المتقن.(يطبق كلياً في المرحلة الابتدائية ).عبدالله القرزعي

- التقويم المعياري المستمر:
عملية مستمرة منظمة تهدف إلى قياس مستوى تحصيل الطالب من أهداف المادة بدرجات واتخاذ قرارات التعزيز للطالب الذي يحصل على درجات عالية والعلاج والتقويم للطالب الحاصل على درجات متدنية.
( يطبق جزئياً على المواد الشفهية في المرحلتين المتوسطة والثانوي). عبدالله القرزعي



تضمنت برامجي التدريبية على عدد من المصطلحات التربوية ، ولأهميتها في تطبيق فاعل لتنظيمات اللائحة أوردها هنا :

المهارة
سلوك يتصف بالتكرار ، ويتكون من سلسلة من الأعمال التي يتم أداؤها بطريقة ثابتة نسبياً.

القدرة
طاقة أو استعداد عام يتكون عند الإنسان نتيجة عوامل داخلية وأخرى خارجية تهيئ له اكتساب تلك القدرة .

حلقات سلسلة المهارة
الخطوات المتتابعة التي ينبغي تعريفها بترتيب معين ، وتساعد الطالب عند ممارستها على رفع مستوى الأداء وإتقان المهارة .

الأداء الماهر
التنفيذ المتآزر لمهارة ما ، وسط ظروف مناسبة ، مع مراعاة عامل الدقة .

الاستجابة
تغير مدرك في سلوك الكائن الحي في لحظة ما .

البيان العملي للمهارة
هي الإجراءات التي يعرضها المعلم أو طالب متقن على الطلاب ، بهدف محاكاته وإتباع الخطوات التي تؤدي إلى إتقان المهارة .

الانعصاب المعلوماتي
ويقصد بذلك الحالة الانفعالية الداخلية التي تنتاب الطالب عندما يكون في ظروف غير مناسبة ، وذلك عندما يواجه عدة مهارات أو مهارة تفرض عليه شروطاً مزعجة أو غير مرغوب فيها .

التعميم الخاطئ للمهارة
وهو أن يجد الطالب صعوبة في تعلم مهارة جديدة إذا طبق حركات معينة تعلم أداءها في مهارات سابقة تتصل بالمهارة الجديدة ولكنها تختلف عنها .

التداخل
وهو ما يحدث حين تخلف مهارة جديدة قديمة عنصراً يؤدي إلى الخلط في أداء المهارة الجديدة

التغذية الراجعة
معرفة المتعلم نتيجة عمله .

التعزيز
هو أي إثابة لسلوك مرغوب فيه مما يؤدي إلى تكراره وزيادة حدوثه نظراً لما يجلبه هذا السلوك من متعة وتحقيق لذات الطالب ، وقد لا يقف هذا التأثير عند سلوك الطالب المعزز وحده وإنما يتعداه إلى التأثير في سلوك رفاقه أيضاً .

التكرار
ويعني ممارسة الطالب للمهارة بين فترة وأخرى ، بهدف المحافظة على المهارة من الانطفاء وليس المحو لأن المهارة المتقنة لا تتعرض للمحو.

الهضبة في منحنى التعلم
ويقصد بها الزيادة ، وتشير إلى تحسن مستوى أداء المهارة ، وكلما كانت الزيادة باتجاه أفقي كلما أشار ذلك إلى ثبات مستوى الأداء .

مختار من دليل المدرسة إلى لائحة تقويم الطالب
عبدالله القرزعي 1427هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق