2014/09/27

التعلم النشط في سبع خطوات

منقول بتصرف

1. شجع التفاعل بينك والمتعلمين :

التفاعل بين المعلم و المتعلمين يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .

2. شجع التعاون بين المتعلمين وبعضهم البعض:

التدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .والتعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي .

3. شجع التعلم النشط :

الإنصات و كتابة المذكرات وحدها لاتكفي ولا تفي بتعلم حقيقي بليجب تشجيع المتعلمين على التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .

4. قدم تغذية راجعة سريعة :

ماذا أتعلم؟ وكيف ؟وهل تعلمت ؟  المتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه (Meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.

5. وفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :

التعلم بحاجة إلى وقت كاف والمتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .

6. ضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :

من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لما تعلموه لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها.

7. فردية الذكاءات وفردية أساليب التعلم :

الذكاء متعدد ( Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و مهم مراعاة ذلك التعدد والاختلاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق