في عصر تفجر المعلومات أصبح من المحال لأفضل المعلمات أن تلم بالمعرفة كاملة، ولا يمكن للمتعلمة أن تتلقى إلا جزءاً صغيراً من المعرفة من معلمتها ، ولكن يمكن لكل معلمة جيدة أن تعلّم تلميذاتها مهارات التفكير الفعّال، وبالتالي فهي تزود تلميذاتها بطرق الحصول على المعرفة والمعلومات، ومهارات تحليل وفحص وتقييم وتنظيم هذه المعلومات والحكم على صحتها. ولهذا، فإن المناهج والفلسفات التربوية الحديثة تدرج استراتيجيات تعليم التفكير كهدف أساسي لها من أجل تعليم يستمر مدى الحياة.
من هنا جاءت النية في تدريب معلمات الصفوف الأولية على أفضل الاستراتيجيات الحديثة للتدريس وأيسرها تطبيقا وأقلها عبئا على المعلمة ولذلك أعد هذا الدليل الذي يحمل في طياته شرحا مبسطا للقبعات الست للتفكير ومدلول كل قبعة وتوضيحا لدور المعلمة في التخطيط والتنفيذ للتدريس باستخدام هذه الاستراتيجية ومشتملة على خططا درسية باستخدام استراتيجية القبعات الست للتفكير في مختلف المواد للصفوف الأولية من إعداد معلمات الصفوف الأولية بمكتب التربية والتعليم بالجنوب الشرقي بمحافظة جدة قمت بجمعها ومراجعتها وأقدمها دليلا لمن أرادت التميز ومفتاحا لمن صعب عليها التطبيق متمنية أن يكون هذا الدليل ميسّرا لعمل المعلمة ومساعدا لها في التنفيذ0
نسأل الله أن يجعل عملنا هذا خالصا لوجهه الكريم والله ولي التوفيق
مشرفة الصفوف الأولية / فوزية السالمي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق