تعليم جدة القبعات الست

في عصر تفجر المعلومات أصبح من المحال لأفضل المعلمات أن تلم بالمعرفة كاملة، ولا يمكن للمتعلمة أن تتلقى إلا جزءاً صغيراً من المعرفة من معلمتها ، ولكن يمكن لكل معلمة جيدة أن تعلّم تلميذاتها مهارات التفكير الفعّال، وبالتالي فهي تزود تلميذاتها بطرق الحصول على المعرفة والمعلومات، ومهارات تحليل وفحص وتقييم وتنظيم هذه المعلومات والحكم على صحتها. ولهذا، فإن المناهج والفلسفات التربوية الحديثة تدرج استراتيجيات تعليم التفكير كهدف أساسي لها من أجل تعليم يستمر مدى الحياة.

من هنا جاءت النية في تدريب معلمات الصفوف الأولية على أفضل الاستراتيجيات الحديثة للتدريس وأيسرها تطبيقا وأقلها عبئا على المعلمة ولذلك أعد هذا الدليل الذي يحمل في طياته شرحا مبسطا للقبعات الست للتفكير ومدلول كل قبعة وتوضيحا لدور المعلمة في التخطيط والتنفيذ للتدريس باستخدام هذه الاستراتيجية ومشتملة على خططا درسية باستخدام استراتيجية القبعات الست للتفكير في مختلف المواد للصفوف الأولية من إعداد معلمات الصفوف الأولية بمكتب التربية والتعليم بالجنوب الشرقي بمحافظة جدة قمت بجمعها ومراجعتها وأقدمها دليلا لمن أرادت التميز ومفتاحا لمن صعب عليها التطبيق متمنية أن يكون هذا الدليل ميسّرا لعمل المعلمة ومساعدا لها في التنفيذ0

نسأل الله أن يجعل عملنا هذا خالصا لوجهه الكريم والله ولي التوفيق

مشرفة الصفوف الأولية / فوزية السالمي

لتحميل الملف فضلا اضغط هنا


التعليقات : 4

غير معرف

اهلا هنالك قيعتين لم تتم اضافتهم
تدربت عليهم لدى وزارة التربيه بالرياض
ارسل لك نبذة عنهم
القبعات الست ( البيضاء/ الصفراء / السوداء / الحمراء / الزرقاء / الخضراء وضعها العالم
الإيطالي أدورد دي بونو
البيضاء // تقييم صحة المعلومات ولكن بحيادية تامة كذلك تفرق بين الحقائق المجردة و التخمين لذا تهتم بالمعلومات والحقائق والأرقام والإحصائيات
الصفراء /// تمنح المفكر لحظات من التفاؤل حيث يتقبل أي فكرة وينظر لها في جوانبها الايجابية
السوداء // نقد كامل سلبي فتركز عالا خطاء وتعري في أحيان الواقع وتحدد الصعوبات لعدم الوقوع فيها
الحمراء /// منح النفس فرصة للتعبير عن المشاعر من حيث الحب ، الكره ..الاعجاب ، الاحتقار....الرضى ...الخ
الخضراء /// تبحث عن افكار جديدة وتعالج الأخطاء وتبحث عن تميز برأي خاص
الزرقاء/// عند البحث عن قرار حيث يكون الشخص بين عدة أراء وكأنه يرتدي عدة بطاقات مما ذكر اعلاه
أضافها
القبعة البرتقالية أضافها د. عثمان باعثمان ///تشتمل على ايجاد البدائل والخيارات والاحتمالات لإرضاء الجميع واتخاذ قرار جماعي .

البنفسجة أضافتها د. مزنه الوابل وهي تهتم بربط جميع ما يفكر فيه الإنسان يما جاء بالقرآن الكريم والسنة النبوية لذا نجد أن المتعلم يجب أن يبحث عن شواهد حول درسه بحيث يخدم دينه وكذلك نوجه التفكير في هذا الاتجاه دائما .

غير معرف

انا جربت القبعة البنفسجية الثامنه للأستاذة الدكتورة / مزنه الوابل
وهي مفيدة جدا لانها تربط الجيل بالدين وتربط الدين بالحياة
شكرا للدكتورة مزنه الوابل على هذه الإضافة
اختكم
المشرفة
منى اليمني
حوطة بني تميم
ئ

غير معرف

انا جربت القبعة البنفسجية الثامنه للأستاذة الدكتورة / مزنه الوابل
وهي مفيدة جدا لانها تربط الجيل بالدين وتربط الدين بالحياة
شكرا للدكتورة مزنه الوابل على هذه الإضافة
اختكم
المشرفة
منى اليمني
حوطة بني تميم
...

غير معرف

حححلو وانا كمان جربت القبعقه الثامننه للأستاذة:مزنه
اكذب عليكمممممممممممممممم
احبكمممممممممممم وانتو ي معلمات راكمم مششوره لا اوصييكممم
اقععدو صيحو وهاوشونا

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.