جسور تربوية درس

يسعدنا أن نضع بين يديك تعريفا ووصفا لما شاع بين التربويين - الباحثين منهم والممارسين والأكاديميين - من مفاهيم ومصطلحات تربوية، في التربية , وسنقدم من خلاله المصطلح باللغة العربية، وما يقابله باللغة الإنجليزية.

طريقة Approach      

المنهج أو الآلية أو الأسلوب الذي بموجه يتم معالجة الموقف التعليمي أو تقديم المادة التعليمية أو تناول المشكلة والبحث في حلولها.

طرائق التدريس Methodology   

علم يختص بدراسة أساليب واستراتيجيات التدريس، ومدى قدرتها على إحداث الأثر التربوي والتعليمي المستهدف في الطالب. ليس هناك طريقة تدريس أفضل من غيرها. يختار المعلمون دائمـًا طريقة التدريس التي تناسب مقتضيات الموقف التعليمي ( context )، خصوصا ما يتعلق بطبيعة المتعلم وطبيعة المادة التعليمية.

طريقة الاستقصاء Inquiry Method

هي تلك العمليات الداخلية العقلية التي من خلالها يقوم الطالب بالبحث عن حل لمشكلة ما، يتم له ذلك من خلال ملاحظته للمشكلة وقيامه بصياغة حلول مبدئية لتلك المشكلة (أي وضع فروض) ، ومن ثم جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بالمشكلة، ثم الوصول بأسلوب منظم إلى الأدلة والاستنتاجات المنطقية التي تؤيد الفروض المبدئية أو ترفضها، وأخيرًا تعميم ما يتم التوصل اليه من نتائج على كل المواقف المماثلة. يتم أحيانًا الإشارة إلى هذه الطريقة بسمى طريقة حل المشكلات ( Problem Solving Method ) .

طريقة الاكتشاف الموجه Discovery-Guided Approach       

هو أسلوب تدريسي يمارس فيه المعلم درجة محدودة من السيطرة على الدرس، وذلك من خلال تنظيمه للنشاط التعليمي، فهو في الوقت الذي يقدم بعض المعلومات المحدودة لطلابه ويقود الحوار والمناقشة مع الطلاب تجده يتيح لطلابه فرصة العمل والممارسة والتفكير ليكتشفوا الحقائق والمفاهيم بأنفسهم. إنه أسلوب تدريس وسطي بين أسلوب الاكتشاف المتمحور حول الطالب وأسلوب الطريقة الموجهة المتمحور حول المعلم.

طريقة الإلقاء Guided Approach

أسلوب تدريسي تتمحور فيه العملية التدريسية حول المعلم وليس الطالب . في هذا الأسلوب التدريسي يكون المعلم في مركز عملية التعلم ليقدم للطلاب كل المعلومات وكل التوجيهات، في حين يقتصر دور الطلاب غالبـًا على التلقي. طريقة الإلقاء هي خلاف الطريقة الاستكشافية\، وفي الطريقة الأخيرة يكون الطالب أكثر نشاطـًا ومشاركة في تعلمه، ولا يتدخل المعلم في تعلم الطالب إلا عند الضرورة . 

طريقةالتدريس Instructional Method

مخطط تدريسي عام يتم اشتقاقه وصياغته بدءًا من تحديد مجموعة من الأهداف، وانتهاء بالتقويم الذي يحدد مدى تحقق تلك الأهداف. طريقة التدريس هي وصف للأسلوب أو الاستراتيجية التي يستخدمها المعلم ليحقق أهداف الدرس. ومن طرائق التدريس المعروفة:  التدريس المعزز بالحاسب، الإلقاء، الاكتشاف، عرض فيلم، مناقشة جماعية. وبشكل عام ، يختار المعلم أسلوب التدريس المناسب في ضوء القدرات التعليمية لطلابه، وطبيعة المحتوى المراد تدريسه(content) ، وطبيعة الموقف التعليمي (Context).

الطريقة السقراطية Socratic Method

أسلوب أو منهج تدريسي كان يتبعه الفيلسوف اليوناني سقراط، يستخدم المعلمون هذا الأسلوب وشعارهم الا يخبروا الطالب عن المفهوم الذي يراد له استيعابه، بل يقودونه إليه من خلال العديد من الأسئلة المنظمة.

الطريقة الصوتية Phonic Method

استراتيجية تدريسية لتدريس القراءة للمبتدئين من خلال إبراز العلاقة بين الصوت والحرف، تؤكد هذه الطريقة على إظهار الأصوات الأساسية (Phonemes ) في اللغة، وكيفية ربط هذه الأصوات بحروف الهجاء المناظرة لها. لقد أصبحت هذه الطريقة تمثل منطلقا لتدريس القراءة في بعض المدارس الأمريكية.

الطريقة الكلية Whole Language Method

هي فلسفة ومعتقدات في تدريس اللغة أكثر منها استراتيجية لتدريس القراءة للمبتدئين ، فكرة تعلم اللغة هنا تقوم على قيام الطالب بالبحث عن تكامل وترابط الكلمات مع السياق العام للقطعة، وتركز على فهم الكل بدلا من الجزء، وتركز أيضا على الطلاب وهم يقرأون ويتحدثون في مواقف حقيقية أكثر من التركيز على التمارين والاختبارات المقننة، الطريقة الكلية كانت شائعة في بعض المدارس إلى أن رأي بعض الخبراء في منتصف التسعينيات أنها السبب في تدني مهارات القراءة عند الطلاب، أسلوب الطريقة الكلية يؤكد استخلاص المعنى من الموقف والسياق العام للنص، ويتضمن هذا الأسلوب التدريسي البدء بقراءة الجملة كاملة قبل فحص الكلمات وصوت كل حرف. وهي خلاف الطريقة الصوتية ( Phonics method ) التي تربط بين الحروف والاصوات المقابله لها .

طريقة المحاضرة Lecturing Method  

طريقة تدريس شائعة بين أعضاء هيئة التدريس. في هذه الطريقة يصرف عضو هيئة التدريس أو المعلم معظم وقت الدرس في تقديم المعلومات والحقائق والمفاهيم للطلاب، في حين يقتصر دور الطلاب غالبا على التلقي والاستماع . وفي مقابل هذه الطريقة هناك طرائق تدريس تتمحور حول الطالب، ويمارس فيها المتعلم دورا أكثر نشاطا وفاعلية ( طريقة الاكتشاف ، مثلا). معظم البحوث والدراسات التربوية توصي باستخدام طرائق تدريس يؤدي من خلالها الطالب دورا أكثر نشاطا ويمارس مهارات عليا من التفكير ( الطريقة البنائية- مثلا).

طريقة المشروع Project Method

منهج تدريسي تعليمي يؤكد على قيام الطلاب بتوظيف ما تعلموه من مهارات ومفاهيم لإنجاز مشروع أو عمل حقيقي مستمد من واقع بيئة الطالب وفق معايير يحددها المعلم .وحيث يتم أحيانا إسناد كل مشروع إلى مجموعة طلابية ، فإن هذه الطريقة تعزز مهارات التواصل والمهارات الإجتماعية بين الطلاب.

طريقة منتيسوري Montessori Method

هي إحدى طرق التربية والتعليم المستخدمة مع الأطفال في المرحلة العمرية منذ الميلاد وحتى ما قبل مرحلة التعليم الابتدائي، يعود الفضل في تأسيس هذه الطريقة إلى العالمة الإيطالية ماريا منتيسوري ( 1870-1952م). تعتمد هذه الطريقة أساسا على تنمية اهتمامات الطفل ومواهبه الفطرية من خلال التركيز على الأنشطة الحرة واللعب والمرح والممارسة اليدوية (hands-on activity). بحسب هذه الطريقة فإن دور المعلم هو توفير البيئة التعليمية الغنية بالخامات والمواد التدريسية الثرية، وإعطاء الطفل الفرصة ليتعامل بحرية مع تلك المواد ( Manipulate ) تحت إشراف المعلم وتوجيهه .  


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.