2011/05/05

تقويم العمل التربوي بمعايير ومؤشرات

برنامـــج المتابعـــة والتقـــويمistockphoto_14161332-school

مقدمة:

لابد من فهم أن عمليه المتابعة و التقويم هي أساس عمليه تحسين وتطوير العملية التعليمية, وهى التي تكفل التحقق من :

  • معدلات انجاز وحدات تلك المنظومة
  • مستويات أداء الأفراد, و مستوى انجاز ورفع كفاءة التدريس

ان تقييم انجازات أى تلميذ ووضع أهداف تطوير واقعيه له من شانها أن تؤدى إلى مستوى انجاز أعلي .

 

فمتابعه الأداء لابد أن تتم من خلال :

  • الملاحظة الموضوعية.
  • قياس الأداء في ضوء المعايير المحددة
  • اكتشاف مواطن الخلل, وتحديد فجوات الأداء
  • وضع خطط علميه لتصحيح الاختلالات الأدائية باتجاه المعايير المحددة
  • ربط الحوافز بالأداء الفعلي بما يحقق الأهداف المنشودة و النواتج المتوقعة عن طريق الشفافية, والمحاسبية

 

وهناك أخطاء شائعة في متابعه تنفيذ الإعمال مثل:-

1- عدم وضع معايير واقعيه دقيقه للقياس.

2- عدم وضوح, أو فهم المعايير فهما موحدا من جميع الأطراف.

3- جعل المتابعة في شكل عقابي عن طريق التهديد مما جعل الأفراد يقاومون المتابعة.

4- عدم إشراك العاملين في عمليه بناء المعايير.

5- عدم تهيئه جو و ظروف العمل المناسبة للأداء.

6- إن الأنشطه الرقابية الزائدة يمكن أن تشجع على وجود تقارير غير سليمة.

7- دور المتابعة المحلية دور روتيني, و غير مدربه.

8- عدم وجود نماذج جيده لتسجيل البيانات الأساسية لمؤشرات المتابعة.

9- تضارب الأدوار داخل المؤسسة.

10 - عدم وجود نظام تحليل بيانات للحصول على مؤشرات دقيقه.

11 – عدم توافر مهارة الاتصال مع المحليات, و مجالس المدن.

12 – عدم تحديد مؤشرات جيده للوقوف على واقع العملية التعليمية بالنسبة لما هو مستهدف.

مما سبق يتضح انه لابد من :

اعادة النظر في عملية المتابعة والتقويم المتبعة حاليا بحيث يتم تقويم الجهود التنموية للمدرسة طبقا للمعايير القومية للتعليم.

وتقويم الأداء المالي, و الادارى للعاملين, و القائمين عليها بهدف الوصول للاستخدام الأمثل للموارد المتاحة مالية و بشريه.بحيث يتم تحويل عمليه المتابعة و التقويم من مجرد كشف العيوب من اجل العقاب إلى عمليه تستهدف العلاج و تقديم الدعم, و المساندة, و أيضا كشف التميز, و العمل على تفعيله.

 

و لابد أن تعتمد نظم المتابعة, و التقويم الحديثة على النقاط التالية:-

1-إتباع قواعد عمل واضحة, و موضوعيه, و معلنه.

2- متابعة و تقويم كافه جوانب الأداء المدرسي في ضوء مؤشرات المدرسة الفعالة.

3- التقويم من اجل الدعم, و التمكين, وذلك بالكشف عن أوجه القصور, و علاجها.

4- تقويم اداء المتعلمين, و أداء كل الأفراد, و الوحدات الادارية بما يضمن درجه عاليه من الانجازات.

5- تقويم الأداء المالي, و الادارى للعاملين, و القائمين على العملية التعليمية بهدف الوصول للاستخدام الأمثل للموارد المتاحة ماليه كانت أو بشريه .

6- متابعه دور المساعدات الداعمة كالتدريب, و التكنولوجيا, و مصادر التعليم و سواها في تطوير الأداء المدرسي, و تحسين فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم.

7- المتابعة الجادة, و المستمر للأداء تؤدى إلى تصحيح مسارات العمل أول بأول

8- إعداد, وتجهيز أدوات, و آليات المتابعة, و جداول توزيع المهام, و الجداول الزمنية, و غيرها.

9- قياس التقدم في تحقيق الأهداف أول بأول, و جمع الادلة و الشواهد على النجاحات المحققة.

 

إذن فالمتابعة و التقويم يجب أن تستهدف ثلاث مجموعات هي :

(أ) الطالب كمتلقي لخدمه التعليمية.

(ب) المدرسة الفعالة لضمان توفر عناصرها طبقا للمعايير القومية للتعليم.

(ج) كفاءة أداء الأفراد, و النظم في المجالات الادارية و المالية.

 

التوثيق :

1- تسعى محافظه البحيرة بتهيئه المدارس للاعتماد التربوي, و عددها 78مدرسه بعد صدور القانون 82لعام 2006بشان إنشاء الهيئة القومية للاعتماد التربوي.

2- قيام محافظه البحيرة بتطبيق أساليب التعلم النشط, و التقويم الشامل بالصفوف  الأربع الأول بالتعليم الابتدائي, ومن المنتظر أن تشمل باقي صفوف التعليم الاساسى بحلول عام 2011.

3- بمحافظه البحيرة3083 مدرسه بها وحدات تدريب جارى تعديله إلى وحدة الجودة ,والتدريب, و تفعيل دورها.

4- تسعى المحافظة جاهده إلى تدريب المعلمين على وسائل التكنولوجيا الحديثة فهناك 951 حاصلين على الرخصة الدوليةICDL. و 2160مدربين, و جاهزين للاختبار.

5- قيام المحافظة بتدريب 9477معلم على التعليم من اجل المستقبل (إنتل).

6- قيام المحافظة بتدريب 4456معلم بالتعليم الابتدائي على التقويم الشامل.

7- يوجد بمحافظه البحيرة 40 مدرب للتقويم الذاتي , وقيام 361مدرسه بالتقويم الذاتي لها في برنامج الامتياز المدرسي.

8- و لا نغفل وجود 83 مدرب TOTبالمحافظة عملوا على تطوير مدارس ابتدائية, وأخرى أعداديه, و تهيئتها للجودة, و الاعتماد التربوي.

 

لتحميل نموذج للشواهد والمؤشرات فضلا اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق