برنامـــج المتابعـــة والتقـــويم
مقدمة:
لابد من فهم أن عمليه المتابعة و التقويم هي أساس عمليه تحسين وتطوير العملية التعليمية, وهى التي تكفل التحقق من :
- معدلات انجاز وحدات تلك المنظومة
- مستويات أداء الأفراد, و مستوى انجاز ورفع كفاءة التدريس
ان تقييم انجازات أى تلميذ ووضع أهداف تطوير واقعيه له من شانها أن تؤدى إلى مستوى انجاز أعلي .
فمتابعه الأداء لابد أن تتم من خلال :
- الملاحظة الموضوعية.
- قياس الأداء في ضوء المعايير المحددة
- اكتشاف مواطن الخلل, وتحديد فجوات الأداء
- وضع خطط علميه لتصحيح الاختلالات الأدائية باتجاه المعايير المحددة
- ربط الحوافز بالأداء الفعلي بما يحقق الأهداف المنشودة و النواتج المتوقعة عن طريق الشفافية, والمحاسبية
وهناك أخطاء شائعة في متابعه تنفيذ الإعمال مثل:-
1- عدم وضع معايير واقعيه دقيقه للقياس.
2- عدم وضوح, أو فهم المعايير فهما موحدا من جميع الأطراف.
3- جعل المتابعة في شكل عقابي عن طريق التهديد مما جعل الأفراد يقاومون المتابعة.
4- عدم إشراك العاملين في عمليه بناء المعايير.
5- عدم تهيئه جو و ظروف العمل المناسبة للأداء.
6- إن الأنشطه الرقابية الزائدة يمكن أن تشجع على وجود تقارير غير سليمة.
7- دور المتابعة المحلية دور روتيني, و غير مدربه.
8- عدم وجود نماذج جيده لتسجيل البيانات الأساسية لمؤشرات المتابعة.
9- تضارب الأدوار داخل المؤسسة.
10 - عدم وجود نظام تحليل بيانات للحصول على مؤشرات دقيقه.
11 – عدم توافر مهارة الاتصال مع المحليات, و مجالس المدن.
12 – عدم تحديد مؤشرات جيده للوقوف على واقع العملية التعليمية بالنسبة لما هو مستهدف.
مما سبق يتضح انه لابد من :
اعادة النظر في عملية المتابعة والتقويم المتبعة حاليا بحيث يتم تقويم الجهود التنموية للمدرسة طبقا للمعايير القومية للتعليم.
وتقويم الأداء المالي, و الادارى للعاملين, و القائمين عليها بهدف الوصول للاستخدام الأمثل للموارد المتاحة مالية و بشريه.بحيث يتم تحويل عمليه المتابعة و التقويم من مجرد كشف العيوب من اجل العقاب إلى عمليه تستهدف العلاج و تقديم الدعم, و المساندة, و أيضا كشف التميز, و العمل على تفعيله.
و لابد أن تعتمد نظم المتابعة, و التقويم الحديثة على النقاط التالية:-
1-إتباع قواعد عمل واضحة, و موضوعيه, و معلنه.
2- متابعة و تقويم كافه جوانب الأداء المدرسي في ضوء مؤشرات المدرسة الفعالة.
3- التقويم من اجل الدعم, و التمكين, وذلك بالكشف عن أوجه القصور, و علاجها.
4- تقويم اداء المتعلمين, و أداء كل الأفراد, و الوحدات الادارية بما يضمن درجه عاليه من الانجازات.
5- تقويم الأداء المالي, و الادارى للعاملين, و القائمين على العملية التعليمية بهدف الوصول للاستخدام الأمثل للموارد المتاحة ماليه كانت أو بشريه .
6- متابعه دور المساعدات الداعمة كالتدريب, و التكنولوجيا, و مصادر التعليم و سواها في تطوير الأداء المدرسي, و تحسين فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم.
7- المتابعة الجادة, و المستمر للأداء تؤدى إلى تصحيح مسارات العمل أول بأول
8- إعداد, وتجهيز أدوات, و آليات المتابعة, و جداول توزيع المهام, و الجداول الزمنية, و غيرها.
9- قياس التقدم في تحقيق الأهداف أول بأول, و جمع الادلة و الشواهد على النجاحات المحققة.
إذن فالمتابعة و التقويم يجب أن تستهدف ثلاث مجموعات هي :
(أ) الطالب كمتلقي لخدمه التعليمية.
(ب) المدرسة الفعالة لضمان توفر عناصرها طبقا للمعايير القومية للتعليم.
(ج) كفاءة أداء الأفراد, و النظم في المجالات الادارية و المالية.
التوثيق :
1- تسعى محافظه البحيرة بتهيئه المدارس للاعتماد التربوي, و عددها 78مدرسه بعد صدور القانون 82لعام 2006بشان إنشاء الهيئة القومية للاعتماد التربوي.
2- قيام محافظه البحيرة بتطبيق أساليب التعلم النشط, و التقويم الشامل بالصفوف الأربع الأول بالتعليم الابتدائي, ومن المنتظر أن تشمل باقي صفوف التعليم الاساسى بحلول عام 2011.
3- بمحافظه البحيرة3083 مدرسه بها وحدات تدريب جارى تعديله إلى وحدة الجودة ,والتدريب, و تفعيل دورها.
4- تسعى المحافظة جاهده إلى تدريب المعلمين على وسائل التكنولوجيا الحديثة فهناك 951 حاصلين على الرخصة الدوليةICDL. و 2160مدربين, و جاهزين للاختبار.
5- قيام المحافظة بتدريب 9477معلم على التعليم من اجل المستقبل (إنتل).
6- قيام المحافظة بتدريب 4456معلم بالتعليم الابتدائي على التقويم الشامل.
7- يوجد بمحافظه البحيرة 40 مدرب للتقويم الذاتي , وقيام 361مدرسه بالتقويم الذاتي لها في برنامج الامتياز المدرسي.
8- و لا نغفل وجود 83 مدرب TOTبالمحافظة عملوا على تطوير مدارس ابتدائية, وأخرى أعداديه, و تهيئتها للجودة, و الاعتماد التربوي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق