عبدالرحمن بن سالم بن علي البلوشي - محمد بن علي بن محمد البلوشي www.abod-1.com (27)

لقد احتلت الزيارة الصفية منزلة هامة بين مختلف نواحي النشاط في الإشراف التربوي وخاصة في العصور الحديثة، فهي تُعد واحدة من أكثر الوسائل شيوعا لمتابعة وتحسين عمليتي التعليم والتعلم.

"لذا يعد أسلوب زيارة المشرف للمعلم من أقدم الأساليب الإشرافية, وأشهرها"(الإبراهيم, 2002, ص109). وهذه الزيارة قد تكون ذات نفع كبير في تحسين العملية التعليمية كما أن أثرها قد يكون بالغا وذلك يترتب على الأسلوب الذي يتبعه المشرف أثناء الزيارة بل وفي التمهيد لها(البدري, 2002, ص62).

وقد تغيرت النظرة إلى الزيارة الصفية في الإشراف الحديث, فبدلا من تركيزها على كتابة التقارير التقويمية فقط, أصبحت تركز على تقويم الطلبة, وقياس المهارات, والمعارف, والاتجاهات التي تحققت لديهم, واكتشاف احتياجات المعلم العلمية, والتربوية, ومعرفة نقاط القوة, والضعف من أجل وضع خطة لتعزيز مواطن القوة, ومعالجة نقاط الضعف لدى المعلمين(عطوي, 2001, ص272).

لتحميل البرنامج التدريبي فضلا اضغط هنا


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.