2011/01/19

التعلم النشط في العملية التعليمية

اتصال فعال
ما هو التعلم النشط؟
ما مدى استذكارنا للمعلومات التي استفدناها في دراساتنا الجامعية أو المدرسية أو القراءات الحرة؟
بعبارة ثانية:
لماذا نستذكر قسما من تلك المعلومات بينما ننسى القسم الأكبر منها؟
ما علاقة ذلك بالتعلم النشط؟
تعريف التعلم النشط
طريقة تدريس تقوم على إشراك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه.
ففي التعلم النشط يجب أن يقوم المتعلمون بنشاطات عقلية حركية من مثل القراءة- الكتابة-المناقشة- حل مشكلة- طرح أسئلة- صياغة فروض- تجربة- بالإضافة إلى مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم.
ما طرق التدريس الأكثر مناسبة للتعلم النشط؟
بناء على التعريف المذكور آنفا للتعلم النشط، ما هي في نظرك طرق التدريس الأكثر مناسبة للتعلم النشط؟
· طريقة المحاضرة المعدلة
· طريقة المناقشة
· طريقة التعلم التعاوني
· طريقة العروض التوضيحية
· طريقة لعب الأدوار
· طريقة الرحلات الميدانية
ما أبرز فوائد التعلم النشط؟
· تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع مبدأ استثارة المعارف كشرط ضروري للتعلم .
· يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول جاهز من أشخاص آخرين .
· يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
· الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...
ما معوقات التعلم النشط؟
· الخوف من تجريب أي جديد .
· قصر زمن الحصة .
· ازدحام المتعلمين في بعض الصفوف .
· نقص بعض الأدوات والأجهزة .
· الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
· عدم تعلم محتوى كاف.
· الخوف من فقدان السيطرة على المتعلمين .
· قلة مهارة المعلمين في مهارات إدارة المناقشات .
· الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم
 
المعلم والتعلم النشط :
التعليم التقليدى التعلم النشط
يقوم بدور الراوية المرشد والمسهل للتعلم
يتصور أنه يعرف كل شئ يدير المواقف التعليمية بطريقة ذكية
يمتلك وحده مهارات التفكير يوجه المتعلمين نحو الهدف
يفرض النظام ويعاقب الإلمام بمهارات طرح الأسئلة وإدارة المناقشات
يختار ويفرض اختباراته تقييم المواقف التعليمية
المصدر للسلطة يفعل وينفعل
 
الطالب (المتعلم) والتعلم النشط :
التعليم التقليدى
التعلم النشط
مستمع صبور
مشترك نشط فى العملية التعليمية
لا يعرف أى شئ فى نظر المعلم
متعاون مسئول عن تعلمه
يفكر المعلم نيابة عنه
إيجابى يبحث عن المعلومة بنفسه
عليه الالتزام بالطاعة
التفكير بنفسه ولا يقبل الحلول الجاهزة
مجرد شئ تخضع حريته لإرادة المعلم
يتصل بالمجتمع ويتعلم من خلال العمل
مبارك ابراهيم علي – الجودة والاعتماد الاكاديمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق