2010/11/13

نظرية التعلم السلوكية

الموسوعة الحرة ويكيبيديا - بتصرفواطسون
النشأة
ظهرت المدرسة السلوكية سنة 1912 م في الولايات المتحدة الأميركية، ومن أشهر مؤسسيها جون واطسون.

واطسون، جون برودس (1878 - 1958م). عالم نفسي أمريكي

عرف زعيمًا لحركة ثورية في علم النفس تسمى السلوكية.
وكان عمله الأول في مجال بيولوجيا وطب وسلوك الكائنات الحية الدنيا، قد دفعه إلى الشك في وجود العمليات العقلية
التي يدعي علماء النفس دراستها.
وأخذ على عاتقه مهمة تقديم تفسير لسلوك كل من البشر والحيوانات في إطار بدني وفسيولوجي خالص وذلك في كتابه علم النفس من وجهة نظر عالم سلوكيات.
أثرت سلوكية واطسون تأثيرًا عظيمًا في العالم النفسي الأمريكي بي. إف. سكنر. ولد واطسون في جريفيل.



من مرتكزات النظرية :
التمركز حول مفهوم السلوك من خلال علاقته بعلم النفس، والاعتماد على القياس التجريبي، وعدم الاهتمام بما هو تجريدي غير قابل للملاحظة والقياس..
طبيعة ومفاهيم النظرية الإجرائية
السلوك:
يعرفه بورهوس فريدريك سكينر بأنه مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي القريب.
وهو إما أن يتم دعمه وتعزيزه فيتقوى حدوثه في المستقبل أو لا يتلقى دعما فيقل احتمال حدوثه في المستقبل.
المثير والاستجابة:
تغير السلوك هو نتيجة واستجابة لمثير خارجي.
التعزيز والعقاب:
من خلال تجارب إدوارد لي ثورندايك يبدو أن تلقي التحسينات والمكافآت بصفة عامة يدعم السلوك ويثبته، في حين أن العقاب ينتقص من الاستجابة وبالتالي من تدعيم وتثبيت السلوك.
التعلم:
هو عملية تغير شبه دائم في سلوك الفرد .
بعض المبادئ في النظرية الإجرائية:
· التعلم ينتج من تجارب المتعلم وتغيرات استجابته.
· التعلم مرتبط بالنتائج.
· التعلم يرتبط بالسلوك الإجرائي الذي نريد بناءه.
· التعلم يُبنى بدعم وتعزيز الأداءات القريبة من السلوك
النظرية السلوكية والتربية :
إن أفكار بورهوس فريدريك سكينر وأطروحاته، قد أحدثت عدة تغييرات في التفكير التربوي والبيداغوجي بصفة عامة. فسكينر يعتبر مثلا أن الطفل في البيداغوجيا الكلاسيكية كان يتعلم لينجو من العقاب، مع غياب كل أشكال الدعم.
المضمون المعرفي
محدد الإثارة:
كل مضمون معرفي يقدم للتلميذ لابد أن تتوفر فيه شروط قادرة على إثارة الاهتمام والميول والحوافز.
محدد العرض النسقي للمادة:
ومعناه تفكيك وتقسيم المادة وفق وقائع ومعطيات، مع ضبط العلاقات بين مكوناتها، ثم تقديمها وفق تسلسل متدرج ومتكامل.
محدد التناسب والتكيف:
إن المادة المقدمة للتلميذ يجب أن تتناسب ومستوى نموه من جميع النواحي.
محدد التعزيز الفوري:
كلما تم سفيان الاستجابات الإجرائية الايجابية عند المتعلم كلما وقع التعلم بسرعة أكبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق