مصطلح الاستراتيجية Strategy
مصطلح عسكري يقصد به فن استخدام الإمكانيات والمواد المتاحة بطريقة مثلى تحقق الأهداف المرجوة .
ثم انتقل إلى ميدان التخطيط المدني و انتشر استخدامه في مجال التدريس أو التخطيط لعملية التدريس .
تبعاً للتعريف السابق : هو القدرة على الاستخدام الأمثل للأدوات والمواد التعليمية المتاحة بقصد تحقيق أفضل مخرجات تعليمية ممكنة
استراتيجية التدريس : هي سياق من الطرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التدريسي .
مصطلح عسكري يقصد به فن استخدام الإمكانيات والمواد المتاحة بطريقة مثلى تحقق الأهداف المرجوة .
ثم انتقل إلى ميدان التخطيط المدني و انتشر استخدامه في مجال التدريس أو التخطيط لعملية التدريس .
تبعاً للتعريف السابق : هو القدرة على الاستخدام الأمثل للأدوات والمواد التعليمية المتاحة بقصد تحقيق أفضل مخرجات تعليمية ممكنة
استراتيجية التدريس : هي سياق من الطرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التدريسي .
جاء مفهوم استراتيجية التدريس ليلبي واقع الموقف التدريسي
الذي يتضمن أهداف متباينة تفرض استخدام طرق تدريس مناسبة لكل هدف .
مفهوم طريقة التدريس
- الأسلوب الذي ينظم به المدرس الموقف والخبرات التي يريد أن يضع تلاميذه فيها حتى تتحقق لديهم الأهداف المطلوبة .
- الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للمتعلم وتعرض عليه ويعيشها لتتحقق لديه الأهداف المنشودة .
عوامل مؤثرة في اختيار طريقة التدريس
مايتعلق بالمعلم : من حيث
أ- قدرته العلمية - والثقافية - والتربوية - والفنية
ب- علاقته بالطلاب - ومدى ثقتهم به - وقابليتهم للتفاعل معه
مايتعلق بالطلاب : من حيث
أ- قدرتهم - واستعدادهم - وحاجاتهم - واهتمامهم
ب- علاقتهم بالمادة الدراسية - ميولهم - الإيجابية - أو السلبية _ نحوها
ج- عددهم في الفصل الدراسي - كثير - متوسط - قليل
مايتعلق بالمدرسة : من حيث
أ- المرحلة التعليمية - ابتدائي - متوسط - ثانوي
ب- إمكانيات المدرسة- البشرية - والمادية
مايتعلق بالمادة الدراسية : من حيث
أ- طبيعتها الخاصة -
ب- أهدافها العامة
مايتعلق بالدرس: من حيث
أ- موضوعه
ب- أهدافه الخاصة - المعرفية - الوجدانية - المهارية
مايتعلق بالزمن : من حيث
أ- التوقيت الدراسة -
ب- توقيت الحصة
ج- زمن الحصة الدراسية
سمات استراتيجية أو طريقة التدريس الناجحة
ب- إمكانيات المدرسة- البشرية - والمادية
مايتعلق بالمادة الدراسية : من حيث
أ- طبيعتها الخاصة -
ب- أهدافها العامة
مايتعلق بالدرس: من حيث
أ- موضوعه
ب- أهدافه الخاصة - المعرفية - الوجدانية - المهارية
مايتعلق بالزمن : من حيث
أ- التوقيت الدراسة -
ب- توقيت الحصة
ج- زمن الحصة الدراسية
سمات استراتيجية أو طريقة التدريس الناجحة
• تؤدي إلى دفع الطلبة للتعلم
• تتمشى مع ميول الطلبة وقدراتهم واستعدادهم
• تعتني بجميع نواحي الطلبة
• تعتمد على نشاط الطلبة
• تتناسب مع الفروق الفردية بين الطلبة
• تتناسب مع عدد الطلبة في الفصل
• تتناسب وطبيعة المادة العلمية والمحتوى الدراسي
• تتأثر بشخصية المعلم وإبداعه
• تتناسب وطبيعة الأهداف التعليمية المرغوبة
• تتناسب مع الزمن المخصص للتدريس
• تتناسب مع طبيعة المبنى وموقعه
• تتناسب مع الوسائل والتقنيات التعليمية المتاحة في المدرسة
• تؤدي إلى الغاية المقصودة في أقل وقت وبأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم -
• تثير اهتمام التلاميذ وميولهم وتحفزهم على العمل الإيجابي والنشاط الذاتي والمشاركة الفاعلة في الدرس -
• وهي التي تشجع على التفكير الحر والحكم-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق