كتب. عبدالله القرزعي
غزى الروبوت ميدان التربية والتعليم وأصبح اليوم أحد أهم متطلبات مدرسة المستقبل ؛ حيث يعتبر مجالاً رحباً لتطبيقات العلوم التي يدرسها الطلاب في صفوف التعليم العام والجامعات ؛ ويعول العلماء أن تسهم عقول الطلاب الموهوبين الناشئة بما تتميز به من أصالة وتخيل وذكاءات متعددة في تطوير الروبوت ليخدم مجالات أوسع وليقدم للإنسان المزيد من الرفاهية والرقي .
من أجل ذلك باتت تنظم على مستوى العالم مسابقات دولية على مستوى انجازات الطلاب الموهوبين في تطوير الروبوت ؛ وعام بعد عام يثبت جدوى حفز اتجاهات الطلاب وإشراك عقولهم الناشئة منذ وقت مبكر في تطوير الروبوت .
في المملكة العربية السعودية انطلق برنامج الموهوبين منذ عام 1999م تبعه الاهتمام بالروبوت والمشاركة في المسابقات الإقليمية والقارية والعالمية ؛ ويؤمل من مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم أن يقدم مزيداً من الدعم والمساندة وقد اعتمد في نماذج مدارسه الأولية معامل خاصة بالروبوت وزودت بالتجهيزات اللازمة وبانتظار تفعيلها ؛ على أن المطلب الأهم هو توفر الخبرات لدى مجموعة من المختصين الذين يتوقع أن يشرفوا على الطلاب.
الجدير بالذكر أن تطوير الروبوت من قبل الطلاب بات مؤشرا علمياً ذا دلالة على جودة النظم التعليمية وتقدمها على مستوى العالم.
هنا أقدم نبذة عن الروبوت (الإنسالة) لنعرف جواب سؤال ملح عند البعض :
لماذا كل هذا التركيز على تطوير الروبوت واقحامة في عملية التربية والتعليم؟

تسمياته :
الإنسالة أو الإنسان الآلي أو الروبوت Robot‏
ماهو الروبوت :
عبارة عن آلة قادرة على القيام بفعاليات مبرمجة سلفا.
ويقوم الإنسان الآلي بإنجاز تلك الفعاليات إما بإيعاز وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإيعاز من برامج حاسوبية.
الفعاليات التي تبرمج الإنسالة على أداءها عادة تكون فعاليات شاقة أو خطيرة أو دقيقة مثل البحث عن الألغام وتنظيف الفضلات الناتجة في المفاعلات النووية أو أعمال صناعية دقيقة أو شاقة وكذلك عمليات طبية متقدمة.
تاريخ مصطلح الروبوت :تم تقديم كلمة روبوت لأول مرة في مسرحية الكاتب المسرحي التشيكي كارل تشابيك عام 1920.وكان عنوان المسرحية وقتها رجال آليون عالميون. وهي تعني في اللغة التشيكية العمل الشاق.
رغم أن كارل هو أول من استعمل هذه الكلمة، لكن ليس هو من اخترعها، بل أخوه جوزيف هو الذي اشتقها مساعدة منه لأخيه من الكلمة التشيكية "Robota" والتي تعني (السُخرة أو العمل الإجباري).
من هذا التاريخ بدأت هذه الكلمة تنتشر في الكتب وأفلام الخيال العلمي التي أعطت فكرة وتصور علمي عن هؤلاء الرجال الآليين وأعطت أفق كبير ووعود كبيرة حول استخدامات الروبوت مثل الاستخدام في الصناعة.
نجح الخبراء والمهندسون في تقديم أنظمة آلية متنوعة للكثير من الصناعات. بسبب التطور الهائل للحواسيب والذكاء الاصطناعي والتقنيات، فالإنسان اليوم على حافة إنجازات كبيرة في مجال علوم تصميم الروبوتات.
تعريف الروبوت
هناك جدل حول التعريف الدقيق للإنسالة فلا يعتبر البعض السيارة أو الطائرة ذات التحكم عن بعد بمثابة (إنسان آلي) لعدم امتلاكها وسيلة التفكير واتخاذ القرار بنفسها .
ويورد البعض مثالاً بأنه (إذا كان باستطاعة الإنسان الآلي أن ينفذ برنامج معد سلفا بابتعادها عن حاجز خطوتين إلى الوراء على سبيل المثال والاتجاه نحو اليمين أو اليسار والاستمرار بالتقدم فإن هذا يمكن اعتباره إنسالة حقيقية.(
الفكرة في هذا الجدل أن الإنسالة الحقيقية حسب اعتقاد البعض يجب أن :• تمتلك ذكاء اصطناعي
• لها القدرة على تمييز الأنماط والتعرف على النظم والاستدلال والاستنتاج
ومع التطور يبدو أن هناك ترتيباً طبقياً حتى في الإنسالات فهناك :
• الإنسالة الثابتة العاملة
• الإنسالة المتحركة المرنة
• الإنسالة الطبقة الذكية الشبه مستقلة القادرة على التعلم.
هناك أنواع عديدة من الإنسان الآلي منها :
1. ما يستعمل في القطاع الصناعي :
والتي هي عبارة عن أجهزة أوتوماتيكية يمكن تطويعها وإعادة برمجتها ويستعمل لأغراض عديدة بإمكانها الحركة على ثلاثة محاور أو أكثر ويستعمل هذا النوع في الشركات الصناعية الكبرى لغرض :
• لحم المعادن والصباغة والكوي
• التقاط ونقل الأجسام
• مراقبة جودة أو صلاحية المنتج النهائي للمصنع
• تجميع أجزاء السيارات في المصانع.
وهذه الإنسالات مبرمجة عادةً لتنفيذ مهامها بصورة سريعة ومكررة ودقيقة
وتم لاحقاً إضافة ما يسمى الرؤية الحاسوبية Computer vision لهذه الإنسالات مما جعلها تتمتع بنوع من الاستقلالية والمرونة في تنفيذ المهام المبرمجة بقدرتها على فهم وتحليل الصور التي تستقبلها في حاسوب خاص مثبت في الإنسالة
2. هناك من أشكال الإنسان الآلي ما هو قادر على الحركة والقيادة ومنها الطائرة بدون طيار الطيران الآلي ، البريداتور والطائرات ذات التحكم الذاتي التي تستعمل شبكات عصبونية اصطناعية مثلاً وتعتبر الانسالتان اللتان أرسلتهما ناسا في عام 2004 إلى سطح المريخ من أشهر الإنسالات المتحركة.

3. وهناك من الإنسالات ما هو قادر على إعادة تجميع نفسه بصورة شبه مستقلة على سبيل المثال تصغير حجمه للمرور خلال نفق ضيق وهذه الإنسالات تحوي في نموذجها على عدة روابط مع وحدة المعالجة المركزية ومستقبلات الإيعازات والذاكرة وهذه الإنسالات قادرة على بعض الحركات الشبه مطاطية لاحتواءها على وحدة مرنة إما عن طريق تحويل طاقة الهواء المضغوط في اسطوانات إلى حركات خطية أو دورانية يتم الحركة بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية

4. هناك أساليب متطورة أخرى عديدة ومنها أسلوب جهاز المرآة الدقيقة الرقميDigital micromirror device‏ التي ظهرت لأول مرة في عام 1987 وكانت فكرتها قائمة على نصب عدة آلاف من المرايا الدقيقة والصغيرة جداً في الإنسالة لتتجاوب مع عنصر الصورة لإضافة مرونة أكثر في حركة وردة فعل الإنسالة.

5. هناك أيضاً أنواع من الإنسالة تقوم بالأعمال المنزلية، وتعلم الأطفال وتلعب الشطرنج. هذا النوع من الإنسالات يطلق عليها تسمية الإنسالة الاجتماعية Social robot وهي تتميز بدرجة عالية من الاستقلالية ولا يمكن إطلاق مصطلح الروبوت الاجتماعي على الأداة التي يتحكم بها الإنسان من بعيد ويجب على الإنسالة الاجتماعي النجاح في اختبارين رئيسيين لتصنيفه على أنه إنسالة اجتماعي:
• اختبار تورنج :
وهو اختبار لمعرفة ما إذا كان يمكن تسمية النظام الإنسالي بالنظام الذكي. وضع هذا الاختبار عالم الرياضيات البريطاني آلان تورنج (1912 - 1954) وهو عبارة عن حوار مع الروبوت وإذا لم يستطع المختبر الجزم 100% من أن رسالة الجواب كانت من الإنسالة فإن الاختبار يعتبر ناجحاً والإنسالة ذكية.
• اختبار إسحاق أسيموف :وهو مدى التزام الإنسالة بما يسمى قوانين الإنسالة
laws of robotics‏وهي
• يجب ألا يتسبب الإنسالة في حدوث أي أذى للإنسان البشري.
• يجب أن يطيع أوامر الإنسان البشري إلا إذا تعارضت مع القانون الأول.
• يجب أن يدافع عن نفسه إلا إذا تعارض مع القوانين الأول والثاني.

يتكون الإنسالة من :
• نظم الكترونية
• وأجهزة حساسة تناظر الجهاز العصبي
• وأعضاء الحس للإنسان البشري أحيانا.
• وللإنسالة أيضا عقل الكتروني هو عبارة عن حاسبة الكترونية وبتطور استخدام الشرائح الإلكترونية في الحاسبة أصبح من الممكن تجهيز الإنسالة بعقل الكتروني بالغ القوة، ومن ثم فمن الممكن برمجته ليكون قادرا على أداء العمليات المعقدة.
التخاطب مع الإنسالة
إن التخاطب مع الإنسالة أمر صعب، ولا بد من استخدام إحدى لغات الحاسبة الإلكترونية، يستفيد علماء الإنسالة في تجاربهم من دراسة أوجه التشابه بين نظم الاتصال والتحكم في الإنسان البشري ونظيرها في الآلة.
ويعرف هذا الفرع من العلم باسم السايبرناتيكاcybernetics‏، وقد اشتق هذه الكلمة لأول مرة العالم الرياضي الأمريكي نوربرت فاينر في كتاب نشر له عام 1948.
عندما يكون مطلوبا صناعة إنسالة شبيه للإنسان العادي فإنه يمكن توظيف قواعد الالكترونيات البيولوجية biological electronics‏ (نبضات مصدرها عضوي حيوي). وباختصار بيونيك bionics‏ فمثلا تستخدم أذرع وأيدي صناعية ولكنها حساسة وتستجيب في حركتها إلى النبضات الكهربائية الدقيقة والتي تنشأ عن عضلات الجسم البشري العادية وكذلك أيضا أجزاء غير متحركة مثل العيون البلاستيكية والشرايين الصناعية ومفاصل الورك المصنوعة من المعدن أو الخزف.
و يعكف العلماء على اختراع المزيد من الأطراف والأجزاء الصناعية التعويضية للجسم البشري مثل ضابطة النبض التي تعمل بالنظائر المشعة وتستخدم في تقوية القلب البشري. وإذا ضعف قلب الإنسان أو كليته لأمكن استبدالهما من زرع أعضاء جديدة في شخص آخر يتبرع بهما.
وربما في المستقبل القريب، يمكن زرع قلوب صناعية كاملة لمن يحتاجها من المرضى بالقلب.
ويتنبأ العلماء بأنه في نهاية القرن الواحد والعشرين سيمكن استبدال كافة أجزاء الجسم البشري بأخرى صناعية، وربما يؤدي هذا إلى وجود الشخص الذي جزء منه آدمي والجزء الآخر آلي.
نظم الإنسالةيمكن مقارنة أجزاء ونظم الإنسالة بمثيلاتها في الجسم البشري،
• فالأذن والصوت البشري تستبدلان بميكرفون يحول موجات الصوت إلى نبضات كهربائية
• بينما يقوم مكبر صوت آخر بالعملية العكسية.
• وتقوم خلية كهروضوئية أو كاميرا تلفزيونية بتحويل موجات الضوء إلى نبضات كهربائية وهي في هذا بديلة عن العين البشرية.
• والنبضات الكهربائية التي تصدر عن الميكروفون أو الكاميرا التلفزيونية في الإنسالة، تشبه الإشارات والنبضات التي تتدفق خلال الجهاز العصبي للإنسان، وهي تنقل في الإنسالة بواسطة أسلاك من النحاس أو الدوائر الكهربائية المطبوعة على صفيحة السليكون،
• وبدلا من الأوعية الدموية في الإنسان فإن الإنسالة يحتوي على شبكة من الأنابيب تحتوي على سوائل لها قوة ضغط معينة حيث يتحرك الأخير عن طريق الضغط الهيدورليكي لهذه السوائل.

استخدامات الروبوت وتقسيماتها
يمكن تقسيم الإنسالات
وفقا لخصائص كل منها والهدف التي أعدت من أجله.
قد يتم تصميم الروبوت ليقوم بعمل محدد بشكل فائق الدقة، أو لعدد معين من الأعمال ولكن بدقة أقل، ويمكن بطبيعة الحال أن يتم إعادة برمجة أي إنسالة لتؤدي عملا مختلفا أو تتصرف بطريقة مغايرة لما يجب عليها فعله، إن كانت وحدتها المركزية تسمح بذلك. فعلى سبيل المثال يمكن تعديل مهمة الذراع الآلي المستعمل في المصانع من تقطيع المعادن إلى تجميعها، لحامها، تلصيقها، حملها، أو حتى ليصبح آلة ترفيهية تستعمل في الركوب من قبل زوّار المصنع، بينما روبوتات الحمل والنقل فلا يمكن تعديل هدفها إلا إلى تجميع اللوحات الإلكترونية المطبوعة.
نسلات الأبحاث
على الرغم من أن معظم الإنسالات اليوم تستخدم في المصانع أو المنازل لتؤدي مهام معينة، كالخدمات، فإن الكثير من الأنواع الجديدة من الروبوتات يتم تطويرها في المختبرات حول العالم. إن معظم أبحاث الروبوتات لا تركز فقط على مهام صناعيّة محددة، بل تتحرى عن أنواع جديدة من الإنسالات، طرق بديلة لتصميمها، وطرق جديدة لصناعتها. من المتوقع أن هذه الأنواع الجديدة من الروبوتات ستكون قادرة على حلّ بعض المشاكل الحقيقيّة في العالم البشري بعد أن يتم الانتهاء منها.
الروبوتات الجزئيةفكرة هذه التقنية هي صناعة آلات أو روبوتات ذو أحجام صغيرة جدا . لم يستطع الباحثون حتى الآن سوى تطوير أجزاء من هذه النظم المعقدة، يأمل الباحثون أيضا أن يتمكنوا من صنع روبوتات كاملة تبلغ في قدّها الفيروسات أو البكتيريا، والتي تستطيع أن تؤدي مهاما على مقياس صغير. تشمل المهام المحتملة لهذه الآلات: الجراحة الميكروسكوبية (للخلايا المنفردة)، ضباب المنفعة (اصطلاح يُقصد به تجمّع الروبوتات وقيامها سويّا بعمل نافع معين.
الروبوتات الطيّعة
إن الروبوتات ذات البنية السيليكونية والمشغلات المكانيكية المرنة (عضلات هوائية، بوليميرات كهربائية، وسوائل حديدية)، والتي يمكن التحكم بها باستخدام المنطق الضبابي والشبكات العصبونية، تبدو عند النظر إليها وفي ملمسها مختلفة عن الإنسالات الأخرى ذات الهيكل الصلب، وتعدّ قادرة على القيام بتصرفات مختلفة.
روبوتات إعادة التشكّل الذاتي
قام بعض الباحثين باقتراح إمكانية صنع إنسالات تكون قادرة على تغيير شكلها بنفسها كي يتلاءم مع مهمة معينة. إلا أن الروبوتات الحقيقية حاليّا ليست مصممة بهذا التعقيد على الإطلاق، وهي تتكون بمعظمها من وحدات على شكل مكعبات تستطيع أن تتحرك بالتناسب مع الوحدات القريبة منها.
روبوتات الأسراب
أوحت مستعمرات الحشرات، كالنمل والنحل، الباحثين بتصميم الآلاف من الروبوتات الصغيرة ذات السلوك المشابه والتي تتعاون مع بعضها البعض لتؤدي مهمة ما مثل العثور على شيء مخفي، التنظيف، أو التجسس. يُعد تصميم كل روبوت على حدي أمرا بسيطا، إلا أن تصميم السلوك الإنبثاقي للسرب بكامله يعتبر أكثر تعقيدا. يمكن اعتبار مجموعة الروبوتات بكاملها نظاما موحدا موزعا، تماما كما يمكن اعتبار مستعمرة النمل متعضية خارقة، حيث يظهر الحشرم بكامله ذكاءً موحدا.
روبوتات لمس السطح البيني
للروبوتيات أيضا تطبيقات مختلفة في تصميم السطح البيني للواقع الافتراضي،وهي تمكن المستخدم من التفاعل من بيئات افتراضية وحقيقية عن طريق اللمس. تمكن الطاقة الروبوتيّة محاكاة الخصائص الميكانيكية للأشياء "الافتراضية" التي يستطيع المستخدمون التفاعل معها عن طريق اللمس فقط. تُستخدم هذه التقنية في عمليات إعادة التأهيل للبشر المصابين بعاهات جسدية بمساعدة الإنسالات.
انسالات الأهداف العامة المستقلة
هي روبوتات قادرة على القيام بعدد من الأعمال بمفردها، فهي تستطيع أن تتحرك تلقائيا في المناطق المألوفة لديها دون إرشاد من أحد، تعيد شحن نفسها بنفسها متى احتاجت ذلك، تتفاعل مع الأبواب الإلكترونية والمصاعد وتؤدي مهام رئيسية أخرى. أن هذه الروبوتات يمكن وصلها، كالحواسب، بالشبكات الإلكترونية، البرامج، والملحقات الأخرى التي تزيد من فعاليتها وفائدتها. تقدر هذه الآلات أن تتعرف على بعض الأشخاص أو الأشياء، تتحدث، تؤمن الرفقة، تراقب الحالة المناخية، تستجيب للإنذارات، تنقل المعدات، وغير ذلك من المهام المفيدة. قد تؤدي إنسالات الأهداف العامة المستقلة مجموعة من الأعمال في وقت واحد أو كل مهمة على حدي في أوقات مختلفة من النهار. تحاول البعض من هذه الروبوتات أن تحاكي البشر وقد تشابههم في شكلها المصمم بعض الأحيان، ويُسمى الروبوت بهذه الحالة بالإنساني الهيئة.
الإنسالات المكرّسةإنسالة منزلي و روبوت صناعي
تُقدّر إحدى الدراسات وجود 3,540,000 روبوت منزلي موضوع في الخدمة عام 2006، بالإضافة لحوالي 950,000 روبوت صناعي.[45] أظهرت دراسة أخرى وجود ما يقارب أكثر من مليون إنسالة شغّالة في العالم خلال النصف الأول من عام 2008، يتواجد نصفها تقريبا في آسيا، 32% منها في أوروبا، 16% في أمريكا الشمالية، 1% في أوسترالاسيا و 1% أيضا في أفريقيا.[46] يمكن تصنيف الروبوتات الصناعية والمنزلية في فئتين أساسيتين بناءً على نوع الخدمة التي يؤدونها. تشمل الفئة الأولى الأعمال التي يستطيع الروبوت القيام بها بدقة وتحملها بشكل أكبر من الإنسان، وتحقيق إنتاجية أكثر كذلك الأمر؛ أما الفئة الثانية فتشمل الأعمال "القذرة"، الخطرة، والكليلة التي يجدها البشر غير مرغوبة.
ربوتات الأعمال ذات الدقة الأكبر، التحمل، والإنتاجية الأكثر
تؤدي الإنسالات حاليا الكثير من الأعمال في المصانع، وقد أدّى هذا إلى إنتاج مكثّف لعدد من البضائع بشكل أبخس، بما فيه السيارات الإلكترونيات، واليوم أصبحت إنسالات المعالجات اليدوية الثابتة أكثر الأنواع تسويقا بين الروبوتات. بعض الأمثلة على الروبوتات الصناعية

1. صانعة السيارات
أصبحت الإنسالات مألوفة بشكل كبير في مصانع إنتاج السيارات خلال العقود الثلاثة الماضية. يحوي أي مصنع نمطي حاليا المئات من الروبوتات الصناعية التي تعمل وفق نمط إنتاج آلي كليّا، حيث تحل إنسالة واحدة مكان 10 عمّال آدميين. يتم لحم قطع السيارة، تلصيقها، طلائها، وفي النهاية تجميعها بشكل كامل، بعد أن تكون قد مرّت على سلسلة روبوتات.
2. المغلّفةتستخدم الروبوتات الصناعية أيضا بشكل مكثف لتغليف وتعليب البضائع، كأن تقوم بأخذ صناديق المشروبات مثلا من مؤخرة الآلة الناقلة ووضعها في صناديق، أو تحميل وتفريغ مراكز الآلات.
3. صانعة الإلكترونيات
يتم تصنيع اللوحات الإلكترونية المطبوعة بواسطة إنسالات النقل بشكل حصري تقريبا، التي تكون مزودة عادة بذراع آلية تجميعية انتقائية ، تقوم بإزالة المكونات الإلكترونية الصغيرة من الشرائط أو العلب، ووضعها على اللوائح المطبوعة بدقة كبيرة؛ يمكن مثل هذا الروبوت أن يضع مئات الآلاف من المكونات الإلكترونية في ساعة، وبهذا فهو يتفوق على الإنسان في السرعة والدقة والموثوقية .

4. المركبات المرشدة آليّاً
تُستخدم الروبوتات المتحركة، التي تتبع علامات أو أسلاك في سيرها، أو باستخدام الرؤية الذاتية لها، أو الليزر، في نقل السلع داخل المنشآت الكبيرة مثل المستودعات أو موانئ الحاويات أو المستشفيات.
5. الأعمال القذرة، الخطرة، والكليلةهناك العديد من الأعمال التي يفضل البشر ترك الروبوتات تقوم بها بدلا منهم، إذ أن هكذا عمل قد يكون ممل كتنظيف المنزل، أو خطر مثل استكشاف داخل البركان أو من الصعب للإنسان القيام به فعليّا مثل استكشاف كوكب أخر، أو التنظيف داخل أنبوب طويل أو إجراء جراحة شق بطن منظارية
6. روبوتات البعد
يتم استعمال هذه الروبوتات لأداء أعمال لا يستطيع الإنسان أدائها بسبب خطورتها، بعد الهدف، أو عدم المقدرة على الوصول إليه بالطرق العادية المألوفة، وهذه الإنسالات لا تتبع سلسلة حركات منسقة مسبقا بل يتم التحكم بها من قبل شخص ما من على بعد، حيث يمكن للروبوت أن يكون في غرفة مقابلة للشخص أو في بلد أخر حتى، كما قد يكون على مقياس مختلف كليّا عن مقياس مشغله.
ومثال ذلك روبوت الجراحة الجزئي الذي يمكن الطبيب من إجراء عملية بداخل جسد مريضه على مقياس صغير جدا بالمقارنة مع العملية الجراحية اليدوية، مما يقصّر من فترة الشفاء بشكل واضح.
ومن الأمثلة الأخرى على هذه الآلات، الروبوتات التي تستخدم في تفكيك القنابل، حيث يرسل خبير المتفجرات الإنسالة إلى موقع القنبلة ويقوم بتفكيكها بواسطته.
وكذلك هناك العديد من الأدباء الذين يستعملون جهازا يدعى "القلم الطويل" ليوقعوا على مؤلفاتهم من مسافة بعيدة.
تعتبر الطائرات بدون طيار بعيدة التحكم مثالا بارزا أخر، واستعمالها يزداد باضطراد عند مختلف جيوش العالم حيث تستخدم لمسح المواقع وإطلاق النار على الأهداف. يستخدم الجيش الأميركي المئات من الروبوتات، مثل الروبوت المحمول لشركة آي روبوت، الروبوت المسمى "مخلب فوستر-ميللر"، في كل من العراق وأفغانستان لتفكيك القنابل الموضوعة في الشوارع أو الأجسام غير المنفجرة، ويُطلق على هذا النشاط اسم "التخلص من الذخائر المتفجرة.
7. آلات قطف الفاكهة الأوتوماتكيةتُستخدم لقطف الفاكهة من المشاتل بكلفة أقل من كلفة استئجار عمّال.
8. في المنازل
مع انخفاض أسعار الروبوتات وازدياد نسبة ذكائها ومقدرتها على التحكم بذاتها، أصبح هناك إنسالات بسيطة مخصصة لأداء مهمة وحيدة تنتشر في حوالي مليون منزل حول العالم. تتولى هذه الروبوتات مهمات بسيطة ولكنها غير مرغوبة مثل تنظيف الغبار، غسل الأرض، وقص أعشاب الحدائق. يجد البعض هذه الإنسالات محببة ومسلية، ويُعد هذا سببا إضافيا لارتفاع نسبة مبيعاتها.
9. العناية بالمسنين
يُظهر الهرم السكاني للبلدان الصناعية، وبشكل خاص اليابان، ارتفاعا في عدد المسنين وانخفاض في نسبة الولادات، مما يعني أن هناك ازدياد في عدد كبار السن الذي ينبغي العناية بهم، وانخفاض في أعداد الشباب القادرين على منحهم هذه العناية. وعلى الرغم من أن العناية التي يقدمها البشر لبعضهم تشكل أفضل أنواع العنايات، إلا أنه يتم استعمال الإنسالات تدريجيا لتقوم بهذه المهمة في الحالات التي يتعذر فيها تأمين العناية البشرية .
مصدر المعلومات عن الروبوت : الموسوعة الحرة ويكيبيديا
مواقع لها ارتباط بالروبوت
موقع الروبوت السعودي
http://roboticsksa.com/
منتديات الروبوت السعودي
http://roboticsksa.com/vb/forumdisplay.php?f=48
الفريق العربي للبرمجه
http://www.arabteam2000-forum.com/in...?showforum=148
عالم الروبوت
http://www.majalisna.com/w/thinkjo/i...enu&GoMID=5951


التعليقات : 1

غير معرف

المؤتمر العربي الثاني لعلوم الروبوت
www.aroboticsa.org

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.