2011/05/05

التجارب الأجنبية والعربية في مجال التعليم الإعدادي (المرحلة المتوسطة)

د.محمد بن فاطمةقروبات

1.3- التعليم الإعدادي بفرنسا

يعتبر التعليم الإعدادي في السلّم التعليمي بفرنسا، الحلقة الأولى من التعليم الثانوي ويتكوّن من أربعة صفوف ومن ثلاث درجات:

- الصفّ السادس ويعتبر درجة الاندماج في التعليم الإعدادي ويستقبل الطلبة ممن هم في سنّ (11 أو 12 سنة).

- الصفّ الخامس (13 – 13 سنة) والصفّ الرابع (13 – 14 سنة) ويمثّلان الدرجة الوسطى.

- الصف ّالثالث (14 – 15 سنة) ويمثّل الدرجة التوجيهية.

وحدّدت وزارة التربية عام (1999) للتعليم الإعدادي الأهداف التالية:

- إكساب الطلبة المعارف وطرائق العمل.

- إكسابهم سلوكيات واّتجاهات أخلاقية واجتماعية تستمرّ معهم مدى الحياة.

- مساعدة الطلبة في إعداد مشروع لمتابعة التعلّم.

- مواجهة صعوبات التعلّم باستخدام طرائق التربية التفريقية.

- إكساب الطلبة ثقافة مشتركة عن طريق معارف وكفايات محدّدة وتعليمهم لغات عديدة وثقافة إنسانية وعلمية وتكنولوجية.

- تفجير قدراتهم وإنماء حسّ الإبداع لديهم بتنمية ذكائهم وإحساساتهم.

وأُقرّ في (1975) أن يكون التعليم الإعدادي موحّدا لكلّ الطلبة على أن يخصّص لمن يشكو من صعوبات في التعلّم، فصول خاصة بهم داخل المدرسة الواحدة. ونشير من جهة أخرى إلى أنّه يُسمح لبعض الطلبة المشاركة في دورات تدريبية في مؤسّسات صناعية إلى جانب متابعتهم الدروس بالمدرسة الإعدادية.

ويشارك الطلبة في آخر التعليم الإعدادي في اختبار من أجل الحصول على شهادة (Brevet). وتؤخذ في الاعتبار للحصول على هذه الشهادة، علامات المراقبة المستمرّة المتحصّل عليها في الصفّين الرابع والثالث إلى جانب اختبار في التاريخ والجغرافيا والرياضيات واللغة الفرنسية. وأصبح ابتداء من عام (2006)، يسمح للطالب اختيار مادة واحدة من مادتي التاريخ والجغرافيا ومادة واحدة من مادتي علم الحياة والأرض والكيمياء والفيزياء. ويخضع التوجيه إلى المعاهد الثانوية إلى موافقة مجلس الأساتذة بكلّ معهد إعدادي.

وقد اعتمد في المنظومة التعليمية بفرنسا نظام اللامركزية منذ (1982-1983) وتدعّم ذلك خلال العام الدراسي (2003-2004) بحيث تتولّى السلطة المحلّية وعلى مستوى المحافظات بعض المسئوليات في تسيير التعليم في المواقع التابعة لها. فبالنسبة إلى التعليم الإعدادي، تتولّى ما يسمّى بالمجالس العامة (Les conseils généraux) تأمين البنية الأساسية وصيانتها وتجديدها والسهر على متطلّبات الإسكان وإدارة المطاعم واقتناء الأثاث وتأمين التجهيز بمختلف أنواعه والأدوات المدرسية وتحمّل تكلفة تنقّل الطلبة ومتطلّبات تنظيمه.

ويتمتّع المعهد الإعدادي باستقلالية صرف المقدّرات المالية المخصّصة له ويسهر على ذلك مجلس الإدارة برئاسة مدير المعهد والمسئول عن المحاسبة. وتتولّى الدولة المهام التالية:

- انتداب المدرّسين وتأمين أجورهم.

- إعداد المناهج التعليمية ومحتوياتها.

- منح الشهادات الوطنية وإقرار الترقّي في الوظيفة.

- التخطيط العام والتقويم.

- استصدار القوانين والتشريعات ذات العلاقة بالنظام التربوي.

- انتداب العاملين بالإدارة وصرف أجورهم.

 

لتحميل تجارب باقي الدول فضلا اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق