2011/02/18

معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال

وحدات معايير الكفاءةتقنية في كل اتجاه

 

إطار المنهج الدراسي

صُمم إطار المنهج الدراسي الخاص بمشروع معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال بجمع النهوج الثلاثة للإصلاح التعليمي1 القائم على :

· تطوير القدرات البشرية – أي محو الأمية التكنولوجية

· وتعميق المعرفة

· وإنتاج المعرفة

 

مع المكونات الستة للنظام التعليمي :

· السياسات

· والمنهج

· والأسلوب التعليمي

· وتكنولوجيا المعلومات والاتصال

· والتنظيم

· وإعداد المعلمين.

 

وتشكل كل خلية ضمن الجدول أدناه وحدة من وحدات إطار المنهج هذا.

وضمن كل وحدة، حُددت أهداف على مستوى النهج ومهارات المعلمين. ويرد أدناه، وضمن الملاحق المرفقة، عرض عام لهذه الوحدات.

كما أن وصفاً أولياً لكفاءات المعلمين، والأهداف، والأساليب اللازمة لتحقيق كل وحدة، ترد بالتفصيل على موقع شبكي صُمم خصيصاً لمنظمي دورات تطوير القدرات المهنية للمعلمين ومدربيهم.

 

والهدف من ذلك هو :

حث منظمي دورات الإعداد والمدرِّبين على استعراض إطار المنهج الدراسي ومعايير الكفاءة بغية تطوير مواد تعلّم جديدة أو مراجعة المواد الحالية بشكل يدعم نهجاً أو أكثر من النهوج الثلاثة المحددة.

وفي موازاة ذلك، يمكن لمنظمي دورات الإعداد والمدرِّبين الإدلاء بملاحظاتهم بشأن مشروع الكفاءات، مما يتيح للمجتمع العمل بشكل جماعي على تشكيل المعايير.


1 تشكل هذه الوثيقة ملحقاً لوثيقة أخرى لليونسكو صدرت تحت عنوان " معايير اليونسكو بشأن كفاءة المعلمين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال – إطار السياسات".

 

لتحميل الورقة فضلا اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق