2013/01/22

أنماط الإدارة

ظهرت للإدارة مصطلحات ومسميات عديدة بعضها يركز على جوانبها المضيئة والبعض الآخر سلط الضوء على مظاهرهاstock-photo-11530872-indicators-series السلبية ، بعضها شاع تداوله وانتشر والبعض الآخر مازال غير معروف أو محدود الانتشار.و منها ما هو (طريف) ومنها ما هو (جاد) ومنها ما هو ( مرادف للآخر) علما بأنه قد يكون لها أكثر من تعريف ولكل نمط سلبيات وإيجابيات  :

1- الإدارة بالتجوال:

الإدارة بالجولات التفقدية على المكاتب.

2- الإدارة بالتخويف:

الإدارة بالتهديد والتخويف بالعقاب كالحسم، والفصل، وعدم الترقية، والعلاوة.

3-الإدارة بالتوثيق:

توثيق كافة الأعمال الإدارية التي يزاولها المدير.

4-الإدارة بالحرفنة :

على غرار الإدارة بلا هدف.

5-الإدارة بالمشاركة :

عندما يقوم المدير بمشاركة الجميع في العمل بشكل مباشر أوغير مباشر. ويسمح كذلك بمشاركة الموظفين في القرارات الإدارية.

6-الإدارة بالاجتماعات:

الاجتماعات وسيلة المدير الإدارية ونتائجها تكون مصدر القرارات الإدارية.

7-الإدارة باللجان:

تشكيل لجان للبت في بعض الأمور التي لا يستطيع الرئيس أو المدير البت فيها.

8- الإدارة بالغموض:

عندما يعمد المدير أو الرئيس جعل بعض الأمور في الجهاز الإداري غامضة ليكون لديه متسع لاتخاذ قراراته.

9-الإدارة بالإجراءات:

تحديد إجراء معلن ومعروف لكل مهمة من مهام العمل الإداري في الجهاز.

10-الإدارة بالتوكيل أو التفويض:

إدارة الجهاز بموجب توكيل من الرئيس أو المدير الأساسي أو تفويض منه

11-الإدارة بالإرهاق:

تعمد المدير أو الرئيس إلى تكليف العاملين معه بأعمال مرهقة إما لإشغالهم دائما عنه أو لإرغامهم على كره العمل وترك الجهاز.

12-الإدارة بالسمعة:

عندما يكون لسمعة الشخص العملية أو الاجتماعية دور في نجاح العمل الإداري.

13-الإدارة بالكوارث:

إحداث كوارث لإبراز قدرات إدارية أو لانشغال الناس بها.

14-الإدارة بالتخمين:

عندما تكون القرارات الإدارية مبنية على ظنون وتخمينات.

15-الإدارة بالكلام:

عندما تدار الأمور بكلام غير موثوق.ووعود!!!

16-الإدارة بالمزاج:

عندما تكون قرارات الإدارة مزاجية لا تعتمد على منطق أو حقائق ثابتة.

17-الإدارة بالملاحظات:

عندما تصدر القرارات الإدارية بمجرد ملاحظة المدير لبعض الظواهر دون تحقق منها.

18-الإدارة بالتعطيل:

عندما يتم تعطيل عمل لنجاح أعمال أخرى أو عدم رغبة في نجاح عمل جهات أو أشخاص معينين.

19-الإدارة بدون بيروقراطية:

إدارة بدون روتين أو طول إجراءات عمل.

20-الإدارة بالاستثناء:

استثناء جهات أو أشخاص بصفة دائمة أو مؤقتة من قرارات أو إجراءات معينة

21- الإدارة بالتعتيم:

عندما يكون العمل الإداري في الجهاز سري لا أحد يعلم فيه عن شيء سوى المدير أو الرئيس ونفر قليل جدا ممن يرتاح لهم.

22-الإدارة بالتشكيك:

عندما يشك المدير أو الرئيس دائما في موظفيه. ولا يثق في أحد منهم.

23-الإدارة بالتنظير:

عندما يحاول المدير أو الرئيس اتخاذ قراراته حسب نظريات لم تختبر عمليا بعد!!

24-الإدارة بالمتابعة :

عندما يقوم المدير بمتابعة سير العمل في جهازه والمعلومات الراجعة من خلال المتابعة تكون مصدرا من المصادر التي يعتمد عليها عند اتخاذ قرارات إدارية.

25-الإدارة بالتحفيز:

عندما يقوم المدير أو الرئيس بإثارة اهتمام العاملين معه وتحفيزهم للعمل الجاد والمثابرة في العمل.

26- الإدارة بالنقاش:

عندما يقوم المدير بطرح القضايا الإدارية للنقاش ويستنبط من خلاله الرأي الصائب أو الإجماع ويتخذ قراره بناء على ذلك.

27-الإدارة بالاتصال:

عندما يدير شخص جهازا إداريا بواسطة: الرسائل، الهاتف،الفاكس........

28-الإدارة بالأبحاث:

عندما تكون كافة القرارات الإدارية قائمة على نتائج أبحاث عملية.

29-الإدارة بالقياس:

عندما يتخذ القرار في بعض الأمور قياسا بموضوعات سابقة دون دراستها.

30-الإدارة بالتقييم:

نتائج تقييم الأعمال الإدارية تكون هي مصدر القرارات.

31 - الإدارة بالتسويف:

وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يعطي الوعود الكبيرة والكثيرة (سوف نكون كذا وسوف يكون كذا........) وفي واقع الأمر لا يكون هذا ولا ذاك.

32- الإدارة بالحياد:

وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يلتزم بحياد عند اتخاذه القرارات ذات العلاقة بمصلحة المنشأة وموظفيها.

33- الإدارة بالتنكيت:

وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يستخدم أسلوب التنكيت في التعبير عن أرائه ثم يفاجأ الموظفون بأن تلك النكت أصبحت تعليمات وقرارات إدارية.

34-الإدارة بالتفتيت:

وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يقوم بتفتيت الموضوعات التي تعرض عليه إلى جزئيات ثم يقوم بتحليل كل جزئية منها ودراستها بشكل مفصل قبل البت فيها.

35- الإدارة بالتقليد:

عندما يحاكي المدير في أسلوب إدارته مديرا آخر أعجب به،دون أن يكون لديه نفس المقومات الإدارية والشخصية لذلك المدير.

36-الإدارة بالتردد:

وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يتردد في اتخاذ قراراته لعدم التأكد من فاعليتها.

37- الإدارة بالدوران:

وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يعين مديري إدارته بشكل غير ثابت ويتيح الفرصة لهم بالتنقل بين الإدارات المختلفة في المنشأة.

38- الإدارة بالضغوط:

وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يمارس ضغوطا معينة على موظفيه لتبني وجهة نظر معينة، أوعلى الموظفين الذين يمارسون ضغوطا على المدير لاتخاذ قرارات تتفق مع رغباتهم.

39- الإدارة بالتوبيخ:

وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يستخدم أسلوب اللوم والتوبيخ مع موظفيه بدلا من أسلوب التوجيه والتعليم، الأمر الذي يدفع هؤلاء الموظفين للابتعاد عنه أوالإحتكاك معه لتجنب لومه وتوبيخه.

40-الإدارة بالكيف:

وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يهتم كثيرا بالكيفية التي يتم بها إنجاز الأعمال في منشآته.

41- الإدارة بالكم:

وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يكون جل همه كمية وغزارة إنتاجية موظفيه دون النظر في نوعيتها .

42-الإدارة بالمراوغة:

وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يتحايل على الأنظمة واللوائح المنظمة للعمل باللف والدوران، إذا كانت في غير صالحه.

43-الإدارة بالتوجيه:

وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي لا يسمح للموظفين القيام بأي شيء له علاقة بعملهم دون توجيهات سعادته

 

المرجع :

http://www.yanabeea.net/details.aspx?lasttype=26&pageid=3049

هناك 3 تعليقات: