2012/03/20

التدريس الفعال (6) مهارات التدريس .. مهارتي وضوح الشرح والتعزيز

جامعة المنوفية

مهارة وضوح الشرح والتفسيرistockphoto_9641349-stick-figure-with-cheklist

هي امتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .

وتتوقف هذه المهارة على المعلم وما يمتلكه من قدرات ذهنية وما يستحوذ علية من أساليب تربوية وعلمية مدعومة بقدرات لغوية تمكنه من تنمية قدرات الطلاب العقلية التي تمكنهم من اكتساب المعرفة فهماً وتطبيقاً وتحليلاً وتركيباً .

وعلى المعلم أن يبتعد كثيراً عن بعض المعوقات التي تعيق وضوح الشرح وتأخر وصول الهدف وتقبله من قبل التلاميذ ، والتي منها غموض عبارات المعلم ، أو رداءتها ، أو بعـدها عن قاموس الطلاب اللغوي ، فإذا استعمل المعلم مثلاً ألفاظاً غير مألوفة بالنسبة للطلاب أو غير واضحة لم يمروا بخبراتها فهذا يؤدي ــ دون شك ــ إلى إيجاد حائل يحول بين الطلاب وفهمهم لفكرة الدرس فهماً صحيحاً .

تتألف هذه المهارة من ثماني مهارات فرعية هي:

  1. 1. استخدام التفسير المتسلسل المترابط .
  2. 2. قانون ـ مثال ـ قانون .
  3. 3. استخدام المعينات السمعية والبصرية .
  4. 4. الإسهاب والتكرار المقصود .

وهذه المهارات مرغوبة وفي حاجة دائمة إليها في الموقف التعليمي .

وهناك أربع مهارات أخرى يجب التقليل منها وهي :

  1. · نقص الطلاقة بمعني تقديم جمل ناقصة أو أعيد صياغتها بشكل غير مناسب .
  2. · نقص الاستمرارية : بمعني عرض فكرة جديدة دون أن يتم ربطها بالأفكار المطروحة.
  3. · الغموض بمعني عدم وضوح النص أو المعني من وراء الموقف التعليمي .
  4. · المفردات أو التعابير غير الملائمة .

 

 

مهارة التعـزيز

التعزيز هو :

· وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة 0

· أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها   .

· أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار 0

 

أنواع التعزيز :

يختلف التعزيز باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على خبرته الشخصية في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي يستخدمها معهم 0

· التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة 0

· التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع..)

· التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب 0

· التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا 00 يجيب00

· التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم

· التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب

 

يمكن تعزيز الطلاب بوسائل متعددة ومنها :

· استخدام وسائل إيجابية غير لفظية : مثل الابتسام أو هز الرأس أو النظر .

· استخدام وسائل إيجابية لفظية .

· تجنب استخدام الوسائل السلبية اللفظية.

· تجنب الوسائل السلبية شبه اللفظية .

· تجنب استخدام الوسائل السلبية غير اللفظية.

 

التعزيز والطلاب الخجولين:

الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية0

مثال ذلك :

· تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما 0

· ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق