2012/03/20

التدريس الفعال (2) .. تصميم التدريس Teaching Design

جامعة المنوفية f

تصميم التدريس من حيث :

(المفهوم – الأهمية – المرتكزات الأساسية)  

عناصر تصميم التدريس ومهاراته :

1. تحليل المحتوى التدريسي.

2. تحديد الأهداف التدريسية.

3. تحديد التعلم القبلي.

4. تصميم خبرات التعلم.

5. تصميم استراتيجيات التدريس لتحقيق الأهداف.

6. تصميم أساليب تقويم نتائج التعليم والتعلم.

 

مقدمة :

يعد علم تصميم التدريس Science of Teaching Design أحد فروع علم التدريس ، وفيما نعلم انه لا يوجد اتفاق بين منظرى او ممارسى علم تصميم التدريس حول تعريف محدد لهذا العلم ، وربما ترجع حاله عدم الاتفاق هذه لكونهم مختلفين حول طبيعه عملية تصميم التدريس ذاتها ، فضلاً عن كونه من العلوم الحديثة التى لم تستقر على معنى محدد بعد وعلى أى الاحوال فأننا نرى ان علم تصميم التدريس هو ذلك العلم التطبيقى من علوم التدريس الذى يعنى بتوصيف القواعد والمبادىء والاجراءات وتخليق النماذج اللازمة لتصميم ( تخطيط ) منظومات التدريــس ( 85:5).

 

تصميم التدريس ( المفهوم – الأهمية – المرتكزات الأساسية )

 

أولاً : مفهوم تصميم التدريس :

ويشير مصطلح تصميم التدريس الى :

العملية المنظمة المتصلة بتطبيق مبادىْ التدريس والتعلم فى التخطيط للمواد والانشطة التدريسية (34:2).

أو هو

" عملية منهجية او منظومية لتخطيط منظومات التدريس لتعمل باعلى درجة من الكفاءه والفاعليه لتسهيل التعلم لدى الطلاب ، وعاده ما يستعان لانجاز هذه العملية بما يسمى بمخططات او خطط التدريس Teaching Plans

 

 ثانياً : أهمية تصميم ( تخطيط ) التدريس .

بالنسبة للمتعلم :

· يساعد الطالب فى تنظيم وقته فى الدراسة وتوزيعه بحسب الأهمية المعطاه للاهداف والمحتوى ، كما بين ذلك تخطيط المعلم .

· يجعل الطالب اكثر قدره على الاستيعاب وذلك لان المادة تكون منظمة له .

· يزيد من دافعيه الطالب للتعلم .

· يكتسب الطالاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم ، وذلك لان المعلم المنظم يترك انطباعاً حسناً عن نفسه لدى طلابه .

يتأثر الطالب بالجوانب الإيجابية للمنهج الخفى عند معلمه ، فيكتسب عادات سليمة تساعده فى حياته ، مثل التنظيم ، وتقدير أهمية الوقت واستغلاله بشكل أمثل( 86:9)

 

 ثالثاً : مرتكزات التصميم ( التخطيط) الفعال للتدريس :

1. الأحداث التدريسية Instructional Events

فى ضوء ما قدمه علم النفس المعرفى حول كيفية حدوث التعلم وفقاً لنظرية معالجة المعلومات وعلاقتها بالذاكره او " البنية العقلية وضع" "روبرت جانيية" استراتيجية الاحداث التدريسية لتحديد كيفية تتابع وسير وتصميم التدريس وتشتمل (13 : 37- 47 ).

أ - المقدمة : Introduction

وتشمل الاحداث التالية :

· تنشيط الأنتباه Active attention

· تحديد الهدف Establish Purpose

· إثارة الاهتمام والدافعية and Motivation Arouse Interest

· تقديم نظره عامة تمهيدية للدرس Preview The Lesson

 

ب- الجسم (المتن ) Body

1- إستدعاء المعرفة السابقة المتصلة Recall Relevant prior Knowledge

2- معالجة المعلومات و الأمثلةProcess information and examples.

3- تركيز الأنتباة Focus Attention .

4- استخدام استراتيجيات التعلم Employ learning strategies .

5- التطدبيق Practice .

6- التغذية الراجعه التقويميةEvaluate feedback .

 

ج – الاستنتاج Conclusion

· التلخيص والمراجعهSummarize and review .

· تمويل التعلمTransfer learning .

· اعادة واثارة الدافعية والغلقRemotivate and close.

 

د- التقييمAssessment :

· تقييم الاداءAssess performance .

· التصحيح والبحث عن العلاج Evaluate feedback and seek remediation.

 

أنمط التعلم

يقصد بنمط التعلم Learning style

" الطريقة التى يقوم بها الافراد بالتعامل مع المعلومات او المهارات الجديدة ، سواء من حيث الاحتفاظ بها أو اعادة صياغتها واستخدامها "

ويتشكل نمط التعلم من مجموعه عناصر ( بيئية وانفعالية واجتماعية وسيكولوجية ) وتختلف هذه التركيبة لنمط التعلم من فرد لآخر ، فى كيفية استقبال وتخزين واستخدام المعرفة او المهارات (32:13).

ويوجد عدد من انماط التعلم بعدد الافراد يصنفها سيلفر / هانسون Silver/Hanson الى أربعه انماط أساسية هى :

· المتعلم المعتمد على الحس والتفكير : ـ ويتميز بأنه عملى ويتعامل مع الواقع (موجه بالعمل )

· المتعلم المعتمد على الحس والمشاعر : ـ ويتميز بأنه عاطفى ودود( ويعمل مع الجماعه).

· المتعلم المعتمد علي البديهه و التفكير : : ـ ويتميز بأنه نظري و عقلي و يهتم بالمعرفة (موجة بالمعرفة ) .

· المتعلم المعتمد علي البديهه و المشاعر : ـ يتميز بأنه شغوف نافذ البصيرة ، مبدع ، خيالي .

جميع هذه الانماط تحتاج مداخل واستراتيجيات تدريسية مختلفة ينبغى ان يراعيها المعلم عند تصميم التدريس .

فعندما يناغم المعلمون انماط تدريسهم مع انماط تعلم طلابهم وعندما يتعلم الطلاب ان يناغموا أنماط تعلمهم مع مهام التعلم فان هذا يؤدى الى : ( 33:13)

1. زيادة التحصيل

2. نمو اتجاهاتهم نحو العمل والدراسة

 

كفايات المعلم الفعال

أ‌- معرفة المادة الدراسية Subject Knowledge.

ب‌- تطبيق المادة الدراسيةٍ Subject Application .

ت‌- ادارة حجرة الدراسة Class Management.

ث‌- تقييم وتسجيل نمو الطلاب Assessment and Recording of pupil s progress.

ج‌- النمو المهنى Further professional development.


 

عناصر تصميم ( تخطيط) التدريس

عناصر تصميم التدريس ومهاراته :

1. تحليل المحتوى التدريسي.

2. تحديد الأهداف التدريسية.

3. تحديد التعلم القبلي.

4. تصميم خبرات التعلم.

5. تصميم استراتيجيات التدريس لتحقيق الأهداف.

6. تصميم أساليب تقويم نتائج التعليم والتعلم.

 

مصطلحات هامة :

المحتوى content .

مواد التدريسMaterials .

النشاط Activity وهو يعبر عما سوف يعمله المعلم والطلاب خلال تنفيذ التدريس ،

ويشمل النشاط تسلسلSequencing المحتوى ومواد التدريس ،

وطريقة السير فى الدرسRacing والزمن Timing.

الأهداف Objectives.

الطلاب Studentsو خصائصهم و قدراتهم و ميولهم.

المحيط الاجتماعى والثقافى للتدريس Social and Cultural Context

ويهتم هذا العنصر بإدارة الموقف التدريسى والتفاعل ، والمناخ الاجتماعي والانفعالي الذى ييسر التعليم .

 

أولا: مهارة تحليل المحتوى التدريسى :

· مفهوم محتوى التدريس

حتى نتبين معنى مفهوم محتوى التدريس نعرض اهم الاسئلة التى يمكن ان تدور فى ذهن مصممى التدريس ، عندما يتصدون لمهمه تصميم التدريس وهى ( 107:5)

* لماذا ندرس ؟

* لماذا ندرس ؟

* كيف ندرس ؟

* كيف نعرف أثر ما درسناه ؟

· أهداف تحليل محتوى التدريس :

ان عملية تحليل المحتوى تمثل احدى الكفايات التدريسية الهامة المتطلبة للتخطيط الحين لعملية التدريس / التعلم . وتهدف هذه العملية / الى:

1. تحديد العناصر الاساسية للتعلم من معارف ومهارات واتجاهات .

2. وتجنب المعلم العشوائية فى التدريس ،

3. وترفع من مستوى الثقه فى اختياره لاستراتيجيات التدريس ،

4. وتمكنه من جميع عناصر الموضوع (151:13)

· العمليات الفرعية لمعالجة محتوى التدريس .

o التعرف المبدئى على المحتوى.

o تقويم المحتوى وتنقيحة .

o تحليل المحتوى .

o انتقاء مفرادات المحتوى ذات الأولوية في التدريس .

o تنظيم تتابع المحتوى .

o اعداد المحتوى فى صورته النهائية (129:5)

 

تنظيم محتوى التدريس:

والسؤال الآن :

كيف يتم تنظيم المحتوى التدريسى ؟؟

يحتاج إتمام هذا التنظيم إلي توفر أمرين هما (147:5)

· وجود قائمة بمفرادات المحتوى .

· تبنى احد توجهات تنظيم المحتوى Content organizing approach و توظيفه في تنظيم تتابع المحتوي ، و علي مصصمي التدريس اختيار أحد التوجهات التالية :

1- التوجه الهرمى Hierarchical Approach .

2- التوجه التفصيلى ( التوسعى ) Elaboration approach

3- التوجه النمائى Developmental approach .

4- التوجه الزمنى Chronological approach .

5- التوجه التتابعى Procedure sequence .

 

ثانياً : مهارة تحديد الأهداف التدريسية :

تعتبر هذه المهارة من أهم المهارات تصميم أو تخطيط التدريس ، فعليها يقوم بقية عناصر التخطيط بل التنفيذ و التقويم و هي عملية تجيب عن السؤال التالي لماذا ندرس ؟؟

" و الأهداف التدريسية بإيجاز هي :

المخرجات المتوقعة لمنظومة التدريس سواء كانت هذه المنظومة مقررا دراسيا أو برنامجا دراسيا أو وحدة دراسية "

هناك تعريفات أخري كثيرة منها :

· تعبير وصفي لما ينبغي أن يفعله الطالب ، أو أن يكون قادرا علي فعله عند نهاية عملية التدريس .

· عبارات توضح أنواع النوتج التعليمية Learning outcomes في سلوك الطلاب المتوقع لمنظومة التدريس احداثها .

· جمل او عبارات تصف ما يتوقع من الطلاب انجازه فى نهاية مقرر دراسى او وحده دراسية .(185:1)

 

 القواعد العامة لتحديد الأهداف التدريسية

- صياغتها بصوره سلوكية .

- مناسبتها لخصائص الطلاب .

- ان تعمل على تحقيق الأهداف العامة لتدريس المادة الدراسية

- ان تتسق وتتكامل مع غيرها من الأهداف التدريسية الاخرى ذات العلاقة بموضوع المحتوى محل التدريس .

- ان تتسق الاهداف التدريسية مع عناصر منظومة عملية التدريس الاخرى ( المحتوى – استراتيجية االتدريس والوسائل – التقويم ) ولا تنفصل عنها .

- اعطاء أولويات للاهداف التى تركز على نتاجات التعلم الاساسية الوظيفية .

- تمثيلها لمجالات الاهداف الثلاثة : المعرفة – المهارية والوجدانية كلما أمكن ذلك .

 

 عناصر الهدف التدريس :-

· وصف أداء المتعلم :

أى يهدف الاداء المتوقع من الطالب القيام به بعد الانتهاء من عملية التدريس ، وهو يصف ما يعمله وليس ما يشعر له او يفكر فيه .

ويجدر الاشارة إلى :

" ان هناك خلط بين السلوك الذى يدل على تحقيق الهدف ، والنشاط الذى يقوم به المتعلم لبلوغ الهدف "

فالنشاطات هى :

خبرات تعليمية وهى وسائل لبلوغ الاهداف وليست هى الاهداف ذاتها والاخيرة هى نتاجات تعليمية تحدد المعارف او المهارات او الاتجاهات التى يريد المعلم ان يكسبها طلابه ويحافظوا على استمرارها معهم لفترة من الوقت .

· وصف شروط الاداء أو ظروفه :

هى معطيات الاداء والتى تساعد فى الحكم على تحقيق الهدف عند تقويم هذا الاداء او السلوك

وتكون هذه الشروط ضرورية فى بعض الاهداف :

وقد تكون الشروط مفهومه ضمنياً ولا داعى لذكرها لانها جزء من العملية التعليمية ذاتها .

· المحك او المعيار : Creterion or Norm

المعيار: هو المستوى المتوسط لاداء مجموعة معيارية تشبة الطالب فى المستوى الدراسى والفئة العمرية .

المحك: هو الحد الادنى من الاداء الذى يتوقع من الطالب بلوغه ليفى بغرض الحكم على هذا الاداء ( بغض النظر عن اداء باقى الطلاب ) وقد يكون كمياً أو زمنياً أو ونوعياً وقد يجمع بين اثنين أو أكثر من هذه الانواع الثلاث .

خصائص الاهداف السلوكية (61:9)

§ أن يصف السلوك الفعلى للطالب بفعل مضارع

§ يجب أن يكون الفعل المضارع قابل للملاحظة والقياس .

§ يجب أن يتضمن الهدف وصفاً لشروط اداء السلوك إذا كانت عنصراً أساسياً من الهدف تساعد على تحقيقه .

§ أن ينطوى الهدف على محك أو معيار للحكم على درجة تحقق الهدف .

§ أن تكون الأهداف واضحه ، محدده ، واقعيه.

§ ان تكون الاهداف بسيطة مكونه من سلوك واحد فقط

§ ان تكون الاهداف مصاغه بمستوى متوسط من العمومية ، فلا تكون عامه جداً ، ولا تكون خاصة جداً .

§ أن يتضمن الاهداف السلوكية إشارة إلى المحتوى أو الموضوع المراد تدريسه .

 

 ثالثاً : مهارة تحديد التعلم القبلى ( السلوك المدخلى ) والاستعداد للتعلم :

ماذا يقصد بالتعلم القبلى ؟

وما أهمية تحديده ؟

وما واقع استخدامه ؟

وماذا يمكن ان يكون عليه هذا الاستخدام ؟

ويقصد بالتعلم القبلى لموضوع معين ، او لتعلم هدف من الاهداف الوضع التعليمى ، او الحالة التى يوجد عليها المتعلم قبل تعلمه الدرس الجديد ، أو أى هدف من أهدافه والتى يجب الكشف عنها وربطها بالتعلم اللاحق " التعلم البعدى "

وهذا يعنى فى عبارة أخرى :

القيام بعملية إعادة تنظيم للبنية المعرفية للمتعلم ، والتى تتكون من تصورات ، ومفاهيم ، وافكار منظمة فى وعى المتعلم.

ونحن هنا فى حل من الحديث عن كيفية التنظيم وفق أصحاب نظريات التعلم ولكن ما يهمنا هنا هو :

  • ان خبرات المنهج لا تقدم مفككة للطالب .
  • او ان تقدم دون روابط بالخبرات التى سبق له وان تعلمها ، والا اصبحت تلك الخبرات جزراً منعزلة قد يقوم الطالب بالربط بينها ، أو لا يقوم بذلك وعليه يجب التأكد على استرجاع الخبرات السابقة المرتبطة بالموقف التعليمى الجديد .

وما يستعاد من الخبرات السابقة يختلف باختلاف القبليات المتعلمة فقد يكون ذلك :

  • معلومات سبق تخزينها فى الذاكرة (تعلم المعلومات اللفظية )
  • او مفاهيم وقواعد ومبادىء وقوانين تعد من المتطلبات السابقة اللازمة لتعلم حل المشكلة
  • او قاعدة او قانون جديد (تعلم المهارات العقليه)
  • او استرجاع استراتيجية سبق استخدامها مع مهام مشابهه ( فى تعلم الاستراتيجيات المعرفيه )
  • أو استعادة موقف اختيار
  • او تفضيل شخص وما صاحبه من معلومات ومهارات ( فى تعلم الاتجاهات)
  • أو استرجاع اجزاء المهارة ( فى تعلم المهارات الفرعية )

إن عملية الاسترجاع التى يقوم بها الطالب بتخطيط وتوجيه من المعلم لها اهميتها فى تكوين بنية معرفيه متكاملة للطالب .

 

 رابعاً : مهارة تصميم وتنظيم خبرات التعلم :

‌أ- مهارة تصميم خبرات التعلم :

قيام المعلم بتحديد المواد التعليمية والأجهزة والأدوات واالوسائل التى ينوى استخدامها فى اطار انشطة التدريس وخبرات التعليم والتعلم ويوظفها فى الموقف التعلمى وتشمل ما يلى :

1- تصنيف المتعلمين وتنظيمهم الى فرق متجانسة بحسب استعدادهم للتعلم وحاجاتهم .

2- استراتيجية ادارة الوقت اللازم للتعلم وتنظيمه .

3- تنظيم المكان الذى يجرى فيه التعلم ( البيئة والظروف المادية )

4- اختيار الادوات والمواد والأجهزة اللازمة والتدريب على استخدامها .

 

‌ب- مهارة تنظيم خبرات التعلم : (179:9)

ليست خبرات التعلم هى نفسها المحتوى الذى يتناوله المقرر او الموضوع الدراسى ، وليست هى نفسها الانشطة التى يقوم بها المعلم انما هى :

" التفاعل القائم بين المتعلم والظروف الخارجيه للبيئة التى يتعامل معها التلميذ ويحصل التعلم من خلال السلوك الايجابى للتلميذ اذ ان التعلم هو ما يقوم به التلميذ وليس ما يقوم به المعلم ".

 

خامساً : مهارة تصميم استراتيجيات لتحقيق الاهداف :

كل هدف من الاهداف السلوكية له طبيعة خاصة ولا بد من اسلوب او استراتيجية تعمل على تحقيقها من خلال ما يلى :

1. اختيار استراتيجيات التدريس

عملية هامة من عمليات تصميم التدريس ، تجيب عن سؤال رئيسى هو

.كيف ندرس؟

ولكن ...

· ما معنى استراتيجية التدريس ؟؟

" هى مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفاً من قبل المعلم الجامعى أو مصمم التدريس ، والتى يخطط لاستخدامها اثناء تنفيذ التدريس ، بما يحقق الاهداف التدريسية المرجوه بأقصى فاعلية ممكنه ، وفى ضوء الامكانات المتاحة " (283:5)

 

 الاجراءات المكونه لاسترايجية التدريس :-

الاجراءات الأساسية :

أ. تهيئة الطلاب لموضوع التدريس :

4- تهيئة الطلاب عن طريق إثارة الدافعية لديهم للتعلم .

5- تهيئة الطلاب عن طريق أخبارهم بالأهداف التدريسية .

6- تهيئة الطلاب عن طريق استدعاء متطلبات التعلم السابقة لديهم ومراجعتها .

7- تهيئة الطلاب عن طريق تقديم البنية العامة لمحتوى التدريس .

 

* كيف تستطيع أن تجذب انتباه طلابك وتهيئهم لموضوع الدرس الجديد ؟

 

ب- إجراءات تعليم وتعلم محتوى موضوع التدريس :

· التدريس الأولى للمحتوى .

· تدريب الطلاب على تعلم المحتوى .

· تشخيص اخطاء المتعلم لدى الطلاب وعلاجها .

· ممارسة الطلاب للانشطة التطبيقية والاثرائية .

 

ج- اجراءات تلخيص لموضوع التدريس :

1. الملخص فى صيغة كلامية .

2. الملخص فى صورة عرض عملى لاداء احدى المهارات .

 

الاجراءات التكميلية :-

1. تحديد زمن التدريس وتوزيعه على اجراءات التدريس الاساسية .

2. تحديد صورة تنظيم الطلاب Student Organization حيث يعتبر تنظيم الطلاب اثناء التدريس أو التعلم أحدى المسائل المهمة التى يجب ان تؤخذ فى الحسبان عند تصميم اجراءات التدريس وتوجد ثلاث صور لتنظيم الطلاب :-

  • صورة التعلم الفردي
  • صورة التعلم في مجموعات صغيرة
  • صورة التعلم الجمعي

 

ج- اختيار مكان التدريس Instructional space

من وجهه نظرك:

ما هى أنسب صورة لتنظيم الطلاب أثناء القاء تدريسك ؟ ولماذا ؟

 

 خطوات اختيار إجراءات إستراتيجية التدريس :-

1. تحديد الاجراء الخاص بتهيئة الطلاب لموضوع التدريس .

2. تحديد الاجراء الخاص بتعليم المحتوى وتعلمة .

3. تحديد الاجراء الخاص بتلخص موضوع التدريس .

4. تحديد الاجراءات التكميلية .

5. تقويم اجراءات التدريس المبدئيه وتنقيحها .

6. اعداد قائمة ختامية باجراءات التدريس المختارة .

 

"اذا لاحظت معلماً لا يعرف الخطوات الاساسية لاختيار إجراءات استراتيجية التدريس : فإلى ماذا ترشده ؟

 

سادساً : مهارة تصميم أساليب لقياس وتقويم نتائج التعلم :

" أن الوظيفة الاولى للتقويم فى التدريس  هى تحسين التعليم والتعلم ، ويتحقيق ذلك بعده طرق (543:4 – 545 ).

1. تساعد على توضيح الاهداف التعليمية لكل من الطالب والمعلم ، وهذا يساعد المعلم  على التخطيط للتدريس ، وتوجيه أنشطة التعليم وتزويد الطالب بمعرفه افضل عن نتائج التعلم التى عليها تحقيقها .

2. يمكن ان تساعد على التقدير القبلى لقدرات الطالب وحاجاته وهذه المعلومات مفيدة فى تحديد الاستعداد للتعلم .

3. يمكن ان تساعد فى مراقبة التقدم فى التعلم خلال عملية التعلم ، ويمكن استخدام التقويم التكوين لتحديد صعوبات التعلم ، واثاره دافعيه الطلاب للتعلم وزيادة الاحتفاظ وانتقال اثر التعلم .

4. يمكن ان تساعد فى تشخيص صعوبات التعلم وعلاجها واجراءات التقويم مفيده فى تحديد الطلاب الذين يواجهون صعوبات ، وفى تحديد الطبيعة الخاصة للصعوبة ، وفى الكشف عن أسبابها ، وفى تطبيق الإجراءات العلاجية المناسبة .

5. يمكن ان تساعد فى تقويم الفاعلية التعليمية من خلال استخدام التقويم التجمعى ، حيث ان نتائج هذا التقويم تزودنا بمعلومات يمكن استخدامها فى مراجعه طرق التعليم ومواده .

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا دكتور على المعلومات وسؤالي هل تصنفيفات سيلفر هانسون لأنماط التعلم لها مقياس أرجو إفادتي بذلك .

    ردحذف
  2. اخي الكريم اين المراجع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف