أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية بسوهاج
إن برامج التدريب اثناء الخدمة لم توضع للعاملين بالمدارس إلا بهدف تحسين هذه المدارس و مساعدتها على تحقيق اهدافها التربوية بصورة افضل و بفاعلية أكبر.
ويرى جون جودلاد John Goodlad ربط الاعداد قبل الخدمة بالتدريب اثناء الخدمة حيث يقول :
يجب علينا ان نطور استراتيجيات شاملة للتغيير التى تأخذ فى الاعتبار الحقيقة التى تقول ان الاعداد للخدمة و التدريب اثناء الخدمة و المدارس نفسها تشكل عناصر مترابطة و متداخلة و متفاعلة .
و لجعل هذه العناصر مترابطة و متفاعلة مع بعضها البعض يتطلب قيام خبراء التدريب بتقديم الفرص للعاملين بالمدارس للتدريب من خلال برامج التدريب اثناء الخدمة .
التدريب اثناء الخدمة مهما تنوعت اشكاله و اساليبه و مستوياته المختلفة انما يستهدف زيادة العائد من رأس المال البشرى , وذلك عن طريق استثمار طاقات الافراد الانتاجية و الامكانات المتاحة و تنظيم العلاقات الانسانية القائمة لتحقيق اقصى انتاج ممكن , و من ثم يصبح تدريب الافراد على مختلف مستوياتهم و فى جميع القطاعات ضرورة لا تحتاج الى تأكيد.
فالتدريب اثناء الخدمة فى ضوء هذا المفهوم عملية يقصد بها زيادة الكفاءة الانتاجية للافراد فى المهنة, و كذلك كفاءة العمل الذى يمارسونه. و التدريب حسب هذا المفهوم يؤدى الى تحقيق الكفاءة و حسن الاداء للافراد العاملين و الارتقاء بمهاراتهم و سلوكهم وتوجيه تفكيرهم بهدف رفع مستوى الخدمات التى تقدمها مؤسساتهم.
أى ان التدريب اثناء الخدمة هو الذى يزيد من كفاءة الفرد و مهاراته وقدراته ويرفع مستوى الاداء بعد التعين فى العمل.
ويعتقد روبينRubin بأن برامج التدريب اثناء الخدمة يجب عليها ان تكسب العاملين بالمدرسة المهارات الضرورية فى اداء اعمالهم.
كما يعرف كل من هاريس , بسنت وماك أنتير Harris , Bessent and Mc Intyre التدريب اثناء الخدمة على انه" كل المناشط المخططة لتحسين اداء و كافة الاعضاء العاملين بالمدرسة.
ويعرف هندرسون Henderson التدريب اثناء الخدمة بأنه " الانشطة المنظمة الموجهه اساسا او كلية لتحسين الاداء المهنى".
أى ان التدريب اثناء الخدمة هو نشاط مخطط بهدف احداث تغييرات فى الفرد او الجماعه التى تدربها تتناول معلوماتهم او اداءهم و سلوكهم و اتجاهاتهم , بما يجعلهم لائقين لشغل وظائفهم بكفاءة و انتاجية عالية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق