2010/10/31

توثيق مستوى أداء الطالب للمهارات في التقويم المستمر … لا يستحق كل تلك الحيرة

كتب . عبدالله القرزعي3D Character and Success
من المهم في التقويم الوصفي المستمر توثيق مستوى أداء الطالب والطالبة وكل ما يشير إلى مستوى الأداء ومنه :
• الكتاب المدرسي وحلول التدريبات الموجودة فيه.
• دفتر الواجبات المنزلية
• أوراق العمل والتدريبات الصفية .
• المشاريع والتقارير المقدمة من قبل الطالب.
• أوراق التقويم الاختبارات محكية المرجع التحريرية.
• بطاقات الملاحظة للمهارات الشفهية والتطبيقات العملية.
image
image
 
• تسجيلات صوتية ومرئية.
• كراسة مواعيد الواجبات والتكليفات.
• الخطط العلاجية (أهدافها – كيفية التدريس – مدتها الزمنية – توقيتها – تقويم أعمال الطالب فيها...).
• مخاطبات التشخيص مع الجهات المعنية ونتائجها .
• مخاطبات المدرسة لولي أمر الطالب والردود عليها.
• سجلات تقويم المعلم اليومية.
• سجلات تقويم الطالب كل ثمانية أسابيع.
• محاضر اجتماعات لجنة التوجيه والارشاد بالمدرسة وتوصياتها.
 
يتسائل الزملاء والزميلات عن الفرق بين ورقة العمل والواجب واختبار التقويم
أقول :
تشترك جميعها بالمحتوى .
وتختلف بزمن وتوقيت ومكان التنفيذ … نفس الورقة :
  • إن نفذت داخل الصف سميت ورقة عمل أو تدريب صفي على المهارة .
  • وإن أرسلت للمنزل فتسمى واجب منزلي .
  • وإن نفذها الطالب داخل الصف في موقف تقويمي سميت اختبار محكي المرجع " وهو اختبار قصير يقيس مستوى أداء الطالب في مهارة أو جزء منها ؛ ولا يجوز جمع عدة مهارات في اختبار واحد لأنه سيكون اختبار معياري غير المقرر في التقويم المستمر"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق