2010/04/27

مفاهيم مصطلحات الموقف التعليمي التعلمي تكسبك التدريس الفعال


كتب . عبدالله القرزعي

تغيرت غايات التربية فبعد أن كانت تُعد الطالب للوظيفة أضحت اليوم تنشد أن تعده للحياة باعتبار الوظيفة جزء من الحياة .

يأتي الطلاب للمدرسة بهدف التعلم ؛ وهنا يتطلب الأمر الوقفة عند مفاهيم مصطلحات هامة في التعلم ؛ وقد رتبتها لكم كالتالي :
مفهوم التعلم :
التعلم هو حدوث تغيير على الأداء والاستجابة الظاهرة.
ويتم التعلم عادة تحت تأثير الخبرة والممارسة والتدريب وله صفة الدوام النسبي.




ويعرف التعلم في مجال علم النفس :
• الارتباط الذي يحدث بين مثير يدركه الكائن الحي واستجابة يصورها هذا الكائن سرا او علانية والتعلم.
• تغيير دائم نسبيا في سلوك الفرد(معرفيا ومهاريا ووجدانيا) نتيجة مروره بخبرات مقصوده او غير مقصوده.
التعلم هدف أم عملية أم نتيجة (مدخلات – عمليات - مخرجات) :
التعلم كهدف (مدخلات) :هو وصف للخبرات المعرفية والمهارية والوجدانية التي ينبغي ان يمر بها الفرد لاحداث تغير مرغوب في سلوكه .
اما التعلم كعملية (عمليات) :
فهو عملية عقلية تتم داخل بنية الفرد المعرفية ، يتم من خلالها تمثل هذا الفرد لخبرات جديده ومواءمة هذه الخبرات مع خبراته السابقه،والاحتفاظ بتلك الخبرات في ذاكرته .
لكن التعلم كنتيجة (مخرجات) :
هو مقدارالتغير الذي طرأ على سلوك الكائن الحي نتيجة مروره بخبرات محدده ومقدار انتفاع الفرد بتلك الخبرات لخدمة نفسه والاخرين .
والتعلم هو احد اهم مجالات علم النفس التربوي.
ويحتاج التعلم إلى عدة قدرات وامكانات وملكات وسمات لكل من يشترك في الموقف التعليمي التعلمي.

ما يخص الطالب : لكي يتعلم لابد من توفر التالي :الصحة العقلية / سلامة العقل health mental
حالة من القدرة العقلية تدل على صحة التفكير وسلامته أو على التوافق الملائم السليم.
الذكاء intelligence
القدرة على الفهم ، والاستيعاب ، والتكيف بسرعة للحالات والأوضاع الجديدة ، والتعلم من الخبرات والتجارب.
الصحة النفسية mental hygiene
تعزيز الاتجاهات الانفعالية السليمة ، وعادات التفكير ، ورعاية الأوضاع البيئية التي تساعد الأفراد على مقاومة سوء التوافق الشخصي والمرضي والنفسي.
الدافع:الحالة تثير السلوك في ظروف معينة وتواصله حتى ينتهى إلى غاية معينة وفمثلا الطالب يذاكر دروسه بدافع الرغبة في النجاح
الحاجةنزعة نحو تحقيق هدف معين يسبب الحصول عليه رضا النفس . وهي نوعان :
حاجات فسيولوجية (بدنية) كالطعام والشرب والنوم وهي هامة لاستمرار الحياة.
حاجات سيكولوجية (نفسية) كالانتماء والحب والتقدير وهي هامة لاستقرار النفس.
القابلية للتعلم educability
قدرة الفرد على التعلم من خلال الخبرة وعلى استخدام التعلم للتوافق والتكيف مع بيئته.
اكتساب acquisition
التعلم المبدئي للمعلومات أو المهارات أو الخبرات ... الخ .
مهارات التواصل communication skills
طرق تبادل الأفكار والآراء والمعتقدات بين الأفراد من خلال الأساليب الشائعة مثل الكلام الشفهي ، واللغة المكتوبة والإشارات والإيماءات ...الخ .
إدراك / فهم apperception
عملية تتضمن تمثل الأحداث الجديدة أو استيعابها أو فهمها , وتحديد علاقتها بما سبق اكتسابه من معرفة , كما تتضمن تقييم الخبرات الحالية في ضوء الخبرات السابقة.
تعميم التعلم generalization of learning
تعبير عن استنتاج أو عملية صياغة استنتاج يعتمد على عدد من الحقائق أو الشواهد المعينة أو يستنتج منها. فافتقار القدرة على تعميم التعلم وامتداده أثره إلى أوضاع أخرى غير تلك التي حدث فيها يعد سمة للأطفال ذوي مستوى الذكاء المنخفض.

مايخص المعلم : لكي يتعلم الطالب يجب أن يوفر المعلم مايلي :التشخيص التربوي educational diagnosis
يستخدم التشخيص التربوي اختبارات ووسائل تقييميه لتحديد المستوى الأكاديمي للطلاب وكيفية تعلمهم. وتستخدم المعلومات التي تجمع عن طريق التشخيص التربوي في اختيار الخدمات للطلاب كما تستخدم في تنظيم وتوجيه أنشطة تربوية وتعليمية معينة لهم.
تحليل المهمة task analysis
عملية تتضمن تجزئة المهام التعليمية الى سلسلة من العناصر الصغيرة التي يجمعها إطار تسلسلي سليم. وتتضمن عملية التعلم هنا تدريس الطفل هذه العناصر بصورة تدريجية منظمة ، بحيث يسير من أبسط المهارات وأسهلها الى أكثرها صعوبة. وفي حالة التسلسل العكسي يتم تعليم الفرد آخر مهارة في السلسلة ثم المهارة السابقة عليها ... وهكذا حتى يصل الى المهارة الأولى فيها.
هدف تعليمي instructional objectives
مصطلح يشير الى هدف تعليمي معين يتم وضعه للطالب. ويجب اشتقاق هذه الأهداف من خلال قياس حاجات الطلاب التي تعد أساسا لإعداد الأنشطة التعليمية اللازمة لتحقيق هذه الأهداف
الهدف السلوكي behavioral objective
عبارة معينة أو مجموعة من العبارات تصاغ بأسلوب يوضح ما ينبغي للطفل الوصول إليه من مستوى تعليمي . ولكي يكون الهدف السلوكي واضحا ودقيقا فانه لابد أن يتفق مع المحكات الأربعة التالية :
1- توضيح ما يتعين على الطفل عمله بالضبط
2- صياغة ذلك في صورة أنشطة يمكن قياسها
3- توضيح الظروف التي سيؤدى فيها الطفل الأنشطة المطلوبة
4- توضيح المعيار الذي سيتم في ضوئه تقييم مستوى أداء الطفل
مثال للهدف السلوكي : يتمكن الطفل من سرد جميع حروف الهجاء بترتيبها الصحيح في دقيقة واحدة دون الوقوع في أكثر من خطأين فقط .
الخطة التعليمية instructional plan
تحديد الأهداف ، والإستراتيجيات بهدف التدخل لتعليم الطالب وإحداث التعلم المرغوب فيه.
التدريس المباشر / الموجه directive teaching
تعليم المهارات الأساسية , بحيث يكون مصحوبا بقياس مستمر وتجميع للبيانات المتعلقة بالأداء الأكاديمي للطلاب. ويعد التدريس الموجه امتداد لعمليات التدريس الإرشادي وتعديل السلوك ، والذي يؤكد على التعليم الأكاديمي المقصود.
إستراتيجيات التعلم learning strategies
تقنيات وقواعد وطرق وأساليب وأنشطة تساعد الطالب على اكتساب المعلومات ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها.
مثير Stimulus:
إثارة عصب أو عضلة بحيث ينشأ عن ذلك اندفاع معين.
استجابة Response :
سلوك يتكشف عنه الطالب أو جزء منه نتيجة لتعرضه لمثير معين.
التعلم الذاتي auto telic
أسلوب يتضمن استخدام الطالب لمصادر تعلم متعددة غير المعلم في تعلم المهارات الأكاديمية بنفسه .
الأسلوب المعرفي cognitive style
هو الطريقة التي يستخدمها الطالب بشكل ثابت في حل ما يواجهه من مشكلات وفي عمليات التفكير المختلفة .إذ يميل بعض الطلاب إلى النظر إلى الأشياء بصورة جزئية ، بينما يميل آخرون إلى النظر إليها بصورة كلية ؛ حيث يرون الأشياء في صورها الكلية المتكاملة بدلا من إدراك عناصرها أو أجزائها الأساسية .
النمو اللغوي language development
نمو في قدرة الطالب على التواصل من خلال استخدامه للرموز الملفوظة أو المكتوبة.
تقديم نموذج للسلوك behavior modeling
إجراء يتضمن تزويد الطالب بإيضاح تمثيلي أو أداء فعلى للسلوك المرغوب المطلوب تعلمه , ويتوقع أن يكتسبه بتقليده (محاكاته) .
إدارة السلوك behavior management
مجموعة من الأساليب والطرق المستخدمة في تغيير سلوك الفرد أو التحكم فيه .
تعديل السلوك behavior modification
عملية تتضمن تشكيل سلوكيات الفرد بحيث نحاول خفض معدل حدوث السلوك غير المرغوب أو التخلص منه من ناحية , وتدعيم السلوك المرغوب أو تعزيزه من ناحية أخرى . وذلك من خلال التحكم في البيئة التعليمية عن طريق تطبيق مبادئ التعلم بأسلوب مخطط ومنظم .
تعديل السلوك المعرفي cognitive behavior modification
أحد أساليب تعديل السلوك ، يتضمن تعليم الطالب استراتيجيات جديدة في التفكير يتمكن عن طريقها من ضبط سلوكه ، كما تساعده في اكتساب المعلومات وتذكرها .
السلوكيات المستهدفة target behaviors
أنشطة أو أهداف معينة يتم تحديدها كهدف لعملية تعديل السلوك : حيث يتم استخدام أساليب تعديل السلوك المناسبة لمساعدة الطالب على الوصول إلى تلك الأهداف أو اكتسابها وإتقانها بمهارة.
التداعي ، الترابط:
التعلم والتذكر هما نتاج ترابط الأفكار أو المعاني أو تداعيها على نحو لا إرادي.
قوانين التداعي أو الترابط:
قانون التجاور Law of Contiguity :
أنه حين تحدث فكرتان في وقت واحد فإن عودة أي من الفكرتين إلى الذهن تؤدي إلى عودة الفكرة الأخرى.
قانون التكرر أو التواتر: Law of Frequency
عندما ينشأ شعور أو أكثر في ظل ظروف متشابهة فإن الشعور الذي يتكرر أكثر من غيره يتكرر أيضا بأكبر قدر من اليسر والتلقائية.
قانون الحداثة Law of Recency :
حين تنشأ فكرتان في ظروف مماثلة فإن الفكرة الأكثر حداثة هي التي تتكرر بأكبر قدر من اليسر.
التعزيز الإيجابي positive reinforcement
عملية تتضمن تقديم مكافأة للطالب حين يمارس سلوكا معينا مرغوبا.
تعزيز سلبي negative reinforcement
عملية تتضمن استبعاد مثير غير مرغوب عقب ممارسة الفرد لاستجابة مرغوبة ، مما يؤدي إلى تقويتها أو تدعيمها.
التعزيز الفوري reinforcement immediate
إطراء أو ثناء أو أي شكل آخر من المكافأة والإثابة يتم إعطاءه بشكل فوري بعد اكتمال تعلم نشاط تعلمي جديد اكتمالا ناجحا.
اختبار أداء performance test
مقياس يستخدم لقياس بعض الاستجابات الحركية أو اليدوية للطالب ، ويتضمن ذلك غالبا تعامله مع أشياء مادية أو ملموسة.
اختبار تحصيلي academic inventory
مجموعة من بنود الاختبار أو فقراته يتم ترتيبها في سياق معين حسب صعوبتها , وتطبق على التلاميذ لتحديد مستوى أدائهم الدراسي . وتستخدم نتائج هذا الاختبار كأساس يعتمد عليه في وضع الخطط الدراسية لهؤلاء التلاميذ في المستقبل

كما يجب على المعلم أن يحمي طلابه ويوفر لهم رعاية خاصة في الحالات التالية :التنافر المعرفي cognitive dissonance
حالة تتضمن انشغال الطالب ذهنيا بموضوعين ، أو معتقدين ، أو فكرين ، تحتلان نفس الأهمية لدية بيد أنهما متناقضتان في طبيعتهما .
سرعة القابلية لتشتت الانتباه distractibility
صفة سلوكية مميزة ، إذ يكون الطالب عاجزا من منع نفسه للاستجابة من المثيرات غير اللازمة بالضرورة للتوافق المباشر. ونتيجة لذلك : فإنه يعجز عن انتباهه للمثيرات الهامة لعملية التوافق أو التعلم.
اضطراب السلوك behavior disorder
حالة تبدو فيها أفعال الطالب غير مرغوبة , ومزعجة , وقد تكون ضارة إلى حد يعوق عملية التعلم , مما يجعله بحاجة إلى خدمات خاصة لمواجهتها.
القصور المعرفي cognitive deficit
أداء وظيفي دون المتوسط لدى الطالب في المهارات الفكرية والإدراكية الحسية .
اضطراب التواصل communication disorder
أي حالة تؤدي إلى إعاقة عملية التواصل كاضطرابات الكلام أو اللغة مثلا .
الانطفاء extinction
اختفاء أو عدم ظهور سلوك معين ، وقد يحدث ذلك نتيجة تعديل مخطط للأهداف أو الاحتياجات أو نتيجة استبعاد التعزيز الخاص باستجابة ما.
الاضطراب اللغوي disorder language
مشكلة تواصلية تبدو في فهم اللغة المنطوقة واستيعابها أو التعبير عنها ، وقد يكون الاضطراب في قدرة الطالب على استخدام اللغة استخداما وظيفيا.
صعوبة التعلم learning disability
افتقار التلميذ إلى الإنجاز أو القدرة عليه في مجال واحد أو أكثر من مجالات التعلم ، وذلك بالمقارنة الى إنجاز الطلاب المساوين له في القدرة العقلية. وتؤكد معظم التعريفات على اضطراب أساسي في العمليات النفسية التي يتضمنها فهم اللغة واستعمالها سواء في ذلك اللغة المنطوقة أو المكتوية.
اضطراب في التعلم disorder learning
ما يتم تشخيصه من خلل أو قصور بدني أو عقلي يعوق التحصيل والإنجاز الدراسي.
منخفض التحصيل Underachiever
أي فرد يصل الى مستوى أداء أكاديمي دون ذلك المستوى المتوقع له في ضوء نتائج الاختبارات العامة التي سبق تطبيقها عليه ، مما يشير الى انخفاض مستوى أدائه بدرجة ملحوظة عن ذلك المستوى الذي تؤهله له قدراته.
المراجع :
1. قاموس التربية الخاصة د. عبد العزيز السيد الشخص، د. عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي
2. قاموس مصطلحات التربية وعلم النفس محمد مصطفى محمود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق