أهمية الاختبارات في التربية

الاختبار : هو إجراء منظم لقياس التحصيل الدراسي لدى الطالب .
لماذا نستخدم الاختبارات بأنواعها في العملية التعليمية و التربوية ؟
üإضفاء الموضوعية لمشاهداتنا وملاحظاتنا .
üلاستثارة السلوك في ظروف منضبطة .
üالحصول على أداء للفرد لمعرفة مدى التقدم في تحقيق الأهداف .
üتحديد خصائص ومكونات سلوك الطلاب .
üالتنبؤ بالسلوك أو الأداء المستقبلي للطالب



.
üتوفير بيانات ومعلومات للتغذية الراجعة المستمرة واتخاذ القرار .
اعتبارات هامة عند بناء الاختبارات
لا بد أن نأخذ بعين الاعتبار الصفات والخصائص التالية عند بناء الاختبار ليتصف بالدقة :
1) تحديد الغرض من الاختبار :
توضيح الخاصية أو الصفة أو المهارة المراد قياسها .
2) الظروف المعيارية :
وفيها يتم ضبط العوامل الغير مرتبطة بأغراض الاختبار وقد تؤثر سلبياً على أداء المفحوصين ( وتسمى عملية الضبط هذه (عملية المعايرة ) ولا بد من توفير ثلاثة شروط :
üاختيار نفس الأسئلة والفقرات وإعطاؤها للمفحوصين .
üإعطاء الاختبار في ظروف وتعليمات متساوية ( وقت الاختبار ) .
üالتصحيح وتسجيل النتائج يكون موحد ( الموضوعية ) .
3.الصدق :
استطاعة الاختبار قياس الخاصية أو الصفة أو المهارة التي صمم لقياسها
. الثبات :
الحصول على نتائج متناسقة ومنسجمة مع بعضها . ويشترط إعطاء الاختبار لنفس النتائج عند إعطائها لنفس المفحوصين مرة أخرى .
5.القابلية للاستخدام :
أي يكون الاختبار ذا طبيعة عملية في بنائه وتطبيقه وتحليله .
خصائص تجعل الاختبار أكثر قابلية للاستعمال
üالاقتصار في الكلفة ( الورق ، الوقت ، العدد)
üتسهيل عملية التطبيق ( عن طريق إرشادات بسيطة )
üتسهيل عملية التصحيح وتفسير العلامات والرتب ( وصف الوظائف ، التعليمات ، توفير البيانات )
الاختبارات المعيارية والاختبارات محكية المرجع
أ ) الاختبارات المعيارية (التي تطبق في المرحلتين المتوسطة والثانوية)
خصائص الاختبارات المعيارية العلمية:
üالاهتمام فيها ينصب على درجة تمثيل الأسئلة والأهداف لمساق دراسي.
üيعد المعلم فيها مواصفات للاختبار الذي يمثل مخططاً تفصيلياً لتوزيع الأسئلة على أجزاء المحتوى ومستويات الأهداف التعليمية المرتبطة بالمحتوى .
üفيه يوصف أداء الطالب على هذه الاختبارات بالنسبة إلي زملائه في الصف أو المدرسة .
üتهتم إذا ما بنيت بشكل جيد بالفروق الفردية بين المتعلمين .
üتستند إلى مجموعة معيارية هي طلبة الصف أو المدرسة المتقدمين للاختبار .
üالنتيجة فيها لا تدلنا على ما حققه الطالب من النواتج التعليمية بشكل محدد . ولا تعطينا مدلول حد الأداء للمهمات والواجبات .
üكل ما يمكن أن تدلنا عليه هو مدى ارتفاع أو انخفاض درجة الطالب بالمقارنة مع درجات زملائه المتقدمين للاختبار .
üالصدق والثبات فيها يعتمد على مهارة المعلم في بناء الأسئلة وإعدادها .
ب ) اختبارات محكية المرجع ( الاختبارات المطابقة لتوجهات اللائحة الجديدة )
هي اختبارات صممت لتحديد ما يستطيع المتعلم أداءه من مهارات وليس ما يعرفه فقط ، وهي مرتبطة بمعايير ، موضوعة سلفاً للأداء ( قوائم مهارات المواد )
أي أنها – صممت من أجل التعرف على الطلاب الذين اكتسبوا مستوى مقبولاً أو مستوى نوعياً من الأداء .
وأولئك الذين لم يتمكنوا من ذلك حتى يتم وضع البرامج العلاجية لهم لتحسين مستوياتهم .
خصائص الاختبارات المحكية :
1) يوصف أداء التلميذ فيها بعبارات سلوكية توضح ما يستطيع التلميذ أن يقوم به (دون الرجوع إلى مستوى أداء الأفراد الآخرين في المجموعة ) .
مثال : يستطيع أحمد أن يقرأ جميع الكلمات في كتاب القراءة بما لا يزيد عن ثلاثة أخطاء .
2) وفي اختبارات ( إتقان التعلم ) يتحدد مستوى الأداء المقبول سلفاً ( الحد الأدنى ) ويكون متضمناً في الهدف السلوكي للاختبار ، كالإتقان على مستوى 90% مثلاً .
3) يوفر مستوى السلوك النوعي للمحك مستوى مطلقاً للمقارنة بما قد يحققه الطالب لذا سميت بالاختبارات ( محكية المرجع ) .
4) مع الإقرار بالفروق الفردية بين المتعلمين يصبح الوصول إلي درجة الإتقان ممكنة في بعض المهارات الأساسية ( الحد الأدنى) ويصعب تحقيقها في المهارات العليا أكثر تعقيداً مثل ( الاستيعاب القرائي ).
5) يمكن تصميمها لتخدم المجالات التي تخدمها الأنواع الأخرى من الاختبارات فهي تستخدم في مجال التعليم الأغراض التالية :
üقياس المتطلبات السابقة والمهارات اللازمة لبدء التدريس ( الخبرات السابقة )
üقياس مدى التقدم في إنهاء تعلم المعارف والمهارات خلال تدريس وحدة دراسية ( اختبار تشكيلي )
üتحديد الصعوبات الدراسية وإيضاح طبيعتها ( اختبار تشخيصي )
üقياس نواتج التعليم بعد تدريس وحدة دراسية ( اختبار تحصيلي )
هل تستطيع اختبارات المحك بالفعل قياس مدى إتقان أساسيات التعلم ؟
نعم وخصوصاً عندما : تكون المهمات التعليمية محددة بوضوح على شكل أهداف أو مهارات سلوكية تفصيلية وفي هذه الحالة يتحدد مستوى مقبولاً من الأداء .
أسس إعداد الاختبارات المحكية
يتطلب اختبار المحك مجالاً محدداً وواضحاً من نواتج التعلم :
üيجب أن يكون الاهتمام مركزاً على إتقان عدد محدد من النواتج ( المهارات ) النوعية للتعلم .
üتحديد الأهداف و المهارات التدريسية بمصطلحات سلوكية وصياغتها بشكل واضح ، ومن ثم تحليل تلك المهارات والأهداف إلى حلقات متسلسلة.
يتطلب اختبار المحك تحديداً واضحاً لمستويات الأداء :
ويمكن أن نحدد مستوى الأداء لكل نتائج التعلم النوعية بأحد الطرق التالية :
üتحديد الزمن اللازم للإنجاز . ( يكتب عشر كلمات في ثلاث دقائق )
üتحديد مصطلح الدقة في أداء المهارة . ( يقيس أطوال الغرفة لا قرب سنتمتر )
üتحديد عدد الأخطاء المسموح بها . ( يقرأ النص بما لا يزيد عن ثلاثة أخطاء )
üتحديد نسبة الإجابات الصحيحة في الاختبارات . ( يجيب عن 80 % من أسئلة الاختبار )
تتطلب اختبارات المحك أن يمثل أداء التلميذ بدرجة كافية في مجال من مجالات الأداء :
أي أن هناك أهمية لأن يتضمن الاختبار عينة من المهمات أو المواقف المختارة لتمثل مجالاً أوسع من السلوك الذي يقيسه الاختبار ، ويتطلب الأمر أن تكون أسئلة الاختبار كافية ومختارة بعناية حتى تعكس السلوك النوعي المتضمن في الهدف .
يتطلب اختبار المحك طريقة إجرائية تصف أداء المتعلم :
من مميزات اختبار المحك استطاعتها توفير معلومات ذات طبيعة محددة عن أداء المتعلم ، أي ما يستطيع التلميذ أن يؤديه من الأعمال ، وفي أي مستوى .
مثال : يكتب الكلمات المهموزة دون أن يخطئ .
ومن هنا نستنتج أن اختبارات المحك تختلف عن الاختبارات المعيارية بأنها صممت من أجل تحديد ما يستطيع التلميذ أداءه من مهمات نوعية ، وليس الوضع النسبي للتلميذ كما هو الحال في الاختبارات المعيارية .
إرشادات هامة تعين المعلم في استخدام الاختبارات المحكية
üلا تنزل في مستوى التدريس والاختبار إلى مستوى الإتقان الأدنى دائماً ، لأن ذلك يؤدي إلى إهمال نتاجات التعلم الأكثر تعقيداً في سلم النتاجات أو الأهداف التعليمية .
üتجنب زيادة التأكيد على نتائج التعلم التي يسهل عليك التعرف إليها أو تحديدها ، وهي تلك النتاجات التي يتناولها اختبار المحك ، فهناك نتاجات تعليمية قد تكون أكثر أهمية ولم تتضح أمامك .
üتذكر أن التعلم الذي لا يستخدم مراراً سرعان ما ينسى ، أما التعلم الذي يستخدم ويعزز فإنه يثبت
üعند استخدام اختبار الإتقان للطلبة الذين لم يصلوا إلى الإتقان في مرة سابقة استخدم نموذجاً آخر للاختبار .
üإذا فشل عدد من الطلاب في إتقان مهارة ما فإن الخطأ قد يكمن في أسئلة الاختبار نفسها ، أو في استراتيجيات التدريس الذي استخدمتها ، أو في مستويات الإتقان التي حددت سلفاً ، أو حتى في الهدف نفسه .


التعليقات : 2

المثالي للتنظيف

شركة تنظيف منازل بتبوك
شركة تنظيف خزانات بتبوك
شركة تسليك مجاري بتبوك
شركة كشف تسربات المياه بتبوك
شركة رش مبيدات بتبوك

المثالي للتنظيف

تقدم شركة المثالي جروب للنظافة العامة احدي خدماتها المتميزة بمحافظة القطيف والتي يبحث عنها الكثير من اهالي محافظة القطيف الا وهي شركة تنظيف منازل بالقطيف والتي تقدم خدمات تنظيف المنازل - تنظيفالشقق - تنظيف الفلل -تنظيف المجالس - تنظيف البيوت - تنظيف الخزانات -تنظيف المسابح والتي من خلاللها تستطيع شركة المثالي جروب لخدمات التنظيف تقديم افضل خدمات النظافة العامة بمحافظة القطيف بالاعتماد علي كافة الاسليب الحديثة والعمالة الماهرة فمع شركة تنظيف منازل بالقطيف انتم دائما في امان فلدينا

شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف
شركة تنظيف مجالس بالقطيف
شركة تنظيف شقق بالقطيف
شركة تنظيف فلل بالقطيف

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.